رصد – أثير

إعداد: ريما الشيخ

أصدر معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين، وزير العمل ورئيس مجلس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية قرارًا رقم ٢٠٢٤/٣٩٠ بإصدار النظام الأكاديمي للدراسات العليا لدرجة الماجستير في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

ويسري النظام الأكاديمي للدراسات العليا لدرجة الماجستير على كافة الطلبة الملتحقين بالدراسات العليا في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية اعتبارا من العام الأكاديمي ٢٠٢٥/٢٠٢٤م.

وقد تضمن القرار بعضا من الفصول والمواد، منها:

نظام الدراسة في البرنامج

– يصدر الرئيس قرارا بتحديد رسوم الدراسة للبرنامج بناء على اقتراح المجلس الأكاديمي، وموافقة المجلس ووزارة المالية.

– يصدر الرئيس قرارا بتحديد بداية العام الأكاديمي ونهايته.

– يتم طرح البرنامج بعد موافقة المجلس بناء على توصية المجلس الأكاديمي، ويجوز طرح برنامج مشترك لدرجة الماجستير بين قسمين أو أكثر في الكلية أو في الكلية التخصصية أو الأكاديمية وفقا للقواعد التي يضعها المجلس الأكاديمي بناء على اقتراح رؤساء الأقسام أو عمداء الكليات.

– يكون لكل برنامج خطة متطلبات تخرج معتمدة من المجلس.

كما تشكل اللجنة الرئيسية بقرار من نائب الرئيس برئاسة العميد، وعضوية كل من عميد القبول والتسجيل في الجامعة وعميد الكلية التي تنفذ البرنامج، ونائب مساعد الرئيس أو مساعد العميد في الفرع أو الكليات التخصصية أو الأكاديمية التي تنفذ البرنامج، حيث تتولى اللجنة الرئيسية القيام بالآتي:

– دراسة السياسات العامة للدراسات العليا لدرجة الماجستير أو تعديلها وعرضها على مجلس الدراسات العليا لاعتمادها من المجلس.

– دراسة مقترحات طرح البرنامج والتخصصات الجديدة من الأقسام أو الكليات أو الكليات التخصصية أو الأكاديميات، ومسمى الشهادة التي تمنح للطالب الذي يجتاز البرنامج بنجاح، وأسس القبول في البرنامج، ورسوم الدراسة، ورفعها للمجلس الأكاديمي.

– اقتراح عدد الطلبة المقبولين في البرنامج سنويا، ورفعه للمجلس للاعتماد.

– مناقشة التعديلات على البرنامج والمقررات الدراسية المحالة من اللجنة الفرعية واعتمادها من المجلس.

كما نص القرار بأن يكون الحد الأدنى لمدة نيل شهادة اجتياز البرنامج (۳) ثلاثة فصول دراسية، والحد الأقصى (٦) ستة فصول دراسية، ولا تحسب فترة التأجيل وفقا لأحكام هذا النظام ضمن هذه المدة.

ويجب ألا يقل الحد الأدنى للنجاح في أي مقرر دراسي في البرنامج عن (۲۷)، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (۳,۰) ليسمح للطالب بالتسجيل للرسالة أو للمشروع أو للامتحان الشامل.

كما حوى القرار بعض قواعد القبول وانتقال الطلبة وتغيير البرنامج أو التخصص الأكاديمي في البرنامج، حيث يحدد المجلس أعداد الطلبة الذين يتم قبولهم سنويا في البرنامج بناء على اقتراح اللجنة الرئيسية، مع وجود بعض الشروط لقبول الطالب في البرنامج.

كما أكد القرار بأنه لا يجوز قبول الطالب في أكثر من برنامج في وقت واحد، ويجوز لطلبة مؤسسات التعليم العالي من داخل سلطنة عمان أو خارجها التقدم بطلب الانتقال إلى الجامعة عن طريق عمادة القبول والتسجيل وفقا للضوابط.

ويحق للطالب تغيير البرنامج أو التخصص الأكاديمي في البرنامج مرة واحدة فقط خلال مدة دراسته في الجامعة، وفي حالة محدودية الشواغر وتساوي المتقدمين في الشروط، تمنح الأولوية للحاصلين على المعدل التراكمي الأعلى (CGPA).

وأشار القرار بأنه يجوز للطالب الانسحاب من دراسة أي مقرر دراسي حتى نهاية الأسبوع (۸) الثامن من بداية أي من الفصلين الدراسيين الخريف والربيع، وذلك بعد موافقة مدرس المقرر الدراسي والمرشد الأكاديمي،

كما يعد الطالب منسحبا انسحابا اختياريا من الجامعة، في أي من الحالات الآتية:

– تقديم طلب الانسحاب رسميا معتمدا من قبل المرشد الأكاديمي ومشفوعا بموافقة جهة الابتعاث أو الجهة الممولة، بحسب الأحوال.

– تقديم ولي أمر الطالب طلب انسحاب رسمي نيابة عن الطالب في حال مرضه الشديد، أو إصابته بإصابة خطيرة، مشفوعا بالوثائق المؤيدة لذلك.

لقراءة تفاصيل القرار، يمكن الاطلاع عليه عبر هذا الرابط:

إصدار النظام الأكاديمي للدراسات العليا لدرجة الماجستير في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: فی جامعة التقنیة والعلوم التطبیقیة فی البرنامج بناء على

إقرأ أيضاً:

كيفية تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور

أخبار متعلقة معركة شرسة.. أشهر عبارات "ترامب" وهاريس"  المثيرة للجدلمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يستأصل ورماً تجاوز وزنه "10" كجم من بطن "عشريني"أوضح نظام نور طريقة تسجيل الأطفال في الروضات أو في الصف الأول الابتدائي، بخطوات بسيطة وتشمل:تسجيل الدخول إلى نظام نورالضغط على رابط تسجيل ولي أمر جديدإدخال رقم السجل المدني الخاص بولي الأمر.سيظهر النظام اسم مقترح ثم انقر التالي.اختيار تسجيل طالب جديد.إدخال بيانات الطالب أو الطالبة ورقم الهوية.لغير السعوديين إدخال رخصة الإقامة.ملء البيانات المطلوبة مثل: تاريخ الميلاد – صلة القرابة – والتفاصيل الأخرى.بناءً على عمر الطالب ستظهر المرحلة المناسبة، وبجوارها يوجد (متاح أو غير متاح) على حسب العمر.مميزات نظام نورويقدم نظام نور الخدمات التعليمية للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، بما يخدم العملية التعليمية ويحقق أقصى استفادة للطلاب، ومن أبرز مميزاته:يقدم 2700 وظيفة قابلة للزيادة سنويًا.يسعى إلى مواكبة التطور والتقدم التكنولوجي.هدفه الرئيسي ربط الطلبة وأولياء الأمور بالتكنولوجيا الحديثة، باعتبارها عاملًا رئيسًا في عملية التعليم.يتميز النظام بنسبة خطأ شبه منعدمة.جرى تصميم النظام ليكون جذاب ومريح وسهل التعامل.الدقة العالية في تقديم المعلومات.نسبة الأمان الإلكتروني عالية جدًا، ولا يحتاج الفرد إلى أي نسخ احتياطية لاعتماد النظام على قاعدة البيانات الكاملة.يتيح معرفة نتائج جميع الطلاب.

مقالات مشابهة

  • جامعة زايد تضاعف أعداد الملتحقين بها للعام الدراسي 2024/2025
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فعاليات برنامج لتأهيل الفتيات لسوق العمل  
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن استحداث برنامج اللغات التطبيقية التخصصية بكلية الآداب
  • جامعة الملك سعود تحذر من حسابات وهمية تستغل المتقدمين للدراسات العليا
  • كيفية تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور
  • مراسلة سانا: انطلاق فعالية “ليكن لكل طفل صوت يسمع” بمناسبة مرور عام على إطلاق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة وذلك على مدرج جامعة دمشق
  • تعرف على خطوات التقدم للدراسات العليا بجامعة حلوان
  • جامعة الإسكندرية تخصص 8 معامل لتنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة
  • بينها إعفاءات ضريبية وجمركية: إليك تفاصيل البرنامج التحفيزي لسوق رأس المال
  • الوزير يوافق على خطة قبول الدفعة الـ57 لمعهد التبين للدراسات المعدنية