أخبارنا المغربية- الرباط

أصدر التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة بلاغا للرأي العام يكشف من خلاله عن مخرجات الاجتماع الذي عقده مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مساء أمس الجمعة.

وحسب ذات البلاغ، فقد عرض آيت الطالب رد رئيس الحكومة على ما تضمنه الاتفاق الموقع من طرف النقابات مع وزارة الصحة في وقت سابق.

ووفقا للتنسيق النقابي، فإن الحكومة أبدت موافقتها على كل البنود ذات الطابع الاعتباري والقانوني، بما فيها الحفاظ على الوضعية الإدارية والقانونية الحالية لمهنيي الصحة وبصفتهم موظفين عموميين وكل المكتسبات والضمانات التي يخولها النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وصرف الأجور من الميزانية العامة المدرجة في خانة صرف أجور الموظفين.

كما وافقت الحكومة ايضا على 12 نقطة من أصل 17 ، وعبرت عن تحفظها على 5 نقط وربط بعضها ببعض الشروط، دون الكشف عن مكامن الخلاف.

وشدد التنسيق النقابي في بلاغه خلال الاجتماع على تشبته بتنزيل جميع النقط المطلبية المتضمنة في الاتفاق، وأبدى في حينه بعض الملاحظات، على أن يجتمع التنسيق النقابي اليوم السبت لصياغة جواب مفصل على عرض الحكومة وإرساله لرئيس الحكومة.

 

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التنسیق النقابی

إقرأ أيضاً:

عبد الحي: نهدف إلى تخفيف الأعباء عن الأطباء في إطار تدريب طبي متطور

في خطوة رحب بها نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي ووصفها بأنها جيدة وتشكل حل مؤقت لمشكلة عاجلة، قررت وزارة الصحة والسكان تحملها فروق الزيادات المالية التي قررتها لائحة المجلس الصحي المصري على الأطباء المتقدمين لامتحانات البورد المصري (الزمالة المصرية).

نقابة الأطباء تحذر من الالتحاق بكليات الطب الوهمية تفاصيل بلاغ نقابة الأطباء للنائب العام في واقعة الاعتداء على طبيب مستشفى العبور

وأضاف د. أسامة عبد الحي، أنه في تواصل مع د. محمد لطيف رئيس المجلس الصحي المصري الذي أكد له وصول إفادة من وزارة الصحة والسكان إليه بتحمل الوزارة هذه الفروق.

وأوضح د. لطيف، أن رسوم دخول الامتحان للمرة الأولى كانت 600 جنيه بقرار منذ عام 2019 والتي ارتفعت طبقاً للائحة الجديدة إلى 1500 جنيه وأن الوزارة ستتحمل الفارق بين هاتين القيمتين.

وأكد نقيب الأطباء لرئيس المجلس الصحي، أنه لا بد من تعديل اللائحة لإلغاء تضاعف مصاريف دخول الامتحان للمرات المتعددة في الجزء الواحد مع النص على تحمل وزارة الصحة والسكان مصاريف دخول الامتحانات طبقاً لما ورد في القانون 14 لسنة 20214 وتعديلاته، مشيراً إلى أن نقابة الأطباء تهدف إلى تذليل العقبات عن الأطباء حتى يتمكنوا من الاستمرار في التعليم والتدريب الطبي المستمر ضمن برنامج متطور يوازي دول العالم المتقدمة، وأن مجلس النقابة العامة للأطباء في هذا الإطار مستمر في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية نحو تعديل لائحة قانون 12 لسنة 2022 الخاص بإنشاء المجلس الصحي المصري.

 

مقالات مشابهة

  • معهد التمريض 2024.. التنسيق والشروط ومميزات الدراسة
  • نقابات الجماعات الترابية تعود للاحتجاج في شتنبر المقبل
  • موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات.. إرشادات مهمة قبل كتابة اختياراتك
  • بروتوكول تعاون لتدريب أطباء الجهاز الهضمي على أحدث تقنيات التشخيص
  • تنسيق كلية التمريض 2024.. الحد الأدنى والشروط
  • تنسيق الجامعات 2024| آخر فرصة للتقديم في اختبارات القدرات
  • عبد الحي: نهدف إلى تخفيف الأعباء عن الأطباء في إطار تدريب طبي متطور
  • تنسيق الجامعات 2024.. رابط تسجيل رغبات المرحلة الأولى
  • 3 نقباء يحسمون.. هل ألغي تكليف الأطباء والصيادلة والممرضين والعلاج الطبيعي؟
  • 3 نقباء يحسمون جدل تكليف خريجي الكليات الطبية.. ماذا تغيّر منذ 2022؟