تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، باقتراح برغبة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الإسكان، لإنشاء وحدة لتصدير العقار تضم في عضويتها مختلف الجهات المعنية تتبع مباشرةً رئاسة مجلس الوزراء.

وقال "شكري"، في مقترحه، إن السوق العقاري المصري شهد طفرة تنموية كبيرة خلال السنوات الماضية في إطار دعم الدولة المصرية للتنمية العمرانية، حيث حرصت على تنفيذ العديد من المشروعات في مختلف محافظات الجمهورية والتوسع في إنشاء المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع مثل العاصمة الإدارية وصن كابيتال والعلمين.

وأضاف وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن سوق العقارات يعد جزءًا مهمًّا من الاقتصاد العالمي، حيث يلعب سوق العقارات دورًا حيويًّا في تنمية الاقتصاد، لافتًا إلى أن هناك العديد من الدول التي يعتمد اقتصادها على تصدير العقار للخارج، حيث يصل حجم تصدير العقار سنويًا عالميًا إلى ٢٥٠ مليار دولار.

وأوضح، أن نصيب مصر من ذلك السوق يعد ضئيلًا جدًا، الأمر الذي يتطلب إعداد خطة ترويجية جيدة لتسويق المنتج العقاري المصري، وخلق طلب جديد من خلال الوجود على المنصات العقارية العالمية، وتدشين حملات ترويجية للعقار المصري، وتسهيل الحكومة المصرية إجراءات تملك المستثمرين العرب والأجانب للعقارات المصرية.

وأشار إلى أن التوسع في تصدير العقار يبدأ بوجود كيان قانوني له سلطة حقيقية، يتبع رئاسة الجمهورية أو مجلس الوزراء، ويتم من خلاله التنسيق بين كافة الجهات المعنية.

واقترح النائب طارق شكري، إنشاء وحدة للتصدير العقار تتبع رئاسة مجلس الوزراء مباشرةً تضم في عضويتها ممثلين عن الجهات المعنية مثل غرفة التطوير العقاري ووزارات الإسكان والعدل والخارجية، لافتًا إلى أن هذا الكيان يجب أن تعقبه سلطة تنفيذية مع التقييم والمتابعة الدورية للملف، بالإضافة إلى التسويق الدولي لملف تصدير العقار.

وكشف وكيل لجنة الإسكان، المكاسب التي ستعود على الاقتصاد الوطني من وراء تصدير العقار، منها تعزيز فرص توفير النقد الأجنبي للدولة، خاصة بعد تطوير البنية التحتية ، وإنشاء شبكة الطرق والكباري لتسهيل التنقل بين أطراف الدولة، إفساح المجال للقطاع الخاص بما يمكن شركات القطاع الخاص العقارية من توفير المنتجات العقارية، ومع زيادة حجم الطلب على العقارات يدفع ذلك إلى تعزيز أنشطة الشركات العقارية في مصر، بما يزيد من حجم الاستثمار الخاص المباشر، ويرفع معدلات النمو الاقتصادي، ويوفر فرصًا أكبر للعمالة.   

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المهندس طارق شكري لجنة الإسكان مجلس النواب اقتراح برغبة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئاسة مجلس الوزراء تصدیر العقار

إقرأ أيضاً:

«الإسكان» تطرح 1450 وحدة للمصريين بالخارج في 6 مدن جديدة

أعلن المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح المرحلة العاشرة التكميلية بمشروع بيت الوطن للمصريين بالخارج، إذ يجرى تحديث الموقع الإلكتروني للمشروع ليتضمن 1450 وحدة سكنية بمواقع متميزة في مدن (القاهرة الجديدة - و6 أكتوبر - ودمياط الجديدة - وحدائق أكتوبر - والسادات - والمنيا الجديدة).

 

 طرح 1450 وحدة بـ6 مدن جديدة

 

وأشار الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات ـ المشرف على مكتب الوزير، إلى أن أولوية التخصيص لمن قاموا بإرسال حوالات كاملة، ولم يستفيدوا منها خلال المرحلة العاشرة، وطبقاً لأولوية التحويل الواردة بكشف البنك المركزى المصرى، ويجرى تخصيص وحدة واحدة لكل حاجز، ومن ثم تسجيل باقي التحويلات لمن لديه أكثر من تحويل،  طبقا لأولوية وصول التحويلات بكشف البنك المركزي المصري.

 

إتاحة فرصة أكبر للحصول على مسكن مناسب

 

 

وأوضح المشرف على مكتب الوزير، أنه يجرى السماح لمن أرسلوا تحويلات بالمرحلة العاشرة، باستكمال قيمة الدفعة المقدمة للوحدة السكنية الجديدة المراد حجزها (في حال الاحتياج)، شريطة أن يكون الاستكمال لحجز وحدة سكنية واحدة فقط، كما يجرى إضافة الاستكمال بنفس أولوية المبلغ الأساسي المحول، ولن يتم قبول طلبات إلغاء الحجز الذي جرى تأكيده خلال الفترة السابقة والاستفادة من المبلغ للحجز ضمن الوحدات السكنية المضافة حديثا بالموقع، وكذا لن يسمح بتحويل المبالغ من حاجز لآخر، أو ضم مبالغ زائدة عن الدفعة المقدمة من تحويل لآخر، إضافة إلى عدم السماح بتعديل أي حجز بعد تأكيده على الموقع.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: طرح 1450 وحدة بـ 6 مدن جديدة خلال المرحلة العاشرة من مشروع بيت الوطن
  • «الإسكان» تطرح 1450 وحدة للمصريين بالخارج في 6 مدن جديدة
  • 99.6 % معدلات إشغال عقارات «أوقاف دبي» في النصف الأول
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية: جالانت يتبنى الرواية المعادية لتل أبيب
  • شعبة البناء توجه نصائح للمواطنين قبل شراء وحدة سكنية.. أفضل مواصفات بأقل سعر
  • منع غلق أي مصنع إلا بقرار من وزير الصناعة.. برلماني: قرار غير مسبوق ويشجع المستثمرين
  • برلماني: منع غلق أي مصنع إلّا بقرار من وزير الصناعة قرار غير مسبوق ويشجع المستثمرين
  • عقوبتها تصل لـ”الحبس”..  برلماني يكشف طبيعة المادة التي تم تكييف “نور زهير” عليها
  • الهجرة: تحرك لشمول فئتين من النازحين العائدين برواتب الرعاية الاجتماعية
  • 16 أغسطس.. البستاني والسفير السوداني يفتتحان المعرض العقاري المصري السوداني