يوليو 14, 2024آخر تحديث: يوليو 14, 2024

المستقلة/- أكدت أمانة بغداد على مواجهتها لتحديين كبيرين في الوقت الحالي، هما النفايات والتجاوزات، مع العمل على حلول جذرية تشمل نقل أسواق الجملة من وسط العاصمة إلى خارجها.

التحديات:

النفايات: تمثل النفايات أحد أكبر التحديات التي تواجهها أمانة بغداد، خاصة مع الاكتظاظ السكاني في العاصمة وقلة المساحات.

التجاوزات: تُشكل التجاوزات، خاصة في الشوارع التجارية، عائقاً أمام حركة المرور وتشوّه المنظر العام للمدينة.

الحلول:

حملات رفع التجاوزات: تستمر أمانة بغداد بحملات رفع التجاوزات، مع إيجاد بدائل مناسبة للعائلات التي تعتمد على هذه التجاوزات في رزقها. تطوير شارع الرشيد: تعمل الأمانة على تطوير شارع الرشيد، أحد أهم الشوارع التراثية في بغداد، لإعادته إلى رونقه السابق. نقل أسواق الجملة: تُدرس الأمانة نقل أسواق الجملة الكبرى من وسط المدينة إلى أطرافها لتسهيل حركة المرور ونقل البضائع.

التوسع السكاني والسكن العمودي:

توسع سريع: يواجه توسع بغداد السكاني صعوبة بسبب قلة المساحات، مما يؤدي إلى انتشار البناء الأفقي على حساب المساحات الخضراء. الحاجة للسكن العمودي: تُشدد أمانة بغداد على أهمية السكن العمودي كحل لمعضلة نقص المساحات، مع ضرورة توفير مشاريع سكنية مناسبة للمواطنين.

تسعى أمانة بغداد جاهدةً لمعالجة التحديات التي تواجهها، مع التركيز على إيجاد حلول جذرية لمشكلتي النفايات والتجاوزات. وتُعد خطط نقل أسواق الجملة وتطوير شارع الرشيد من أهم الخطوات في هذا الاتجاه، مع ضرورة التركيز على توفير سكن مناسب للمواطنين وتشجيع السكن العمودي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أمانة بغداد

إقرأ أيضاً:

وزيرا الزراعة والري ومحافظ شمال سيناء يتفقدون المساحات الزراعية ومحطة الرفع بالتجمع التنموي بالنثيلة


تفقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، واللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء، واللواء شريف العرايشي قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب،  المساحات الزراعية بالتجمع التنموي بالنثيلة والمنزرعة بمحاصيل البطيخ والزيتون ومحاصيل أخرى، وتفقد محطة رفع التجمع والتى تجمع المياه من عدد ٣٠ بئر جوفى بمنطقة التجمع.


وعلى هامش التفقد، وزع وزيرا الزراعة والري ومحافظ شمال سيناء،  عدد من النماذج الإرشادية على أبناء محافظة شمال سيناء، والمنتفعين بالتجمعات الزراعية الجديدة وذلك خلال إحتفالية تم اقامتها بمركز الخدمات الزراعية المتكاملة التنموية بالنثيلة وبحضور عدد من السادة قيادات وزارتي الزراعة والري ومحافظة شمال سيناء، والجيش الثالث الميداني.


وأكد علاء فاروق وزير الزراعة أن الوزارة تقدم كافة امكانياتها لتسهيل كافة العقبات التي تواجه أبناء سيناء وذلك في إطار توجيهات  الرئيس  عبدالفتاح السيسي ورؤيته لتنمية سيناء وخلق مجتمعات متكاملة بها، مشيرا إلى ان هذه التجمعات تهدف للارتقاء بمستوي معيشة السكان المحليين والوافدين لسيناء من أبناء الوطن من المحافظات الأخرى وتحسين سبل عيشهم، مع إضافة فرص للاستثمار الزراعي من خلال زيادة الرقعة الزراعية، وتحقيق الاستقرار المعيشي لقاطني المناطق المستهدفة، وجذب المزيد من السكان لسيناء الحبيبة، بالإضافة إلى تحقيق عنصر التأمين لبقعة غالية من أرض الوطن.


واضاف ان هذه التجمعات ساهمت في اضافة ما يقرب من ١١ ألف فدان جديدة للرقعة الزراعية، وتوفير ما يزيد عن ٦٠٠٠ فرصة عمل مباشرة للشباب والمرأة، فضلا عن تحقيق الاستقرار المعيشى والسكني لنحو ٢١٢٢ أسرة، كذلك توفير حوالى ٢٠ ألف فرصة عمل غير مباشرة وكذلك توفير مشروعات مولدة للدخل.


ومن جهته أكد  الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى على أهمية مشروع إنشاء التجمعات التنموية ومراكز الخدمات بسيناء والتي تعد فرصة جيدة لتنمية وتعمير سيناء وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مؤكدا أن وزارة الموارد المائية والري تبذل مجهودات كبيرة لانجاح هذا المشروع ودعم أبناء وأهالي سيناء، بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة.


واضاف  أن الوزارة تنفذ مشروعات كبرى لتحقيق التنمية فى شبه جزيرة سيناء، حيث تخدم ترعة الشيخ جابر مناطق جنوب القنطرة شرق وسهل الطينة بشمال سيناء بمساحات نحو ١٠٠ الف فدان، كما تم نهو عدد ٢٠ مأخذ من أصل عدد ٢٤ مأخذ بمشروع تنمية شمال سيناء وتخدم نحو ١٢٠ الف فدان، كما يجرى العمل على تنفيذ مسارين ناقلين للمياه المنتجة من محطة معالجة بحر البقر إلى وسط سيناء بطول نحو ١٠٠ كم وعدد ١٧ محطة رفع لخدمة نحو ٢٠٠ الف فدان، حيث يبلغ إجمالي المساحات المستهدفة بالتنمية في شمال ووسط سيناء نحو ٤٥٦ الف فدان.


ومن جانبه أثنى اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء على التعاون المثمر بين المحافظة ووزارتي الرى والزراعة، للمساهمة في تحقيق التنمية على أرض سيناء، ودعم أبناءها، لافتا إلى أن تلك الجهود تؤكد على الاستقرار المجتمعي بسيناء، بعد القضاء على الارهاب، وتنفيذ خطط واستراتيجات الدولة للبناء والتعمير.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. رئيس الوزراء يطرح حلولا جذرية لكثافة الطلاب بالفصول الدراسية
  • تيزي وزو.. توقيف 3 أشخاص تسببوا في حرق أكثر من 10 هكتارات من المساحات الغابية بذراع الميزان
  • أساسيات التصميم الداخلي للمنزل
  • طرح 3 فرص استثمارية لإنشاء وتشغيل وصيانة مرافق لتدوير النفايات غرب مدينة الدمام
  • أمير عزمي: موضوع رحيل زيزو مُعقد.. ولا بد من حلول جذرية لأزمات الزمالك
  • أمير عزمي: موضوع رحيل زيزو مُعقد.. ولابد من حلول جذرية لأزمات الزمالك
  • "تشمل التجاوزات القانونية" أزمة سيارات المعاقين: حكاية لها أسباب
  • أمانة تبوك: المردم البيئي سيعالج 219 ألف طن من النفايات سنويًا
  • وزيرا الزراعة والري ومحافظ شمال سيناء يتفقدون المساحات الزراعية ومحطة الرفع بالتجمع التنموي بالنثيلة
  • أمانة تبوك: المردم البيئي بالمنطقة سيعالج مايزيد عن 219 ألف طن سنوياً من النفايات