أفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن سماء مكة المكرمة ستشهد يوم غد الاثنين 09 محرم 1446 الموافق 15 يوليو 2024 ظاهرة “التسامت”، وهي تعامد الشمس الثاني (الأخير هذه السنة) على الكعبة المشرفة.
والتعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس “ظاهريًا” قادمة من مدار السرطان متجهة جنوبًا إلى خط الاستواء، وتتوسط خط الزوال، وتصبح على ارتفاع “90 درجة” تقريبًا بالتزامن مع أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة الـ12:27 ظهرًا بالتوقيت المحلي “الـ9:27 صباحًا بتوقيت غرينتش”؛ إذ يصبح ظل الزوال صفرًا، ويختفي ظل الكعبة المشرفة.


وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة يعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، الذي يؤدي إلى انتقال الشمس “ظاهريًا” بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوبًا مرورًا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.
وبين أبو زاهرة أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوبًا، تشهد هذا الحدث مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.
وقال أبو زاهرة: إن أبرز استخدام لهذه الظاهرة الفلكية هو تحديد الاتجاه نحو القبلة، خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية والمناطق كافة التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، فمن خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبتة بشكل عمودي، وبمراقبة ظلها لحظة التعامد، فإن الاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية. وتستخدم ظاهرة التعامد أيضًا في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة، وهي تدل أيضًا على كروية كوكبنا.
يذكر أن تعامد الشمس الأول حدث هذه العام 2024 أثناء حركة الشمس الظاهرية، وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي، وسوف تعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو العام المقبل 2025 بإذن الله.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الکعبة المشرفة خط الاستواء

إقرأ أيضاً:

طقس الفيوم حار رطب نهارا والعظمى 36 درجة

تشهد محافظة الفيوم، اليوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس، طقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا، مع نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة.

 ويسود طقس ليلا مائل للحرارة معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

طقس مائل للحرارة ليلا والصغرى 26 درجة بالفيوم 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء على محافظة الفيوم تبلغ 36 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 38، بينما تبلغ الصغرى 26 درجة.

  وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء الفضفاضة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الأربعاء إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 25 كيلو متر في الساعة، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 55% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة وسطوع الشمس.

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة تشهد إنخفاضا طفيفا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل وفي الصباح الباكر، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • أذان الفجر| مواقيت الصلاة بالمحافظات اليوم الأربعاء
  • طقس الفيوم حار رطب نهارا والعظمى 36 درجة
  • التعرّض لها قد يسبب السرطان.. كيف تحمين طفلك من الأشعة فوق البنفسجية؟
  • حروق الشمس.. تريند خطير على «تيك توك»!
  • «فلكية جدة»: التربيع الأول لقمر شهر صفر.. اليوم
  • طقس الاثنين.. أجواء حارة مصحوبة بكتل ضبابية في السواحل مع هبوب رياح
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 12-8-2024 في مصر.. تختلف من محافظة لأخرى
  • برج السرطان.. حظك اليوم الاثنين 12 أغسطس: انسَ الماضي وافتح صفحة جديدة
  • عاجل - "شديد الحرارة".. حالة طقس اليوم الاثنين 12 - 8 - 2024
  • بالأرقام.. ترتيب أعلى المدن في درجات الحرارة بالمملكة