العُمانية: تلقى معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية مساء أمس السبت اتصالًا هاتفيًّا من إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس تطرقا خلاله إلى القصف الجوي الذي استهدفت به قوات الاحتلال الإسرائيلي المدنيين العزّل في مواصي خان يونس وفي مخيم الشاطئ بقطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة المئات من النساء والأطفال وكبار السن.

وتناول الجانبان مسار المفاوضات التي ترعاه الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون والتنسيق مع دولة قطر وجمهورية مصر العربية والرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الإفراج عن الأسرى والمحتجزين.

وأكّد معالي السّيد وزير الخارجية على دعم سلطنة عُمان الثابت للقضية الفلسطينية العادلة، ومجددًا مناشدته للمجتمع الدولي بوضع حدٍ للانتهاكات الإسرائيلية وجرائم الإرهاب التي ترتكبها منذ شهور دون رادع أو حسيب، وضرورة التحرّك الدولي العاجل لحماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة.

من جانبه، عبر إسماعيل هنية عن شكره وتقديره لمواقف سلطنة عُمان الداعمة للقضية الفلسطينية العادلة، مشيرًا إلى أهمية التواصل المستمر والحوار البناء وتعزيز الجهود الدولية لتنفيذ القرارات الدولية، مؤكدًا على أنّ قيادة حركة حماس أعطت موافقتها على المشروع الذي تقدمت به الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار وتجاوبت بروح بناءة مع الجهود القطرية والمصرية في هذا الإطار.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

لبحث جهود تعزيز الاستقرار في المنطقة.. اتصال بين بلينكن ورئيس الوزراء العراقي

بحث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، محادثة مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الجهود المبذولة لتعزيز الاستقرار الإقليمي، في ظل التوترات المتفاقمة بالمنطقة.

وتوعدت إيران إسرائيل بالرد بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران، كما توعد حليفها حزب الله بالرد على مقتل القائد العسكري البارز، فؤاد شكر، بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت نهاية يوليو الماضي.

ولم تؤكد إسرائيل ضلوعها في مقتل هنية، في حين أكدت مقتل شكر في عملية عسكرية. 

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتل: "تحدث وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، اليوم (الاثنين) مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وناقش المتحدثان الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الاستقرار في المنطقة وأهمية تجنب التصعيد"، وفق بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية عبر موقعها. 

وأضاف "شدد الوزير بلينكن على أهمية تحمل العراق مسؤولية حماية المستشارين العسكريين التابعين للتحالف من هجمات الميليشيات الموالية لإيران".

وتابع "أعرب المتحدثان عن التزامهما بمواصلة التشاور معا بشأن قضايا المنطقة وتعزيز العلاقات الأميركية-العراقية".

وفي سياق متصل، قال مراسل موقع أكسيوس، باراك رافيد، الاثنين، نقلا عن مصدر إن بلينكن من المقرر أن يسافر إلى الشرق الأوسط، يوم الثلاثاء، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

وأضاف رافيد أن بلينكن يخطط لزيارة قطر ومصر وإسرائيل.

وتأتي زيارة بلينكن في وقت تتكثف فيه الجهود الأميركية لمنع تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط بعد اغتيال هنية وشكر.

مقالات مشابهة

  • عاجل| الرئيس السيسي يستقبل نظيره الصومالي بقصر الاتحادية اليوم
  • "إيسنا": لا يمكن تأكيد ادعاء رويترز بأن إيران لن ترد على تصرفات إسرائيل في حالة وقف إطلاق النار بغزة
  • ‏مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: لم ولن نشارك في المحادثات غير المباشرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس
  • خلال اتصال هاتفي.. كيف رد الرئيس الإيراني بزشكيان على طلب رئيس وزراء بريطانيا بعدم مهاجمة “إسرائيل”؟
  • سمو ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية غينيا
  • ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس غينيا
  • لبحث جهود تعزيز الاستقرار في المنطقة.. اتصال بين بلينكن ورئيس الوزراء العراقي
  • الحرس الثوري الإيراني: عملية اغتيال هنية استهدفت إشعال الفتن وإضعاف أمن البلاد
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي: حضّرنا لهجمات محتملة كرد على أي هجوم من إيران وحزب الله
  • وزير الخارجية ينفي فتح مكتب لحركة حماس في بغداد