تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة  القومية لسلامة الغذاء ، في تقريرها  الأسبوعي الصادر اليوم ، عن تكثيف الحملات   التفتيشية  على الأسواق بمختلف المحافظات ،و ذلك في إطار جهود فروع الهيئة لتشديد و إحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة و حفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.


وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 20 حملة تفتيشية موسعة على 200 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 2 طن توابل وشطة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، نص طن بندق ولوز منتهي الصلاحية، 3000 عبوة عصير غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 20 منشأة غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت، وتم تنفيذ 20 قرار نيابة.
كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 50 محضرًا، تنوعت مابين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بـ 500 كجم (لحوم، دواجن) وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية. 
كما تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة.                      
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 5 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 35 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (الزرقا، كفر البطيخ، عزبة البرج، فارسكور، السرو).
وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام 212 كجم مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية 3 حملات تفتيشية بعضها مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى (رئاسة مجلس المدينة، مديرية الصحة، الطب البيطري، التموين، مباحث التموين، البيئة)، حيث تم المرور على عدد من المنشآت الغذائية وذلك بمراكز وبعض القرى بنطاق المحافظة (ميت خميس، ميت غمر، طلخا).
وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 249 كجم منتجات غذائية فاسدة وأخرى تبدو عليها تغير في الخواص، وتحرير 10 محاضر عدم وجود شهادات صحية، عدم تطبيق الاشتراطات، محاضر غلق، محضر تحفظ.
وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة سوهاج 8 حملات تفتيشية على عدد 25 منشأة غذائية في نطاق مراكز (حي غرب، حي شرق، مدينة ناصر)، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 2 محضر إعدام لكمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، وتم أخذ تعهدات على المنشآت الغذائية غير المسجلة بالهيئة للتسجيل واستكمال إجراءات الترخيص وتطبيق الاشراطات الخاصة بسلامة الغذاء.
وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة أسون 7 حملات تفتيشية بالتنسيق مع مباحث التموين، حيث تم المرور على عدد من المنشآت الغذائية، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.
كما تم توعية أصحاب المنشآت الغذائية بتحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء، وأخد تعهدات بتطبيق الاشتراطات الواجبة والتسجيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة أسيوط بشن 4 حملات تفتيشية على 8 منشآت غذائية أسفرت عن ضبط منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية، وتم تحرير محاضر إعدام لتلك المنتجات، كما تم أخد تعهدات على المنشآت غير المسجلة بالهيئة للتسجيل وتطبيق إشترطات سلامة الغذاء.
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة البحيرة 21 حملة تفتيشية على 167 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (دمنهور، ابوحمص، كفرالدوار، حوش عيسى، إيتاى البارود، كوم حماده، شبراخيت) .
وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام 253 عبوة مواد غذائية مختلفة الأصناف والأوزان منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة القومية لسلامة الغذاء حملات تفتيشية على الأسواق الدكتور طارق الهوبي فرع سلامة الغذاء بمحافظة القومیة لسلامة الغذاء هیئة سلامة الغذاء للاستهلاک الآدمی المنشآت الغذائیة منتهیة الصلاحیة حملات تفتیشیة منشأة غذائیة تفتیشیة على کما تم

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: تحرير 4437 محضرًا مخالفًا خلال حملات تفتيشية على المخابز البلدية والأسواق على مدار يوليو الماضى

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، عن تحرير 4437 محضرًا تموينيًا للمخابز والأسواق بمراكز ومدن المحافظة، خلال عدد من الحملات التفتيشية والرقابية المكثفة نظمتها مديرية التموين بالتنسيق مع مباحث التموين، ومديريات الصحة والطب البيطرى وجهاز حماية المستهلك وغيرها من الجهات المعنية، وذلك لإحكام الرقابة على الاسواق والمخابز والتأكد من توافر السلع والمواد الغذائية ومدى الالتزام بالقرارات التموينية الصادرة وإنتاج خبز مطابق للمواصفات تحقيقًا للصالح العام. جاء ذلك وفق تقرير مديرية التموين عن الحملات التفتيشية على الأسواق والمخابز خلال شهر يوليو الماضى.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن الحملات أسفرت عن تحرير 4437 محضرًا، ففي مجال المخابز البلدية تم تحرير 3474 محضرًا ما بين(إنتاج خبز ناقص الوزن- تصرف وتجميع دقيق بلدى مدعم - إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات - عدم وجود ميزان - عدم وجود سجلات - ادارة مخبز دون ترخيص ـ اختراق ماكينة خبز - توقف عن الإنتاج دون عذر- شهادة صحية).

وأضاف وكيل الوزارة، أنه فى مجال الأسواق، تم تحرير 894 محضرا متنوعًا ما بين (عدم الإعلان عن الأسعار - بيع بأزيد من السعر المقرر ـ صلاحية ـ دون ترخيص ـ ذبح خارج المجازر ـ غش تجارى ـ سلع مجهولة المصدر- عدم وجود شهادة صحية ـ تجار تموينيين)، وفى مجال المواد البترولية تم تحرير 69 محضرا وضبط 4844 من المواد البترولية بغرض الاتجار بالسوق السوداء.

وفى مجال المخابز السياحية، تم تحرير 149 محضرًا ما بين (نقص وزن ـ عدم وجود شهادة صحية ـ عدم الإعلان عن الأسعار ـ عدم وجود فواتير ـ بيع أزيد من السعر الرسمي)، فضلًا عن مصادرة 6600 كجم من الدقيق البلدي المدعم، 1950 كيلو من الأرز منتهي الصلاحية، 1466 كيلو من المكرونة دون فواتير، 820 كرتونة مواد غذائية دون فواتير و729 علبة عصير منتهية الصحية.

مقالات مشابهة

  • عقوبات ضد 6 منشآت صيدلية لم تلتزم بنظام توافر الأدوية
  • ختام التدريب على تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء في سوهاج
  • زيارات ميدانية لفحص منتجات مصانع التمور في الظاهرة
  • تحرير 4437 محضراً في حملات تفتيشية بالمنيا
  • محافظ المنيا: تحرير 4437 محضرًا مخالفًا خلال حملات تفتيشية على المخابز البلدية والأسواق على مدار يوليو الماضى
  • “الفاو”: أزمة غذائية تتفاقم بمناطق “الشرعية” اليمنية نتيجة تراجع العملة وارتفاع الأسعار
  • ضبط 180 شيكارة سماد مدعم خلال حملات تفتيشية بأبوقرقاص بالمنيا
  • ضبط 180 شيكارة أسمدة مدعمة في حملات تفتيشية بمركز أبوقرقاص
  • حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة
  • استعدادًا للعام الدراسي الجديد.. تحرك من سلامة الغذاء بشأن التغذية المدرسية