يوليو 14, 2024آخر تحديث: يوليو 14, 2024

المستقلة/- أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، أن سعر الصرف في السوق الموازية لا يؤثر على استقرار المستوى العام للأسعار في البلاد.

أبرز نقاط التصريح:

العامل الخارجي: ضوابط الامتثال المصرفي الدولية تؤثر على الطلب على الدولار من حسابات العراق المصرفية.

العامل الداخلي: استغلال البعض للعامل الخارجي لتحقيق مكاسب ربحية. هيمنة نظام سعر الصرف الثابت: احتياطيات دولية قوية تغطي العملة الأجنبية بنسبة 100%. قوة سوق الصرف المركزية: سعر الصرف الرسمي للدولار مقابل الدينار في السوق الموازية لا يؤثر على استقرار الأسعار. تمويل التجارة الخارجية: 90% من تجارة العراق الخارجية ممولة بسعر الصرف الرسمي (1320 ديناراً للدولار). استقرار الأسعار: التضخم السنوي في العراق لا يتعدى 3%. الاحتياطيات الأجنبية: تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار. السوق الرسمية للصرف: مهيمنة على احتواء أي تقلبات في السوق الموازية. اضمحلال ظاهرة الدولرة: المعاملات الداخلية تتم بالدينار العراقي. تأثير السوق الموازية محدود: 10% فقط من إجمالي معاملات العرض والطلب على العملة. استقرار سعر الصرف: حقيقي وراسخ ناتج عن قوة السياسات النقدية والمالية. احتواء التضخم: لم يعد هناك توقعات تضخمية ناتجة عن السوق الموازية.

يتميز الدينار العراقي باستقرار حقيقي وراسخ في سعره، ولا يتأثر بتقلبات السوق الموازية. ويعود هذا الاستقرار إلى قوة نظام سعر الصرف الثابت، وفعالية السياسات النقدية والمالية، وارتفاع قيمة الاحتياطيات الأجنبية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: السوق الموازیة سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

استقرار ملحوظ لأسعار الذهب اليوم بعد ارتفاعها الأخير في السوق المحلية

استقرار ملحوظ لأسعار الذهب اليوم بعد ارتفاعها الأخير في السوق المحلية.. شهدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، 14 أغسطس 2024، استقرارًا ملحوظًا بعد الارتفاع الذي سجلته في السوق المحلي أمس. وفي مستهل التعاملات اليوم، بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3480 جنيهًا للبيع و3460 جنيهًا للشراء.

سعر الذهب اليوماستقرار ملحوظ لأسعار الذهب اليوم بعد ارتفاعها الأخير في السوق المحلية

أما سعر جرام الذهب عيار 24، فقد وصل إلى 3977 جنيهًا للبيع و3954 جنيهًا للشراء، في حين سجل جرام الذهب عيار 18 نحو 2982 جنيهًا للبيع و2965 جنيهًا للشراء. كما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2326 جنيهًا للبيع و2313 جنيهًا للشراء.

وفيما يتعلق بسعر الجنيه الذهب، فقد بلغ اليوم نحو 27840 جنيهًا للبيع و27680 جنيهًا للشراء، بينما استقرت أوقية الذهب عند سعر 2460 دولارًا للبيع و2459 دولارًا للشراء.

أسباب تذبذب الذهب في السوق المحلي

هذا التذبذب في أسعار الذهب المحلية يعكس التأرجح في سعر أوقية الذهب عالميًا، بالإضافة إلى تأثيرات التغيرات في سعر الصرف المحلي وزيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن وسط توقعات بارتفاع التضخم.

مقالات مشابهة

  • استقرار ملحوظ لأسعار الذهب اليوم بعد ارتفاعها الأخير في السوق المحلية
  • بقيمة 938.75 مليار جنيه.. المركزي المصري يجذب فائض سيولة في عطاء السوق المفتوحة
  • ثبات أسعار الريال السعودي في السوق المصري: استقرار غير مسبوق اليوم
  • العمالة الاجنبية وبطالة الأيدي العاملة الوطنية
  • اعرف مصير متهم بالاتجار فى العملة خارج نطاق السوق المصرفية
  • تجديد حبس متهم بتجارة العملة وإخفاء حصيلتها خلف أنشطة مشروعة
  • تجديد حبس 3 متهمين غسلوا حصيلة تجارتهم فى العملة خلف السيارات والعقارات
  • رومانوسكي:بلادي ملتزمة بتعزيز وتنويع الاقتصاد العراقي
  • «الغرف التجارية»: المؤشرات تتجه إلى تحسن الاقتصاد.. وبرنامج الإصلاح يحقق أهدافه
  • استقرار أسعار الذهب مع انخفاض الدولار في بغداد