القاهرة (زمان التركية)- قبل أيام أقامت نقابة الصحفيين احتفالية لتكريم سفيرة مملكة البحرين بمصر السفيرة “فوزية عبد الله زينل”، والتي تشغل أيضًا المندوبة الدائمة لدى جامعة الدول العربية، وذلك تقديرًا لجهودها في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، واحتفاءً بها كنموذج مشرف للمرأة العربية في العمل الدبلوماسي ولدورها في تعزيز الدبلوماسية البرلمانية كأول امرأة منتخبة ترأس مجلس النواب في الوطن العربي وأول سفيرة امرأة للمملكة لدى جمهورية مصر العربية.

ولم يأت هذا التكريم في الواقع من فراغ، فالسفيرة ومنذ قدومها للقاهرة قبل أقل من عامين وهي تتحرك في اتجاهات متعددة، فلم تترك منحى من مناحى التعاون بين بلادها ومصر إلا وطرقته، ففي المجال الاقتصادي التقت بالوزراء والمسؤولين التنفيذين في المالية والاستثمار والتعاون الدولي بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وفي المجال الثقافي زارت واجتمعت بوزراء ومسؤولين عن الثقافة والآثار والسياحة، كما لم تترك مناسبة وطنية في مصر  إلا وشاركت فيها حضوريًّا أو تفاعليًّا .

ولذلك ففي أقل من عامين دعمت السفيرة بنشاطها الملحوظ العلاقات المتجددة و التاريخية والاستراتيجية التي تجمع بين مملكة البحرين ومصر الشقيقة وتجذرها، والتي تعززت بفضل الروابط الأخوية الوثيقة التي تجمع بين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في كافة المجالات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 كما أشارت إلى أهمية دور الصحافة والإعلام في البلدين في تعزيز التفاهم المتبادل ودفع عجلة التعاون المشترك.

   وتملك السفيرة فوزية زينل خبرة ورصيدا كبيرين فى مجال العمل العام والاعلام والحياة النيابية، فقد تقلدت مناصب عدة في التلفزيون البحريني، فضلا عن كونها محاضرة بكلية الإعلام بالجامعة الأهلية.

 وشاركت كعضوة لجنة وضع مسودة قانون الطفل وعضوة فريق العمل المكلف لبرنامج «اتخاذ القرار» ووضع الإستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية وعضوة اللجنة التنفيذية المنبثقة من لجنة التعاون بالمجلس الأعلى للمرأة والجمعيات واللجان النسائية منذ 2007.

كما أن زينل عضوة في فريق العمل المعني بدراسة وضع المرأة العربية التابع لمنظمة المرأة العربية في مصر عام 2014 , كما شاركت في إعداد المحور الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة بتكليف من مكتب الأمم المتحدة عام 2010 , فضلا توليها رئاسة الحملة الوطنية لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة 2010.

هذا فضلا عن كونها رائدة من رواد الدبلوماسية البرلمانية لتعزيز التعاون بين الشعوب، وتولت رئاسة مجالس النواب عام 2018 ,  لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ البحرين الحديث وشغلت المنصب حتى نهاية العام 2022 ومن ثم تم تعيينها سفيرة لمملكة البحرين بالقاهرة بمرسوم ملكي .

وفي النهاية يمكن القول ان السفيرة فوزية زينل هي نموذج ناجح للمرأة في العمل الدبلوماسي ليس على مستوى مملكة البحرين وإنما عل المستوى العربي والدولي، وأن هذا النجاح لم يأت من فراغ وإنما هو نتاج لخبرات متراكمة في العمل العام والإعلامي والبرلماني، وهو ما يعني أن المرأة قادرة على تحقيق النجاحات إذا ما اتيحت لها الفرصة .

وحسنا فعل جلالة ملك البحرين حمد بن عيسى بتعيين نموذج ناجح سفيرة لبلاده بالقاهرة.

د. حامد محمود (كاتب متخصص في شئون إيران والخليج العربي)

[email protected] \ Email

المصدر: جريدة زمان التركية

إقرأ أيضاً:

سفيرة البحرين في زيارة لمكتبة الإسكندرية

 استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية اليوم الإثنين السفيرة فوزية بنت عبد الله، سفيرة مملكة البحرين بالقاهرة، والمندوبة الدائمة لدى جامعة الدول العربية، شهدت اللقاء الأستاذة هبة الرافعي؛ قائم بأعمال رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بمكتبة الإسكندرية.

وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسات المماثلة في مملكة البحرين، وقال الدكتور زايد إن المكتبة تضع إمكانياتها وخبراتها في ترميم المخطوطات، وفى رقمنه الكتب رهن الأشقاء في مملكة البحرين.

وقد أعربت السفيرة عن سعادتها لوجودها في مكتبة الإسكندرية التي تعد نموذجًا يحتذي به عربيًا ودوليًا، تم خلال اللقاء تبادل الآراء حول القضايا الثقافية ذات الاهتمام المشترك، وقضية تمكن المرأة العربية.

 وأكد الدكتور أحمد زايد أن التمكين الحقيقي للمرأة المصرية تم على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ممثلًا في الحقائب الوزارية، والبرلمان، وفى اعتلاء منصة القضاء جنبًا إلى جنب مع الرجل.

وقال زايد إن الدولة اهتمت بقضايا المرأة وكيفية تمكينها في أخر عشر سنوات من خلال المجلس القومي للمرأة، وأكد على ضرورة الاهتمام بالثقافة.

 وقال إن المكتبة ليست كتبًا فقط ولكنها تحتوي على مقتنيات ومراكز بحثية ومتاحف وقطاعات متعددة. ورحب بأن يكون هناك المزيد من الأنشطة المشتركة مع مملكة البحرين في مجالات متعددة مثل حفظ الكتب النادرة واستخدام التقنيات الحديثة في إدارة العمل.
 

وفي نهاية اللقاء قدمت السفيرة هدية تذكاريه للمكتبة، وقام الدكتور زايد بإهداء السفيرة كتاب "ذاكرة الإسكندرية الفوتوغرافية " إلى جانب كتابين من تأليفه بعنوان "سؤال الأخلاق في مشروع الحداثة "وكتاب " نصوص الخروج".. ثم قامت السفيرة بجولة داخل المكتبة للتعرف على مقتنياتها.


 

inbound4602690851430711935 inbound2290568633721179462

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع سفيرة البحرين سبل دعم وتعزيز التعاون ومجالات الاستثمار
  • سفيرة البحرين في زيارة لمكتبة الإسكندرية
  • ولي العهد البحريني يؤكد الحرص على تعزيز العلاقات مع المالديف
  • اتفاقية لتعزيز التعاون الرياضي بين البحرين والسعودية
  • وزير الكهرباء وسفيرة البحرين بالقاهرة يبحثان تعزيز التعاون ومجالات الاستثمار
  • وزير الكهرباء يبحث مع سفيرة البحرين بالقاهرة دعم وتعزيز التعاون
  • وزير الأوقاف يستقبل سفيرة مملكة البحرين بالقاهرة ويستعرضان آفاق التعاون المشترك
  • وزير الأوقاف يستقبل سفيرة مملكة البحرين بالقاهرة
  • وزير الأوقاف يبحث مع سفيرة البحرين آفاق التعاون المشترك
  • وزير الأوقاف يستقبل سفيرة البحرين ويستعرضان آفاق التعاون