جريدة الرؤية العمانية:
2024-08-14@11:18:56 GMT

خبر غير سار لعشاق القهوة!

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

خبر غير سار لعشاق القهوة!

روما - الوكالات

حذرت شركة لافاتزا الإيطالية العملاقة للقهوة من أن سعر القهوة من المقرر أن يرتفع من أعلى مستوى قياسي له حاليا بسبب تغير المناخ واضطرابات الشحن واللوائح الجديدة للاتحاد الأوروبي التي تؤدي إلى ارتفاع تكاليف المحمصين.

وصلت عقود روبوستا الآجلة في لندن، وهي المعيار العالمي، إلى 4844 دولارا للطن يوم الثلاثاء الماضي، بعد أن ارتفعت بنحو 70 بالمئة على مدار العام الماضي بسبب ضعف الحصاد في البلدان الرئيسية المنتجة للبن في العالم في جنوب شرق آسيا.

ومع ذلك، قال جوزيبي لافاتزا، رئيس مجموعة لافاتزا التي تملك قهوة لافاتزا، إن سعر القهوة على أرفف المتاجر الكبرى في المملكة المتحدة، والذي ارتفع بالفعل بنحو 15 بالمئة هذا العام، قد يرتفع بنحو 10 بالمئة أخرى بحلول العام المقبل.

وأفاد في مناسبة أقيمت على هامش بطولة ويمبلدون للتنس، بأن "أسعار القهوة لن تنخفض، بل ستظل مرتفعة للغاية. إن سلسلة توريد القهوة تتعرض لضغوط شديدة".

وقال لافاتزا، "الذي ينتمي إلى الجيل الرابع الذي يرأس مجموعة القهوة التي يقع مقرها في تورينو، إن شركات تحميص القهوة مثل لافاتزا اضطرت إلى رفع الأسعار وخفض هوامش الربح مع ارتفاع تكلفة المواد الخام".

من جانبه، قال الخبير البيئي تحسين شعلة "إن التغيرات المناخية أصبحت تؤثر على جميع المحاصيل الزراعية، وسيكون لها تأثير قوي على تغيير الخريطة الزراعية في العالم أجمع، فقد تنجح زراعة بعض المحاصيل في بعض الدول وقد تفشل زراعة بعض المحاصيل في مواطنها الأصلية".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

منظمة العمل الدولية: معدل البطالة مستمر بالانخفاض

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت منظمة العمل الدولية، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، عن وصول معدلات البطالة بين الشباب عند ادنى مستوى في 15 عام.

وذكرت المنظمة في تقرير، أن "معدل بطالة الشباب بلغ 13 بالمئة في العام 2023، وهو الأدنى منذ 15 عاما ويمثل انخفاضا عن معدل 13.8 بالمئة المسجل في العام 2019، قبل كورونا"، متوقعة ان "يواصل المعدل انخفاضه إلى 12.8 بالمئة عامي 2024 و2025".

وأضافت ان "العدد الإجمالي للشباب العاطلين عن العمل في العالم بلغ 64.9 مليونا، وهو الرقم الأدنى منذ العام 2000 وذلك لان التوظيف بعد كورونا لم يتعاف على المستوى العالمي"، مشيرة الى ان "معدّلات بطالة الشباب في الدول العربية وشرق آسيا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، في العام 2023 أعلى مما كانت عليه في العام 2019".

وأوضحت المنظمة أنه "في العام 2023، ينتمي واحد من كل خمسة شباب أي 20.4 بالمئة من سكان العالم إلى فئة الذين لا يعملون ولا يتعلمون ولا يتدربون. وثلث هؤلاء من النساء".

وأشارت الى ان "الشبان والشابات استفادوا من انتعاش سوق العمل فجاءت معدلات البطالة لدى الشابات (12.9 بالمئة) والشبان (13 بالمئة) شبه متساوية في العام 2023، على عكس سنوات ما قبل كورونا حين كانت المعدلات أعلى لدى الشبان".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • نبأ غير سار لعشاق الملكي.. كامافينغا خارج السوبر الأوروبي
  • ميشوستين: حصة الدول الصديقة في حجم التجارة الخارجية لروسيا تجاوزت 80%
  • مجنونة يا طماطم "الوفد" ترصد أسباب ارتفاعها في الأسواق
  • روسيا تزيد صادرات الشعير بنحو 6 مرات إلى الصين
  • منظمة العمل الدولية: معدل البطالة مستمر بالانخفاض
  • كابوس العجز المالي يطارد إسرائيل بسبب عدوانها على غزة
  • معدل البطالة بين الشباب عالميا عند أدنى مستوى منذ 15 عاما
  • بطالة الشباب عالميا في أدنى مستوى منذ 15 عاما
  • أرباح "معادن" السعودية ترتفع بنحو 192% بالربع الثاني من 2024
  • أرباح "معادن" السعودية ترتفع بنحو 192% بالربع الثاني من 2024