أفاد قيادي كبير في حماس، الأحد، بأن الحركة قررت وقف المفاوضات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة منددا بـ"عدم جدية إسرائيل" و"ارتكاب المجازر بحق المدنيين العزّل".

وأوضح المصدر، طالبا عدم الكشف عن هويته: "القائد محمد الضيف بخير ويشرف مباشرة على عمليات القسام والمقاومة".

وذكر في تصريح لوكالة فرانس برس أن "رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، أبلغ الوسطاء وبعض الأطراف الإقليمية خلال جولة اتصالات ومحادثات هاتفية بقرار حماس بوقف المفاوضات، بسبب عدم جدية إسرائيل وسياسة المماطلة والتعطيل المستمرة وارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل".

واتهم هنية رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بـ"وضع عراقيل" تحول دون التوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، من خلال "المجازر البشعة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي".

ودعا هنية الوسطاء الدوليين إلى التحرك بعد غارتين إسرائيليتين في غزة أسفرتا عن مقتل نحو 100 شخص، وفقاً لمسؤولين فلسطينيين.

وأعلنت إسرائيل، السبت، أنّها استهدفت اثنين من قادة حماس أحدهما قائد جناحها العسكري في جنوب قطاع غزة.

وأسفرت الضربة الأولى التي استهدفت مخيّم المواصي للنازحين في جنوب القطاع، عن مقتل 90 شخصاً على الأقل وإصابة 300 بجروح، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

واستهدفت الغارة الثانية مسجداً في مخيّم الشاطئ في غرب مدينة غزة، حيث أفاد الدفاع المدني الفلسطيني عن مقتل 20 شخصاً.

وبحسب بيان صادر عن حركة حماس، فقد أجرى هنية اتصالات مع الدولتين الوسيطتين مصر وقطر، كما شملت الاتصالات سلطنة عمان وتركيا، في ضوء "المجازر الوحشية".

وأوضح البيان أنّ هنية أكّد أنّ حماس "أبدت التعاطي الإيجابي والمسؤول" مع المقترح الأخير بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المعتقلين والرهائن.

ولكن بيان الحركة أشار إلى "الموقف الإسرائيلي الذي اتخذه نتنياهو وتمثل في وضع العراقيل التي تحول دون التوصل إلى اتفاق".

كذلك، ندّد هنية بتصريحات نتنياهو "التي اشتملت على شروط ونقاط جديدة لم ترد في ورقة التفاوض" التي اقترحها للمرة الأولى الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو.

وقال إنّ هذا مرتبط أيضاً بـ"المجازر البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال اليوم".

ودعا هنية الدول الوسيطة إلى "القيام بما يلزم مع الإدارة الأميركية وغيرها لوقف هذه المجازر".

وندّدت قطر ومصر بالغارتين الإسرائيليتين.

وأكد نتنياهو أنّ "القضاء على قادة حماس يسمح لنا بالمضي قدماً نحو نجاح جميع أهدافنا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات محمد الضيف إسماعيل هنية الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الجيش الإسرائيلي إسرائيل قادة حماس حماس الدفاع المدني الفلسطيني جو بايدن هدنة غزة اتفاق هدنة غزة حماس حركة حماس محمد الضيف إسماعيل هنية الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الجيش الإسرائيلي إسرائيل قادة حماس حماس الدفاع المدني الفلسطيني جو بايدن أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

"نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو من شانها عرقلة التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد

وثائق جديدة تظهر أن نتنياهو هو الذي يعرقل الصفقة مع حركة حماس، كما تقول صحيفة "نيويورك تايمز". الصحيفة تضيف أن المطالب الجديدة التي أضافها نتنياهو تهدد جولة المفاوضات المقررة بعد يومين.

اعلان

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الثلاثاء، إنها اطلعت على وثائق غير منشورة تظهر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هو الذي يعرقل عملياً إبرام صفقة وقف إطلاق النار وتبادل أسرى مع حركة حماس في قطاع غزة، وهو ما يناقض الموقف المعلن لنتنياهو الذي يلقي باللوم على حماس.

لكن وخلف الأبواب المغلقة، كان نتنياهو يضيف شروطاً جديدة في المفاوضات، وهي شروط يخشى مفاوضوه أن تخلق عقبات إضافية أمام الاتفاق مع حماس.

والوثائق التي تقول "نيويورك تايمز" إنها حصلت عليها تخص مواقف إسرائيل التفاوضية، مشيرة إلى أنها راجعتها وتأكدت من صحتها عبر مسؤولين من إسرائيل وأطراف مشاركة في المفاوضات.

نجل نتنياهو يتهم قطر بأنها "ثاني أكبر مموّل للإرهاب"حرب غزة: حماس تريد ضمانات مكتوبة من الوسطاء بعدم استئناف الحرب ونتنياهو يتعنت في شروطهمظاهرات في تل أبيب تطالب بإبرام صفقة لإطلاق سراح الرهائن وتندد بسياسة نتنياهوتفاصيل الوثائق

ومن بين هذه الوثائق، واحدة تظهر أن إسرائيل تبنت شروطاً جديدة للمفاوضات في أواخر يوليو/تموز، وجرى نقلها إلى الوسطاء المصريين والقطريين والأميركيين، ووصفت الصحيفة الشروط بأنها "أقل مرونة مقارنة بالشروط التي وضعت في نهاية مايو/أيار".

وأثيرت الشكوك حول رغبة حماس في التنازل في القضايا الرئيسية، ومطالبتها بإجراء تعديلات خلال المفاوضات، لكنها تنازلت في بعض النقاط الصغيرة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

في المقابل، تظهر الوثائق التي اطلعت عليها الصحيفة "بوضوح" أن "المناورات التي قامت بها حكومة نتنياهو كانت واسعة"، وهو ما يشير إلى أن "الاتفاق الشامل في جولة المفاوضات الجديدة المقررة الخميس، قد يكون بعيد المنال".

وعلى سبيل المثال، فإن وثيقة قدمت إلى الوسطاء قبيل قمة روما في 28 يوليو/تموز الماضي، تشير إلى "أن القوات الإسرائيلية يجب أن تبقى مسيطرة على حدود جنوبي قطاع غزة"، وهو شرط لم يكن موجودا في المطالب الإسرائيلية السابقة.

وتبين الوثيقة أن حكومة نتنياهو باتت أقل مرونة إزاء السماح للنازحين بالعودة إلى منازلهم في شمالي قطاع غزة، بمجرد وقف القتال.

ويخشى بعض أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي أن تؤدي الشروط الجديدة إلى إحباط الاتفاق، وذلك وفقاً لمسؤولين اثنين كبيرين تحدثت معهما الصحيفة، ورفضا كشف هويتهما لأنهما غير مخولين بالحديث إلى الصحافة.

رد مكتب نتنياهو

وبعيد نشر "نيويورك تايمز" تحقيقها بشأن الوثائق، أصدر مكتب نتنياهو بياناً ينفي فيه وضع شروط جديدة في المفاوضات.

وقال البيان: "إن مسودة 27 يوليو/تموز لم تتضمن شروطاً جديدة ولا تتناقض مع مقترح 27 مايو/أيار".

واتهم حماس بعرقلة الاتفاق، مدعياً أنها "طالبت بـ29 تغييراً، وهو الأمر الذي يرفضه رئيس الوزراء".

وتجاهل نتنياهو الحديث عن المطلب الذي أشارت إليه "نيويورك تايمز" بشأن بقاء القوات الإسرائيلية على الحدود مع مصر، وهو الأمر الذي يتناقض مع المسودة الأولى التي تنص على انسحاب القوات الإسرائيلية شرقاً بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان وكل حدود قطاع غزة".

وقدم نتنياهو تفسيراً جديداً لبعض المطالب الجديدة، فقال إن المقترح الجديد بشأن عمليات التفتيش في ممر "نتساريم" جنوب مدينة غزة، يشير إلى آلية تفتيش متفق عليها لضمان عودة المدنيين فقط إلى شمال القطاع، وهو ما جرى الاتفاق عليه في مايو/أيار الماضي.

المصادر الإضافية • نيويورك تايمز، وسائل إعلام إسرائيلية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نتنياهو لـ "تايم": أعتذر عن 7 أكتوبر لكن لا أتحمل المسؤولية وعلى حزب الله أن يفكر مرتين إن وسع الحرب حماس ونتنياهو يتبادلان الاتهامات حول عرقلة مفاوضات الهدنة بريطانيا تسحب اعتراضها على مذكرة الاعتقال الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو حركة حماس غزة السياسة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قائد عسكري أوكراني: نسيطر على 1000 كيلومتر من أراضي مقاطعة كورسك.. ومسؤول روسي: الوضع تحت السيطرة يعرض الآن Next بن غفير يقتحم الأقصى: يجب أن نقضي على حماس وآلاف المستوطنين يؤدون صلوات تلمودية بذكرى خراب الهيكل يعرض الآن Next السودان وكارثة الانهيار: منظمة دولية تحذر من موت عشرات الآلاف بسبب إهمال المجتمع الدولي يعرض الآن Next ترامب يحذر مجدداً من حرب عالمية ثالثة بسبب التوتر في الشرق الأوسط يعرض الآن Next سفينة تتعرض لهجوم ثلاثي في البحر الأحمر اعلانالاكثر قراءة مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات سيدات لبنان ورد حزب الله: من تتعجل الزواج ومن تؤيد المقاومة ومن تراها ميليشيا خطرة تتبع لقرار إيران بوادر أزمة دبلوماسية... حكومة الوحدة في ليبيا "ترفض استقبال مصر أجساماً موازية" أمريكا تدفع بقوتها النارية.. الغواصة الفتاكة "يو إس إس جورجيا" وحاملة طائرات إضافية ومقاتلات إف-22 إسبانيا: حركة "احتلوا شواطئنا'" تنظم مظاهرة في مايوركا ضد آثار السياحة الجماعية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة الحرب في أوكرانيا أوكرانيا كورسك حالة الطوارئ المناخية مجاعة تهديد بالموت مانشستر سيتي مرضى Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • وسط تحديات.. جهود أميركية مكثفة لعقد جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس
  • بعثة إيران الأممية تتحدث عن موقف طهران من المشاركة في مفاوضات هدنة غزة
  • بايدن قلق بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بسبب الرد الإيراني على إسرائيل
  • ماذا بعد مقتل هنية؟!!
  • ماذا بعد مقتل هنية؟!
  • "نيويورك تايمز" تنشر وثائق سرية تفضح مناورات حكومة نتنياهو للتهرب من الصفقة مع "حماس"
  • "نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو من شانها عرقلة التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد
  • ماذا وراء حادثتي إعدام أسرى الاحتلال في غزة؟.. فكرة ثورية
  • نتنياهو يستدعي المفاوضين لتوضيح التفويض قبل مفاوضات الخميس
  • حماس تعلن موقفها من جولة جديدة لمفاوضات وقف إطلاق النار