تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المكتب الإعلامي لوزارة العلوم والتعليم الروسية عن ابتكار طريقة جديدة لتدوير النفايات الناتجة عن محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالفحم وفقا لما نشرته مجلة تاس الروسية .

ويشير بيان المكتب إلى أن الطريقة المبتكرة تتضمن حرق الرماد على مرحلتين لإنتاج مسحوق كربيد السيليكون أولا ومن ثم الحصول على السيراميك باستخدام طريقة تلبيد البلازما بالشرارة.

 استخدم الباحثون في هذه الدراسة رماد الفحم الناتج عن عمل محطة ريفتنسكايا الحرارية في مقاطعة سفيردلوفسك.

وأظهرت النتائج أنه على عكس التجارب السابقة التي أجريت في السنوات الأخيرة، حصل الباحثون على منتجات ذات مستوى مرتفع ووفقا لهم بالنظر للخصائص القيمة للسيراميك الذي حصلوا عليه، يمكن استخدامها على نطاق واسع لكونها اقتصادية.

وتضمنت العملية إذابة أكثر من 85 بالمئة من الأمونيوم الموجود في الرماد باستخدام خليط من حمض الكبريتيك وثنائي كبريتات الأمونيوم وتسخينه إلي درجة كبيرة أعلى من درجة غليانه في خزان مغلق.

وأصبحت البقايا بعد الترشيح بمثابة مادة أولية للحرق لاحقا وحصل الباحثون من خلط هذه البقايا مع الكربون وحرقه في فرن على مسحوق كربيد السيليكون وحدد الباحثون خلال التجربة تأثير درجة الحرارة وكتلة عامل الاختزال على تكوين كربيدات السيليكون والحديد والتيتانيوم. ولاحقا استخدموا المسحوق في إنتاج عينات السيراميك التجريبية.

وسمحت طريقة تلبيد البلازما بالشرارة بالحصول على نموذج أولي لعينة من السيراميك في خمس دقائق فقط وأظهرت الخواص الميكانيكية الأساسية لعينة السيراميك كالصلابة والقوة وأنها مطابقة تماما للعينات الصناعية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة أبحاث ابتكار الفحم السيراميك روسيا

إقرأ أيضاً:

ابتكار أنسولين ذكي لعلاج السكري من النوع الأول

12 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: طور علماء علاجًا جديدًا يُعرف بـ”الإنسولين الذكي”، الذي يستجيب لمستويات السكر المتغيرة في الدم عند الحاجة، مما قد يُحدث ثورة في علاج مرضى السكري من النوع الأول.

ووفقًا لصحيفة “الغارديان”، قد يؤدي هذا العلاج إلى تقليل الحاجة للحقن اليومية المتكررة للإنسولين، حيث يُمكن للمرضى أن يحتاجوا إليه مرة واحدة فقط في الأسبوع في المستقبل.

وصُمم “الإنسولين الذكي” ليبقى كامناً في الجسم وينشط فقط عند الحاجة، على عكس الأنسولين الحالي الذي يثبت مستويات السكر في الدم عند دخوله الجسم ولكن لا يتفاعل مع التغيرات المستقبلية في مستويات السكر.

وهذا العلاج الجديد يأتي بفضل التعاون بين باحثين من الولايات المتحدة وأستراليا والصين، وبدعم من مؤسسات مثل “مرض السكري في المملكة المتحدة” و”جي دي أر أف” و”ستيف مورغان”.

وتسعى الفرق البحثية في جامعة ستانفورد، جامعة موناش، وجامعة تشجيانغ إلى تسريع تطوير العلاج وبدء التجارب السريرية في أقرب وقت. يعتقد الخبراء أن “الإنسولين الذكي” قد يمثل قفزة كبيرة في معالجة مرض السكري من النوع الأول، ويجعل التحكم في مستويات السكر في الدم أكثر سهولة وفعالية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • علماء روس يبتكرون طريقة سريعة لاختبار الأدوية
  • احذر.. 700 نوع من البكتيريا المخفية داخل الميكروويف| طريقة الوقاية منها
  • ابتكار برنامج للكشف عن الأمراض عبر تصوير لون اللسان
  • طريقة عمل تشيز كيك بالفستق اللذيذ في المنزل
  • روسيا.. ابتكار جهاز مدمج لمراقبة حالة الرئتين
  • ابتكار أنسولين ذكي لعلاج السكري من النوع الأول
  • روسيا .. ابتكار طريقة للتنبؤ المبكر بالتوهجات الشمسية
  • علماء أحياء يناشدون بالتوقف عن التبول في بحر البلطيق.. كارثة بيئية
  • إنسولين ذكي.. علماء يطورون طريقة لعلاج السكري من النوع الأول
  • العلماء الروس يطورون طريقة للحصول على المواد اللازمة لبناء القواعد القمرية