نشر موقع "بزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن التحديات التي تراها السعودية في مواجهة الواقع المالي لمشروع نيوم، حيث تخطط المملكة لخفض ميزانية نيوم بنسبة 20 بالمئة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي 21"، إن السعودية تواجه حقيقة أحلامها في نيوم، فقد أفادت بلومبيرغ أن المملكة من المقرر أن تخفض إنفاقها بمليارات الدولارات على بعض مشاريعها العملاقة ضمن رؤية 2030 وسط شائعات عن ارتفاع التكاليف.



وتهدف رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030 إلى تحويل السعودية اقتصاديًا وسياسيًا من خلال تقليل اعتمادها على عائدات النفط والتركيز على التكنولوجيا.

وبحسب ما ورد، من المتوقع أن تحصل نيوم، التي برزت باعتبارها المحور الرئيسي للخطة، على أقل بنسبة 20 بالمئة من ميزانيتها المستهدفة لهذه السنة.

وقالت مصادر إن خطط إطلاق شركة طيران جديدة لمشروع نيوم معلقة أيضًا.

ووفق الموقع؛ يأتي هذا القرار في إطار مراجعة شاملة للمشاريع السعودية العملاقة. ففي حزيران/ يونيو، قال مستشار مرتبط بحكومة المملكة لشبكة "بي بي سي نيوز" إن بعض مشاريع رؤية 2030 قيد المراجعة، وقد يواجه بعضها تأخيرات.


وسبق أن أخبر الخبراء موقع "بزنس إنسايدر" أن المملكة فشلت في جذب الاستثمار الأجنبي الذي كانت تأمل فيه، وأنه من غير المرجح أن تفعل ذلك في المستقبل القريب. وقد تحمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي الجزء الأكبر من العبء المالي، لكن يقال إن المسؤولين أصبحوا يشعرون بقلق متزايد بشأن التكاليف المتصاعدة.

وبحسب ما ورد؛ رفض المخططون الميزانية الرسمية لمشروع نيوم والبالغة 500 مليار دولار باعتبارها منخفضة بشكل غير واقعي، وقدرت بعض التقديرات الفاتورة المتوقعة بما يصل إلى 1.5 تريليون دولار.

ونقل الموقع عن أندرياس كريغ، المتخصص في شؤون الخليج في معهد دراسات الشرق الأوسط في كينجز كوليدج لندن، قوله إن "رؤية 2030 تستهلك الكثير من المال، وهناك الكثير من أوجه القصور، خاصة عندما يتعلق الأمر بالشركات الاستشارية الغربية".

وحسب الموقع، تجري أعمال البناء في بعض عناصر نيوم، مثل "ذا لاين"، وهي ناطحات سحاب مزدوجة المرايا مصممة بطول 105 أميال.

واختتم الموقع التقرير بأن كريغ وصف سابقًا مشروع "ذا لاين" بأنه "مشروع ضخم مثير للسخرية تمامًا" وغير مستدام بسبب تكلفته الضخمة؛ فيما لم يستجب ممثلو نيوم على الفور لطلب التعليق من موقع "بزنس انسايدر".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية السعودية نيوم السعودية نيوم صعوبات مالية صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم لقاء تدريب مدربين برنامج ريادة الأعمال

فى اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية،  نظم المجلس القومي للمرأة لقاء تدريب مدربين، استهدف مدربي ريادة الأعمال من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم، بهدف متابعة سير التدريبات ومناقشة خطة عمل الفترة القادمة مع الوضع في الاعتبار المشكلات التي واجهت المدربين خلال الفترة السابقة، بحضور  داليا سعيد مدير عام السكرتارية التنفيذية ومسئولة برنامجي ريادة الأعمال والتثقيف المالي،والدكتور أحمد عادل نائب المدير الأول لقطاع الشمول المالي ببنك مصر.

 استعرضت  داليا سعيد ما تم من جهود وأنشطة خلال الفترة السابقة في إطار برنامجى ريادة الأعمال والتثقيف المالي، وناقشت مستجدات العمل في المرحلة القادمة، واستعمت الى اقتراحات المتدربين فيما يخص خطة العمل المستقبلية، كما عرضت ما تم إضافته حديثاً في الدليل التدريبي للبرنامجين.

  فيما قام الدكتور أحمد عادل  بتدريب مدربي ريادة الأعمال علي الأجزاء التى من المقرر اضافتها الي الدليل التدريبي الخاص بريادة الأعمال وهى " إعداد دراسة الجدوي الاقتصادية" بالإضافة الي "كيفية تدريب السيدات علي  إعداد الميزانيات الخاصة بالمشروعات".

ومن الجدير بالذكر أن برنامج ريادة الأعمال يهدف الى تعريف  السيدات بمبادىء ريادة الاعمال، ودورة حياه المشروع، وخطوات المشروع ومصادر التمويل ، والمهارات الواجب توافرها في رائدة الاعمال ، ومهارات التفاوض والابتكار والتخطيط للمشروع وادارة الوقت وكيفية اعداد نموذج العمل التجاري .

مقالات مشابهة

  • «تنمية المشروعات»يتعاون مع المجتمع المدني لتمكين المشروعات الصغيرة في الرقمنة
  • المملكة وجهة استثمارية جاذبة
  • 9 معلومات عن مشروع موقف المنصورة الجديد.. يستوعب 500 سيارة
  • مجلس الوزراء: تمديد مدة تحمل الدولة المقابل المالي على العمالة الوافدة
  • تمديد تحمل الدولة المقابل المالي على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية
  • تمديد تحمل الدولة المقابل المالي على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية.. 15 قرارًا جديدًا لمجلس الوزراء
  • برنامج جودة الحياة ورحلة التحوّل في المدن السعودية .. تحقيقٌ لمستهدفات رؤية المملكة 2030
  • «الله يصيبك مثل ما أصابني منك»| أحلام تكشف موعد طرح أغنيتها الجديدة
  • القومي للمرأة ينظم لقاء تدريب مدربين برنامج ريادة الأعمال
  • بمحلّقة انقضاضية.. حزب الله يدمّر التجهيزات التجسسية في هذا الموقع