كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا، اليوم الأحد، لمتابعة الموقف التنفيذي لاثنَين من المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع منظمة الفاو؛ وهي "مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان، و"مشروع تحديث تقنيات الري" لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر، بالشراكة مع حكومة هولندا.

واستعرض الاجتماع الأنشطة التي تمت ضمن كلا المشروعَين، حيث تضمنا برنامج زيارات لمناطق المشروعَين لأخذ موافقات المزارعين على التحول للري بالتنقيط (بالتنسيق بين إدارات التوجيه المائي بقطاع تطوير الري ومنظمة الفاو وأجهزة وزارة الزراعة).

وصرح سويلم بأن هذه المشروعات تهدف إلى تحديث أنظمة الري وتعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين، وتحسين الأمن الغذائي وزيادة الإنتاجية المحصولية وزيادة دخل المزارعين، ودعم استراتيجية التنمية المستدامة في مصر ٢٠٣٠، وتتماشى مع استراتيجية الوزارة للتوسع في مجال الري الحديث في إطار دراسات علمية متكاملة تحقق المستهدف من هذا التحول من حيث ترشيد استخدام المياه مع مراعاة تأثير الري الحديث على باقي عناصر المنظومة المائية.

وأضاف وزير الري أن "مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة"، و"مشروع تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" يتكاملان مع إستراتيجية الوزارة والتي تتضمن التحول للرى الحديث فى الأراضى الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين ، وتنفيذ أعمال تطوير المساقى من خلال تحويلها إلى مواسير تسري بها المياه تحت الضغط بنظام نقطة الرفع الواحدة مع إستخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة تماشياً مع سياسة الدولة نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، وأيضاً نهج الوزارة في تشكيل روابط مستخدمي المياه للمنتفعين على المساقي.

وشدد سويلم على ضرورة توفير التدريب اللازم للمهندسين والفنيين بالوزارة والمزارعين في ما يخص تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات الري الحديث بالشكل الذي يضمن استدامة مشروعات الري الحديث، مع وضع المحددات اللازمة لاختيار من سيتم تدريبهم من العاملين بالوزارة؛ لضمان تحقيق أفضل استفادة من التدريب.

وأكد وزير الري نشر نتائج تنفيذ الحقول الإرشادية والتي تعتبر بمثابة نماذج ناجحة تشجع المزيد من المزارعين على التحول للرى الحديث، مع توفير خدمات ما بعد البيع لقطع غيار شبكات الري الحديث، وتوفير الدعم الفني والصيانة السريعة لمكونات الشبكات بالشكل الذي يشجع المزارعين على التحول للري الحديث والحفاظ على الشبكات التي سيتم تنفيذها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم تحديث تقنيات الري أنظمة الري إنتاجیة المیاه الری الحدیث

إقرأ أيضاً:

“دومة” يبحث تحديات ندرة المياه مع مجلس النواب وجهاز استثمار مياه النهر الصناعي

الوطن|رصد

التقى وزير الموارد المائية في الحكومة الليبية محمد دومة، اليوم مع عضو مجلس النواب والمدير التنفيذي لجهاز استثمار مياه النهر الصناعي في المنطقة الوسطى وتم خلال اللقاء مناقشة التحديات التي تواجه الموارد المائية، والتدابير والمشاريع التي تتخذها الوزارة لمعالجة أزمة ندرة المياه في المنطقة.

وأكد الوزير دومة على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية للتصدي للتحديات المتعلقة بالموارد المائية، كما أشار إلى الجهود المستمرة التي تبذلها الوزارة لتنفيذ مشاريع تهدف إلى تحسين إدارة المياه وضمان توزيعها بشكل عادل وكافٍ لجميع المواطنين.

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التنمية المستدامة للموارد المائية في ظل التغيرات المناخية والضغوط السكانية المتزايدة، وجدد الوزير التزام الوزارة بالعمل المستمر لتوفير المياه اللازمة لتلبية احتياجات المواطنين.

الوسومالتنمية المستدامة الموارد المائية جهاز استثمار مياه النهر الصناعي محمد دومة ندرة المياه

مقالات مشابهة

  • «الري» تستعرض تقنيات شحن الخزانات الجوفية في ورشة عمل بالإمارات
  • وزير الري يبحث سبل تعزيز التعاون مع هولندا في مجال إدارة المياه
  • وزير الخارجية يجتمع بقيادات الوزارة لبحث آليات تعزيز استخدام التحول الرقمي
  • “دومة” يبحث تحديات ندرة المياه مع مجلس النواب وجهاز استثمار مياه النهر الصناعي
  • وزير الخارجية والهجرة يبحث آليات تعزيز استخدام التحول الرقمي لتحسين الخدمات القنصلية
  • وزير الري يبحث مع مسئولى السفارة الهولندية بالقاهرة سُبل تعزيز التعاون بين الجانبين
  • وزير الزراعة: غياب دور التعاونيات له تأثير سلبي على المزارعين
  • وزير الري: الإذاعة المصرية تشارك في الحملة القومية للحفاظ على المياه
  • «الزراعة»: استخدام التسميد الحيوي يسهم في رفع خصوبة الأرض
  • وزيرا الرى والزراعة يتفقدان التجمعات التنموية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء