تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 25 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 6 - 12 يوليو، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 83 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي.


وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 30 زيارة، و أصدرت الإدارة 816 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 593 شركة مصدرة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3600 رسالة بنحو 175 ألف طن لعدد 1440 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 485 صنف من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.
وتصدر البصل الطازج قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 20 ألف طن، تليه البطاطس بإجمالي 15 ألف طن، ثم فاصوليا بأنواعها بإجمالي 12 ألف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 66 صنف بنحو 50 ألف طن.
ومازالت الموالح تتصدر قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 20 ألف طن، يليها عنب طازج بإجمالي 11 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 10 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 65 صنف بنحو 45 ألف طن.
ومثلت ( السعودية والسودان وليبيا وروسيا ) أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 170 دولة مستوردة. 
واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 640 رسالة، يليه ميناء الاسكندرية بـ 540 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 450 رسالة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1830 رسالة بنحو 300 ألف طن لعدد 775 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 145 صنف من قمح وفول صويا وزيوت متنوعة ولحوم مجمدة من 86 دولة، ومثلت رومانيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها روسيا، أوكرانيا، أمريكا والبرازيل
وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 580 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 350 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 244 رسالة.

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة القومية لسلامة الغذاء الصادرات والواردات الرسائل الغذائية المصدرة الدول المستقبلة للصادرات المصرية عدد الرسائل الغذائیة ألف طن

إقرأ أيضاً:

«القومي للتغذية» يكشف كيف يؤثر الغذاء على جيناتنا وصحتنا

أكد المركز القومي للتغذية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن علم الجينوم التغذوي يدرس العلاقة بين التغذية والجينات الوراثية وتأثيرها على صحة الإنسان.

أوضح المركز، في بيان، أن تأثير الغذاء على الأمراض المزمنة يعتمد على تفاعلات معقدة بين عدة جينات، على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث التي شارك فيها المركز أن مستخلص أوراق المورينجا وقشر الرمان، ساهم في تثبيط التعبير الجيني لبعض الجينات المسؤولة عن حدوث الالتهابات التي تسبب قرحة المعدة، مما أدى إلى حماية المعدة من القرح.

العلاقة بين التغذية والجينات

وأشار تقرير صادر عن المركز إلى أن تناول مستخلص القسط الهندي والألبان المتخمرة، يعزز صحة المخ ويحسن الوظائف الإدراكية، ويقي من مرض الزهايمير بفضل تأثيرها على التعبير الجيني لبعض الجينات المرتبطة بنمو وتلف خلايا المخ.

وأضاف المركز أن نقص بعض العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية مثل حمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 يؤدي إلى تغييرات كيميائية وخلل في الحمض النووي، مما يسبب العديد من الأمراض المزمنة.

وأوضح أن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ب12، مثل البروكلي والسبانخ (حمض الفوليك)، سمك التونة والسلمون والكبد البقري والموز (فيتامين ب6)، والألبان والبيض (فيتامين ب12)، يساعد على سلامة الحمض النووي وتحسين وظائفه.

مقالات مشابهة

  • 201 مليون عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • ختام التدريب على تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء في سوهاج
  • «القومي للتغذية» يكشف كيف يؤثر الغذاء على جيناتنا وصحتنا
  • تصدير 28 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • نائب كردي:ميزانية العراق أحادية المصدر واستمرار توقف تصدير النفط من الإقليم خسارة كبيرة
  • استعدادًا للعام الدراسي الجديد.. تحرك من سلامة الغذاء بشأن التغذية المدرسية
  • عاجل| المانجا والفراولة أكثر الفواكه المصرية تصديرا الأسبوع الماضي
  • سلامة الغذاء تشن حملات على 1025 منشأة غذائية بعدد من المحافظات
  • إنفوجراف.. المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 29
  • «سلامة الغذاء»: تصدير 175 ألف طن خضروات وفاكهة إلى الخارج