تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور إيغور سامويلينكو كبير الباحثين في قسم الأورام الجلدية بمركز بلوخين لبحوث علم الأورام عن أضرار التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لتسببها فى ظهور الأورام الجلدية الخبيثة وفقا لما نشرته مجلة تاس الروسية للأنباء.

ويقول كبير الباحثين: لا تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تحول خلايا الجلد الطبيعية فورا إلى خلايا خبيثة ولكنها تترك آثارا غير مرئية للعين في الحمض النووي الخاص بها وتساهم في ظهور مثل هذه الأورام بعد 5 - 15 عاما.

وتابع: الأشعة فوق البنفسجية لا تسخن الجلد ولكنها تسبب حروق شمسية والشيخوخة الضوئية وأنواع مختلفة من سرطان الجلد. 

واضاف: كما أن الطقس الحار يمكن أن يشكل خطورة حتى على الأشخاص الأصحاء لأنه يمكن أن يتعرضوا في مثل هذا الطقس لارتفاع درجة الحرارة أو ضربة الشمس، ولهذا يجب على الشخص أن يحمي  بشرته من الأشعة فوق البنفسجية  بارتداء الملابس التي تحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) والكريمات التي تحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) وعليه خلال فترة أعلى نشاط للأشعة فوق البنفسجية قضاء الوقت في الداخل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: علاج أبحاث اورام الجلد فوق البنفسجیة

إقرأ أيضاً:

نصائح هامة لتعزيز صحة البشرة والحفاظ عليها من الشمس

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، قد تتعرض البشرة لبعض الأضرار، بالإضافة لأن التعرض للشمس قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، بالإضافة إلى ظهور علامات الشيخوخة للبشرة وظهور التجاعيد، وفقًا لما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية.

وأوضح خبراء البشرة، من أنه يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية، أن تسبب ضررا للجلد بطرق عديدة، ويشمل ذلك تسريع انخفاض ألياف الجلد والكولاجين والإيلاستين، والتي يمكن أن تؤدي إلى التجاعيد وترهل الجلد، ويمكن أن تزيد أيضا من عدد الخلايا الصباغية النشطة المسؤولة عن إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى بقع الشيخوخة والتصبغ، وفيما يلي نصائح للحد من ظهور شيخوخة الجلد، وعلاج حروق الشمس.

وتستعرض «الأسبوع»، بعض النصائح الهامة للحفاظ على البشرة من الأضرار، وجاءت كالتالي:

جل الصبار استخدام جل الصبار

يعرف جل الصبار طبيًا بالألوفيرا، وهو يحتوي على خصائص تبريد تساعد على تقليل الاحمرار والالتهاب، بالإضافة إلى أنه يعالج تجاعيد البشرة وترهل الجلد، ويساهم في ترطيب البشرة.

واقي الشمس استخدام واقي الشمس

ينصح أطباء الجلدية، بتطبيق واقي الشمس بدقة قبل الخروج خلال ساعات النهار، وذلك للوقاية من أشعة الشمس الحارقة والحد من خطر الإصابة بحروق الجلد ومن ثم الوقاية من سرطان الجلد، على أن يتم اختيار واقي شمس مناسب لنوع البشرة.

ترطيب البشرة الحرص على ترطيب البشرة باستمرار

يوصي خبراء الصحة بترطيب البشرة بشكل يومي باستخدام كريمات الترطيب المناسبة، على أن يكون المرطب يحتوي على مكونات أخرى مثل حمض الهيالورونيك والسيراميدات والنياسيناميد والجلسرين، ويمكن أن تساعد هذه في ترطيب البشرة واستعادة حاجز الرطوبة الطبيعي، والذي يمكن أن يتعرض للخطر بسبب التعرض لأشعة الشمس.

التغذية الصحية الحصول على التغذية الصحية

تعد مضادات الأكسدة هي أفضل صديق للبشرة، ويمكن الحصول عليها من الأمصال المضادة للأكسدة مثل فيتامين C أو فيتامين E أو ريسفيراترول أو مستخلص الشاي الأخضر التي يمكن أن تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن أضرار أشعة الشمس.

اقرأ أيضاًلمنع جفافهما.. طريقة الحفاظ على نعومة اليدين

4 أمراض جلدية شائعة في فصل الصيف.. تعرف عليها

«اختاري اللي يناسبك».. وصفات طبيعية لترطيب البشرة الجافة

مقالات مشابهة

  • استقبال 8923 حالة بمعامل مستشفى أورام الأقصر خلال أسبوع
  • التوعية بأهمية حماية الأطفال من مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي
  • مخاطر عدم غسل الفواكه جيدًا.. الأمراض المحتملة وطرق الوقاية
  • أدوية ومنتجات تجميل قد تضعف فعالية كريم الوقاية من أشعة الشمس
  • في الصيف.. طرق حماية طفلك من أشعة الشمس الضارة
  • التعرّض لها قد يسبب السرطان.. كيف تحمين طفلك من الأشعة فوق البنفسجية؟
  • حروق الشمس.. تريند خطير على «تيك توك»!
  • أضرار حروق الشمس وطرق علاجها.. دليل شامل
  • لماذا تتفاقم الأمراض الجلدية في الصيف؟
  • نصائح هامة لتعزيز صحة البشرة والحفاظ عليها من الشمس