تعيش المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية بمحافظة الفيوم، العديد من المشكلات، وأصبح بعضها عاجزا عن تقديم الخدمات الطبية للمواطنين البسطاء الذين يعتبرونها ملاذا آمنا لهم، وتعاني الوحدات الصحية من إهمال شديد يشمل نقص الأطباء والأدوية وسوء الخدمة المقدمة للمترددين عليها، وهو ما يجعل المواطن مضطرا إلى الذهاب إلى العيادات الخاصة.

يأتي هذا في الوقت الذي تقوم فيه الدولة بتقديم كافة سبل الدعم للقطاع الصحي، من خلال إنشاء وتطوير المستشفيات والوحدات الصحية ضمن مبادرة حياة كريمة بمركزي إطسا ويوسف الصديق، بالإضافة إلى تنظيم المبادرات الطبية المجانية للكشف عن الأمراض المختلفة وتحديد طرق علاجها وتسيير قوافل طبية تجوب المراكز، وتصل الى القرى والنجوع وكافة المناطق النائية والتى تحظى بدعم واهتمام كبيرين من القيادة السياسية إيمانا منها بأهمية حصول المواطن على الرعاية الطبية الشاملة وحرصا على ضرورة حصول المواطن البسيط على حقه فى هذه الرعاية، ولكن مع كل هذا مازال الفساد يضرب بقوة فى المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية بالفيوم فتارة ﻻيجد المريض أبسط أنواع الرعاية عند الذهاب إلى هذه المستشفيات وتارة أخرى تكون الوحدات الصحية بالقرى دون طبيب لفترات طويلة.

وتعتبر الوحدات الصحية الريفية هى قبلة المواطنين البسطاء هربا من الارتفاع الجنونى فى أسعار تذاكر الكشف الطبي فى العيادات الخاصة التى تخطت قيمتها مبلغ 500 جنيها للكشف الواحد، بالإضافة إلى أسعار التحاليل والأشعة، والتى تكلف المرضى مبالغ باهظة ليست في متناول المواطن البسيط، ولكن تلك الوحدات أصبحت تقتصر على تقديم الخدمات الإدارية واستخراج مستندات الميلاد والوفاة، ونقص شديد في الأدوية حال تواجد الطبيب مما يضطر المرضى إلى شراء الأدوية من الصيدليات الخارجية.

مستشفى الفيوم العام مقبرة المرضي 


وتعد مستشفى الفيوم العام هي الملجأ الوحيد لخدمة أربعة ملايين مواطن بالمحافظة، وبالرغم من توفير أحدث الأجهزة الطبية، وقيام الأجهزة التنفيذية بالعمل على توفير احتياجات المستشفيات من المستلزمات والأجهزة الطبية المتنوعة، وتذليل العقبات للارتقاء بمنظومة العمل والأداء وتحسين مستوى الخدمات المقدمة، إلا أن مسئولي مستشفى الفيوم العام يضربون بتوجيهات المسئولين عرض الحائط وسط تردي الخدمات وانتشار القمامة والنفايات الطبية ومياه الصرف الصحي وسط طرقات المستشفى التي تعد الأكثر نصيبا في عدد المترددين عليها.

القمامة والنفايات تغزو الطرقات 


في البداية قالت إحدى السيدت التي تتلقى علاج على نفقة الدولة أنها لم تتمكن من صرف العلاج منذ أربعة أشهر وكذلك عدد كبير من المرضى كبار السن والذين يقفون لساعات يوميا أمام الشباك الذي يعمل لمدة ساعتين فقط، موضحة أنها عندما ذهبت إلى مدير المستشفى تشكو إليه سوء معاملة الموظف لها بادرها قائلا "ده النظام عندنا لو مش عاجبك شوفي مستشفى تانية" وأضافت أنني قلت له سوف أقوم بتصوير ما يحدث للمرضى أمام الشباك المغلق قال لها "أعلى ما في خيلك اركبيه".

وأضافت إحدى المترددات على المستشفى أنها وصلت إلى المستشفى لقطع تذكرة دخول ولكنه تم رفض طلبها بحجة أنه يتم غلق باب التذاكر في تمام الساعة العاشرة صباحا، بالرغم من أن هناك مناطق نائية تحتاج إلى عدة ساعات للوصول إلى المستشفى، موضحة أنها توسلت إليه للحصول على تذكرة دخول لتوقيع الكشف الطبي عليها إلا أن توسلاتها لم تلقى قبولا لدى الموظف قائلا لها: "أنا بقول آخري الساعة عشرة" فما كان من السيدة إلا تعود إلى قريتها دون تلقى العلاج.

ويتساءل المرضى أين تذهب الأدوية؟، وهل يعقل أن نظل طوال هذه الفترة دون أن نقوم بصرف العلاج؟ لقد أصبح الوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ووقوف المرضى وسط تجمعات مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة للبحث عن حقهم في العلاج، إلا أن مسئولي المستشفى لم تحرك صرخات السيدات لهم ساكنا، غير مبالين بحالتهم الصحية التي جعلتهم ينتظرون الموت على أبواب المستشفى بدلا من انتظار العلاج.


وهنا نطالب الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور محمد التوني نائب المحافظ، وهما أطباء ومن أبناء المنظومة الصحية، بالتدخل العاجل لتصحيح الأوضاع في مستشفى الفيوم العام، الملجأ الوحيد للبسطاء من أبناء المحافظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم المستشفيات الحكومية الوحدات الصحية الفساد الصيدليات مستشفى الفیوم العام الوحدات الصحیة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يوجه بسرعة إنهاء تطوير مستشفى الحميات بإدفو

فاجأ اللواء دكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، العاملين بمستشفى حميات إدفو، وذلك للإطمئنان على مستوى الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين.

وأثناء جولته التفقدية بالمستشفى برفقة القيادات البرلمانية والتنفيذية، كلف محافظ أسوان بسرعة الإنتهاء من الأعمال الجارية لتطوير ورفع كفاءة المستشفى.

ووجه محافظ أسوان مدير مديرية الشئون الصحية بالتنسيق مع فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية، لسرعة توفير مكان بديل بالقرب من المستشفى لنقل الخدمات الطبية للمترددين عليها، وتوفير هذه الخدمات بشكل حضاري وراقي، وإلزام الشركة المنفذة لمشروع التطوير بنهوه فى أقرب وقت وفقًا للبرامج المحددة فى ظل الدور الهام والحيوي للمستشفى فى أداء الرعاية الطبية والعلاجية للمواطنين على الوجه الأكمل.

وفى سياق متصل أكد اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، على أنه يتم العمل على قدم وساق للتطبيق الفعلي قريبًا لمنظومة التأمين الصحي الشامل داخل 11 مستشفى و 112 مركز طبي ووحدة صحية، بعد إدراج محافظة أسوان ضمن محافظات المرحلة الأولى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فيما أوضح الدكتور أشرف حماد بأن مستشفى أسوان التخصصى العام بالصداقة الجديدة تضم 250 سرير، وتستقبل العديد من الحالات المرضية بأقسام العيادات الخارجية بإجمالى 14 عيادة، والداخلى والطوارئ والعمليات ومناظير الجهاز الهضمي والعلاج الطبيعى والمعمل الإكلينيكى والغسيل الكلوى، بالإضافة إلى أقسام الأشعة العادية والمقطعية والرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والماموجرافى و CARM، فضلاً عن الحضانات بواقع 13 حضانة.

لافتًا إلى أن المستشفى تنفذ بها العديد من المبادرات مثل مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، ومبادرة صحة المرأة، والقضاء على الفيروسات الكبدية والإيدز وتنظيم الأسرة والعيادات المسائية، وتضم تخصصات طبية متنوعة للجراحة العامة والأطفال والمسالك البولية والأمراض الباطنية والنساء والتوليد وتنظيم الأسرة والعيون والجلدية والعظام والأنف والأذن والحنجرة لتقديم الخدمات العلاجية للمواطنين بالجودة العالية.

مقالات مشابهة

  • مدير مستشفى "الناس": رسالتنا تقديم الخدمة الطبية تليق بكل انسان
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الشاملة والإيمان العام
  • محافظ أسيوط يتفقد أقسام العناية المركزة والأطفال المبتسرين
  • محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمستشفي الشاملة والإيمان العام   
  • محافظ أسوان: سرعة الإنتهاء من تطوير مستشفى حميات إدفو
  • محافظ أسوان يوجه بسرعة إنهاء تطوير مستشفى الحميات بإدفو
  • مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي يؤكد دعمه للبرنامج الوطنــي للتبــرع وزراعــة الأعضــاء والأنسـجة البشريـة
  • افتتاح توسعة مستشفى «دله نمار» بالرياض وبدء تشغيل المرحلة الثانية واستقبال المراجعين
  • محافظ الغربية يتفقد الخدمات الصحية بمستشفى المحلة العام
  • بـ140 مليون جنيه.. مستشفيات المنيا الجامعية تستقبل أحدث التقنيات الطبية لخدمة المرضى