"عروض فنية وشعبية".. تعرف على فعاليات اليوم لمهرجان العلمين 2024
تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
قال موفد "القاهرة الإخبارية" من العلمين، محمد جاد، إنه ما زال التفاعل قويًا للغاية على السوشيال ميديا المختلفة لمهرجان العلمين 2024 في نسخته الثانية.
وأضاف، أن السوشيال ميديا يبرز أصداء حفلات يوم الجمعة من ظهور الكينج محمد منير والفنان مدحت صالح في المسرح الروماني في المدينة التراثية، بجانب العروض الفنية الفلسطينية، وعروض الحيوانات الأليفة، وبعض الرياضات التي بدأت منذ الثاني عشر من الشهر الجاري.
وأشار إلى أن أمس شهد إقبالًا كثيفًا على بعض الرياضات الشاطئية وكرم القدم، بجانب الإقبال الكثيف على رياضة أسرع لاعب في مهرجان العلمين الجديدة، ومسابقة واحد ضد واحد، موضحا: "من المتوقع أن تكون هناك ألعاب التي تجذب جميع الأعمار المختلفة".
ونوه بأن وزارة الثقافة ستقدم فعالياتها اليوم والتي تتمثل في عدد من العروض الفنية والشعبية من جميع محافظات مصر والتي تعكس الفن المصري والتراث الأصيل من جميع المحافظات على مدار الأسبوع، مشيرًا إلى أنه ستختتم وزارة الثقافة بحفل في المسرح الروماني الذي تقدمه إحدى فرق الفنون الشعبية من كل أسبوع.
وتابع، أنه من المرتقب إقامة حفل القيصر كاظم الساهر بإقبال جماهيري كبير للغاية، بجانب المفاجأة التي أعلنت عنها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والمنظمة للحفل والمهرجان بمشاركة الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي أمس اليوم بقيادة المايسترو نادر عباسي.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: مهرجان العلمين 2024 الكينج محمد منير الفنان مدحت صالح المدينة التراثية
إقرأ أيضاً:
احتفاء بالموسيقار محمد القصبجي.. فعاليات ختام النسخة الرابعة لمهرجان كتارا لآلة العود
وسط أجواء فنية وثقافية جمعت عشاق الموسيقى وأساتذة العزف على آلة العود من مختلف أنحاء العالم، اسدل الستار على فعاليات النسخة الرابعة من "مهرجان كتارا لآية العود"، الذي يحتفي هذا العام بالموسيقار الكبير محمد القصبجي، أيقونة المهرجان، وتقديرًا لدوره الرائد في تطوير الموسيقى الشرقية، مما أضفى على المهرجان بعدًا ثقافيًا عميقًا يتجاوز المألوف
احتضن دار الأوبرا حفل ختام المهرجان في أمسية فنية استثنائية، وذلك بحضور السفراء وكبار الشخصيات، بحفل مميز شهد تتويج الفائزين الثلاثة الأوائل من مواهب المعاهد الموسيقية بجائزة المهرجان، بالإضافة لتكريم أعضاء لجنة التحكيم تقديرًا لجهودهم المميزة في دعم وتطوير المواهب الشابة، وتكريم العازفين المشاركين في ليالي المهرجان، حيث شارك في حفل الختام ٢٠ عازفًا على المسرح، أمتعوا الحضور بتقديم مقطوعات موسيقية بديعة،الأمر الذي اضفى على الحفل زخمًا فنيًا متنوعًا، فين حين قدم المطربين المشاركين موشح "جادك الغيث" وسط تفاعل جماهيري كبير.
وفي نهاية الحفل توج الأستاذ محمد عبدالله المرزوقي المدير التنفيذي لمركز كتارا لآلة العود الفائزين، حيث فاز مشعل العجيري من دولة الكويت بالمركز الأول لجائزة كتارالمواهب المعاهد الموسيقية، في حين فاز بالمركز الثاني سلطان الغافري من سلطنة عُمان، وتوج بالمركز الثالث احمد الحمد من دولة قطر.
وعلى هامش المهرجان أقيمت عدة ندوات كان آخرها ندوة بعنوان "موسيقى محمد القصبجي حديث وعزف"، وتحدث خلالها د. مهمت باتماز عن تأثر القصبحي بالموسيقى التركية، فقد كان منفتحًا على كل الألوان الموسيقية، درس الموسيقى العربية، لكنه كان يحب معرفة كل ما هو جديد في عالم الموسيقى الغربية.
وأكد د. مهمت باتماز أن القصبجي هو أكثر من لحن لكوكب الشرق أم كلثوم، وكان قادرًا على إعطاء اللحن حقه في التقسيم الموسيقي، فقد كان يعرف أين يبدأ وينتهي بالمقام الموسيقي.
وأشار إلى ان القصبجي كان من أهم الملحنين هو ورياض السنباطي، إلا ان القصبجي لم يأخذ حقه إعلاميًا وكان يجب ان تسلط عليه الأضواء بشكل أفضل من ذلك، مؤكدًا انه سبق عصره لذلك أصبحت ألحانه خالدة تعيش حتى اليوم.
أما آخر الندوات والتي كان ضيفها نزيه أبو الريش وكانت بعنوان "كيفية بناء بصمة خاصة للعازف المنفرد (السوليست) "، شهدت أجواء مفعمة بالتذوق الفني الفريد ورقة النغم.
في البداية تحدث نزيه عن ضرورة اهتمام العازف بالتطور ومتابعة كل ما هو جديد، والإنفتاح على كل الثقافات المختلفة، وبعدها عمل مكس بين كل هذه الحضارات من خلال مخزون ثقافي مع ضرورة ان يكون له في النهاية شخصية متفردة.
وطرح نزيه فكرة ضرورة ان يكون هناك تواصل عقلي وفكري، بحيث يكون على دراية ماذا يريد الجمهور، مؤكدًا انه عاش ١٠ سنوات في الغربة اختلطت خلالها بكل الثقافات.
وحول الفرق بين العازف السوليست وعازف المسرح، أكد نزيه ان عازف السوليست لا بد ان يمر بالعديد من المراحل، ويشارك في كل المناسبات حتى يكتسب الخبرة.
وأعلن نزيه إلى ان الموسيقار محمد القصبجي كان له تأثير كبير عليه، وانه معجب بشخصيته كعازف بارع لآلة العود، مشيرًا إلى ان الجميع في ذلك العصر كان يعزف على خمسة أوتار، إلى ان فاجأ القصبجي الجميع وعزف على سبعة أوتار، وهو ما يعني انه كان سابقًا لعصره، فقد كان أول من أوجد وابتكر هذا الأسلوب.