البوابة:
2024-09-18@18:16:55 GMT

نتنياهو يوجه تهمه خطيرة لبادين بشأن السعودية

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

نتنياهو يوجه تهمه خطيرة لبادين بشأن السعودية

في تلميح وخطير ومثير يتناقض مع كل الاتجاهات الاميركية، وجه رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهاما قاسيا للرئيس الاميركي جو بايدن بشأن التطبيع مع السعودية، وذلك في خضم توتر العلاقات بين الرجلين واعلان الاخير مراجعة العلاقة الاميركية الاسرائيلية.

و ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعيق التطبيع مع السعودية متجاهلا الزيارات المكوكية التي يقوم بها مستشار الامن القومي الاميركي جيك سوليفان الى السعودية لوضع اسس التطبيع بين الرياض وحكومة الاحتلال.

وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية في لقاء جمعه بـ أعضاء من الكونغرس عن الحزب الديمقراطي، إن هناك بنية موجودة بالفعل من أجل السلام السعودي الإسرائيلي، لكن بعض الأمور السياسية تعيقه.

ووفق موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية وترجمة موقع صدى نيوز الالكتروني عنه، فقد اعتبر أن أي اتفاق جديد مع السعودية وأي دولة أخرى سيكون بمثابة فرصة مثيرة للسلام بالمنطقة من دون ان يتحدث عن تطبيق شروط السلام بوقف الاستيطان واعادة اللاجئين والانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة 

نتنياهو لم يهمل في كلمته امام اعضاء الكونغرس الاميركي الحديث عن متانة العلاقات الإسرائيلية الأميركية، وقال إنه لا حليف لإسرائيل أفضل من الولايات المتحدة، ولا يوجد حليف لها أفضل من إسرائيل.

وتستجدي السلطات الاسرائيلية التطبيع مع العربية السعودية التي تتمسك بدورها بتطبيق قرارات الامم المتحدة وعلى راسها اقامة دولة فلسطينية والانسحاب من الاراضي المحتلة وحل قضية اللاجئين ، فيما قالت تقارير عبرية ان السعودية وضعت امام المبعوث الاميركي شركا لانشاء مفاعل نووي سلمي وضع سلطات الاحتلال التي تعمل على التفرد بالقوة الاولى في المنطقة امام منعطف كبير 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

في تصريح ناري جديد، أكد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق، أنه لو كان في موقع المسؤولية، لما وافق على اتفاق التطبيع مع إسرائيل. 

بنكيران لم يتردد في توجيه انتقاد مباشر لرئيس الوزراء السابق سعد الدين العثماني، الذي وقع الاتفاق باسم الحكومة، نؤكدا أنه دعاه وقتها إلى تقديم استقالته والاحتفاظ بكرامته. 

بنكيران، وخلال كلمته في الملتقى الوطني الثامن عشر لشبيبة الحزب، كشف أنه سبق وطلب من الملك محمد السادس إعفاء العثماني من منصبه كرئيس للحكومة، وذلك بسبب رفضه القاطع للتطبيع، معتبرا أن حزب العدالة والتنمية كان وسيظل رافضًا للتطبيع مع إسرائيل.

وسبق لبنكيران أن صرح أنه لا يزال ينتظر توضيحًا من العثماني حول الأسباب التي دفعته لتوقيع هذا الاتفاق، مؤكدًا أن هذا القرار لم يكن بالتنسيق مع الحزب، لكنه في نفس الوقت تفهم موقف العثماني، رغم الاختلاف الواضح في الرؤية.

مقالات مشابهة

  • ولي عهد السعودية يندد بـجرائم إسرائيلية.. ويحسم قضية التطبيع
  • ولي عهد السعودية يندد بـالجرائم الإسرائيلية.. ويحسم قضية التطبيع
  • خانها نتنياهو بعد عامين من الزواج فأصبحت “الآمر الناهي”.. كيف تحكم سارة دولة الاحتلال؟
  • بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • رئيس النقابة يوجه طلب عاجل بشأن مشروع العلاج لأدباء مصر(فيديو)
  • اللواء سمير فرج يكشف مفاجأة بشأن وجود قوات مصرية في الصومال (فيديو)
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية