كتب - أحمد جمعة:

طالبت هيئة الدواء المصرية، المواطنين، بضرورة التوقف عن تخزين الأدوية.

وقالت الهيئة في منشور توعوي: "تعرف إن شراء الأدوية بكميات أكثر من الاحتياج المناسب للعلاج وتخزينها بشكل غير صحيح قد يؤذي صحتك ويؤدي إلى نقصها".

وأشارت إلى أن هذه المخاطر المحتملة ترجع إلى:

• شراء كميات زائدة عن الحاجة

• التخزين غير الصحيح

• التخزين لفترة طويلة

وأوضحت الهيئة أن تخزين الأدوية في المنزل بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى تلف الأدوية نتيجة لاختلاف ظروف التخزين، والخطر على الصحة، زيادة تكلفة الأدوية عليك، بجانب تضرر المرضى المحتاجين للدواء.

ونصحت الهيئة بشراء ما يحتاجه المريض فقط من الأدوية وما يكفيه لفترة زمنية محددة حسب العلاج المطلوب، وتخزين الأدوية بشكل صحيح كما موضح على ملصق الدواء والتخلص من الأدوية التالفة بشكل آمن.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان هيئة الدواء المصرية تخزين الأدوية تلف الأدوية

إقرأ أيضاً:

هل يجب تناول أدوية إنقاص الوزن مدى الحياة؟ خبراء يجيبون

أحدثت أدوية إنقاص الوزن الجديدة ثورة في عالم الطب بعد أن ساعدت الناس على التخلص من الوزن الزائد وتحسين صحتهم. ومع ذلك، تحمل هذه الأدوية في طياتها أسئلة مهمة حول الآثار طويلة الأجل والاستخدام المستمر.

ويرى أخصائيو طب السمنة، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن هذه الأسئلة أصبحت شائعة مع فقدان المزيد من الأشخاص للوزن باستخدام الأدوية التي تعرف بالاسم العلمي "سيماغلوتيد"، لعلاج مرض السكري أو السمنة، إذ يجد البعض صعوبة في دفع ثمن الدواء، أو لا يرغبون في البقاء على الدواء لفترة أطول.

ويؤكد أخصائي إنقاص الوزن في جامعة واشنطن، ديفيد كامينغز، أن التوقف على استخدام تناول هذه الأدوية يؤدي "في المتوسط إلى عودة الوزن بسرعة".

ويضيف في حديثه لصحيفة "نيويورك تايمز" أنه في الحالات الطبية الأخرى، مثل ارتفاع السكر في الدم ومستويات الدهون، تعود إلى مستوياتها السابقة لما قبل التحسن.

وبينما يبلغ العديد من الأشخاص أنهم اكتسبوا الوزن ​​عند التوقف عن تناول الأدوية، فإن مقدار الوزن وسرعة عودته يختلف من فرد إلى آخر. ويقول كامينغز إن "بعض الأشخاص يخاطرون بالاستغناء عن هذه الأدوية بمجرد فقدانهم ما يكفي من الوزن".

دراسة تكشف فائدة جديدة لأدوية إنقاص الوزن أظهرت دراسة جديدة أن بعض أدوية السكري التي تستخدم أيضا لإنقاص الوزن، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات المرتبطة بالسمنة.

ويؤكد الأطباء وأيضا الشركات المصنعة لمثل هذه الأدوية، وفق "نيويورك تايمز"، أنهم غير متأكدين من إمكانية أن يساعد خفض جرعة العقار في الحفاظ على الوزن، حيث تقول أليسون شنايدر، المتحدثة باسم "نوفو نورديسك"، وهي الشركة المصنعة لعلاج "ويغوفي"، إنه "لم يتم دراسة ذلك بطريقة منهجية".

من جانبه، يقول كامينغز: "يريد كثيرون إنقاص أكبر قدر ممكن من الوزن، ولكنهم لا يريدون أن يستخدموا الدواء لبقية حياتهم. والإجابة الصحيحة على سؤال كم من الوقت يجب أن تتناول العلاج؟ ربما تكون إلى الأبد".

وأظهرت دراسة أجرتها "Truveta"، وهي شركة بيانات الرعاية الصحية، أن أكثر من نصف الأشخاص الذين لا يعانون من داء السكري توقفوا عن تناول الأدوية في غضون عام، لكن حوالي ثلثهم أعاد استخدام الدواء مرة أخرى.

وفي هذا السياق، يشدد الأطباء على أن السمنة مرض مزمن، كما هو الحال مع ارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة الأخرى، إذ يجب معالجته مدى الحياة، وفق "نيويورك تايمز"، التي تشير إلى أنه مع ذلك، فإنه يمكن التحكم في الوزن من خلال نمط الحياة والرغبة في ذلك.

مقالات مشابهة

  • هيئة المنافسة: يحظر اشتراط المنشأة التعليمية على أولياء الأمور شراء كامل الزي المدرسي من موزع محدد
  • من المنزل.. رابط الاستعلام عن أماكن توافر الأدوية الناقصة
  • صناعة الدواء: تعطيش السوق أمر غير وارد في مجال الأدوية
  • صناعة الأدوية تعلن عن موعد انتهاء الأزمة
  • لائحة تنظيمية للتأكيد على ضوابط ترويج بعض الأدوية
  • أزمة نواقص الأدوية.. كيف تحصل على بديل آمن للعلاج؟
  • نقص الأنسولين بالصيدليات.. برلمانية تطالب الصحة بتشديد الرقابة للحد من الأزمة
  • هل يجب عليك تناول أدوية إنقاص الوزن مدى الحياة؟
  • عرابها وزير عراقي وهذه "خفايا" صفقات عراقية في لندن.. شراء فندق وعقارات بـ120 مليون دولار
  • هل يجب تناول أدوية إنقاص الوزن مدى الحياة؟ خبراء يجيبون