أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تدشين مشروع ميكنة منظومة التكليف وتوزيع الخريجين، وذلك بالتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة Link Development.

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هذا المشروع يعد أحد أهم مشاريع التحول الرقمي بوزارة الصحة، بما يحققه من أهداف الوزارة في تحسين الخدمات الصحية، وتعزيز الكفاءة في توزيع الموارد الطبية، بما يدعم رؤية مصر 2030.

أضاف عبد الغفار، أنه سيتم استخدام تقنيات مايكروسوفت، لميكنة خدمة توزيع الخريجين الطبيين بشكل كامل، عبر مختلف المنشآت الصحية، مما يضمن توزيعاً فعالاً للموارد الطبية، دعما لقطاع التدريب والبحوث.

أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه خلال حفل إطلاق المشروع وانطلاق الشراكة، قامت شركة Link Development بالاطلاع على المتطلبات المحددة وأهداف وتطلعات قطاع التحول الرقمي بالوزارة للمشروع، وصياغة خارطة طريق استراتيجية لتحقيق النجاح تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث عرض فريق الخبراء من الشركة خبراتهم الواسعة في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي، مما يضمن توافق المشروع مع رؤية وزارة الصحة، وقد أعربت الوزارة عن تقديرها للشركة وثقتها في قدرتها على تنفيذ المشروع بنجاح.

شهد إطلاق المشروع، اللواء أشرف عبد العليم، مساعد وزير الصحة والسكان لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والمهندس خالد متولى مدير مشروعات الصحة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة وزير الصحة الصحة والسکان وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

مصادر بـ«الصحة»: لا يوجد قرار بإلغاء تكليف الأطباء.. المنظومة قائمة حسب الاحتياج

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة والسكان، عن أنّه لا يوجد قرار بإلغاء تكليف الأطباء وخريجي الكليات الطبية، وأكدوا أنّ المنظومة قائمة وحسب الاحتياج.

حقيقة إلغاء تكليف الأطباء

مصادر في وزارة الصحة، أوضحت أنّه جرى اجتماع عُقد مع الأطراف الخاصة بتكليف الكليات الطبية بحضور كامل من نقباء «الأطباء البشريين، وأطباء الأسنان، والصيادلة، والتمريض والعلاج الطبيعي»، وكانت توصية اللجنة بأنّ التكليف قائم وحسب الاحتياج وذلك في 13 سبتمبر عام 2022.

وبعد نشر نقابة العلاج الطبيعي منشورا وجهته لطلاب الثانوية العامة قبل الالتحاق بالكليات الطبية، شرحت فيه قرار وزارة الصحة معنى أن يكون تكليف الأطباء وفقا للاحتياج، أضافت المصادر لـ«الوطن»، أنّ منشور نقابة العلاج الطبيعي يعود إلى قرار اللجنة العليا للتكليف في سبتمبر 2022 وتوصيتها بأن يكون تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الفنية المساعدة طبقا للاحتياج، موضحة أنّ التوصية حسب وصف اللجنة متوافقة تماما مع نصوص قانون التكليف رقم 29 لسنة 1974.

ما معنى قرار التكليف وفقا للاحتياج؟

وتابعت المصادر خلال تصريحاتها، أنّ قانون التكليف ينص على أن يكون التكليف وفقا للاحتياج، مضيفة: «عشان ميحصلش مشاكل القرار كان لازم منه، مش طبيعي تكون الوزارة عاوزة تكليف لـ1000 صيدلي وأكلف 19 ألف، وبعد ما يتم تكليفهم يتم تقديم طلبات لنقلهم للقاهرة على سبيل المثال، وسوهاج تكون فاضية في الوحدات الصحية أو المستشفيات».

وأوضحت المصادر أنّ تكليف الأطباء وفقا للاحتياج يقصد به التكليف في الأماكن التي يوجد بها عجز في المستشفيات والوحدات الصحية، والتطبيق سيكون بداية من العام المقبل، حيث يتم تعيين خريجي الكليات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية مباشرة بعد التخرج وقضاء سنة الامتياز.

هل يتم إلغاء تكليف الأطباء؟

وردا على التساؤلات بشأن إلغاء التكليف، نفت المصادر ما تردد، وأكد أنّ الأمر مجرد تحديد الأعداد المطلوبة حتى لا يكون هناك زيادة في التخصصات فوق حاجة المستشفيات، ما يمثل بدوره عبء على المنظومة الصحية.

وفيما يتعلق بالتكليف حسب الاحتياج ووجود عجز في الأطباء، أوضحت المصادر أنّ عددا كبيرا من الأطباء يسافر للعمل في الخارج، وتضطر وزارة الصحة والسكان لتكليف جميع الأطباء، لكن في السنوات القليلة الماضية زادت أعداد كليات الطب بصورة كبيرة، ما ساهم في زيادة أعداد الخريجين، وبالتالي زيادة أعداد الأطباء الذين بحاجة إلى تكليف.

وكانت وزارة الصحة والسكان أصدرت بيانا توضحيا عام 2022 بشأن تكليف الأطباء، واستعرضت الدراسة الخاصة بأعداد القوى البشرية في المهن الطبية، وشملت الدراسة إجمالي أعداد الأطباء والصيادلة ومقدمي الخدمة الطبية ونسب العجز ومتوسط أعداد الخريجين ومتوسط الزيادة المتوقعة خلال السنوات المقبلة، وتبين أهمية وجود مجالات جديدة وأن تكون طلبات التكليف معبرة عن الاحتياج الحقيقي مع مراعاة العجز في أعداد مقدمي الخدم الصحية وعدالة التوزيع الجغرفي في جميع المحافظات. 

مقالات مشابهة

  • أوكيو تعزز شبكة الغاز في محافظة ظفار مع تدشين مشروع «سيب»
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يلتقى بأوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية
  • وزير الاتصالات يلتقي أوائل الثانوية بمقر جامعة مصر للمعلوماتية
  • وزير الاتصالات: جامعة مصر للمعلوماتية تؤهل الطلاب للمنافسة باقتدار فى سوق العمل العالمى
  • وزير الاتصالات: جامعة مصر للمعلوماتية تقدم منحًا كاملة لأوائل الثانوية العامة
  • بالتنسيق مع حياة كريمة.. تدشين مبادرة "سفراء التكنولوجيا" بجامعة بنها
  • برنامج تدريبي على التحول الرقمي في الداخلية
  • برنامج تدريبي بالداخلية يناقش مشروع التحوّل الرقمي
  • بأكثر من 10 مليارات جنيه.. التعمير والإسكان العقارية تعلن إطلاق مشروع «Club Hills Residence»
  • مصادر بـ«الصحة»: لا يوجد قرار بإلغاء تكليف الأطباء.. المنظومة قائمة حسب الاحتياج