أكدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أنها استكملت عملية رقمنة كل الوثائق الإدارية. المتعلقة بتسيير الموارد البشرية على المستوى المركزي وكذا المحلي.

وحسب بيان لوزارة الداخلية، فإنه وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية القاضية بتسريع وتيرة رقمنة أعمال ونشاطات مختلف القطاعات. عكفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية على وضع حيز الخدمة لعدة أنظمة معلومات وتطبيقات رقمية.

حيث تم استكمال عملية رقمنة كل الوثائق الإدارية المتعلقة بتسيير الموارد البشرية على المستوى المركزي وكذا المحلي.

وسمحت العملية برقمنة 25.792.410 وثيقة تشمل الإطارات السامية، الموظفين، الأعوان المتعاقدين قيد الخدمة وكذا المتقاعدين. مشيرا إلى أنه تم توزيع هذه الوثائق على 735.926 ملف إلكتروني يتضمن كل ملف إلكتروني 35 وثيقة مرقمنة.

كما تم في ذات المقاربة تطوير نظام المساعدة على اتخاذ القرار في تسيير الموارد البشرية “system power BI”. الذي يستمد معطياته من النظام المعلومات الشامل والمندمج في تسيير المورد البشري SIRH. والهادف إلى تحليل المعطيات بصفة دقيقة وآنية. وكذا إعطاء تصور مستقبلي في اتخاذ القرارات الخاصة بتسيير الموارد البشرية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

موارد الشارقة تطلق برنامجاً لتأهيل الباحثين عن عمل يستهدف 1815 مواطناً ومواطنة

أطلقت دائرة الموارد البشرية بالشارقة، اليوم، "برنامج الشارقة لتدريب وتأهيل الباحثين عن عمل" الذي يستهدف 1815 مواطناً ومواطنة من الباحثين عن عمل المسجلين بقاعدة بيانات الدائرة بهدف تزويدهم ببرامج تأهيلية تخصصية وتدريب ميداني يمنحهم الخبرة العملية المطلوبة، مما يسهم في استقطابهم للعمل في مختلف مشاريع الإمارة.

ويأتي البرنامج تلبية لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث سيحصل كل متدرب على مكافأة شهرية قدرها 6000 درهم خلال الفترة التدريبية التي تمتد لمدة 6 أشهر مقسمة إلى 3 أشهر للتأهيل، و3 أشهر للتدريب الميداني، سيخضعون خلالها للعديد من الدورات والورش المساندة التي تهدف إلى تعزيز مهارات المشاركين وإعدادهم للاندماج في بيئات العمل المختلفة.

شارك في انطلاق البرنامج 500 مواطن من الباحثين عن عمل من مدينة الشارقة، و400 من خورفكان، و400 من كلباء، و200 من دبا الحصن، و300 من المنطقة الوسطى، و15 مواطناً من الحمرية، حيث تم توزيعهم على 5 مجموعات وفقاً لمؤهلاتهم العلمية ويتلقون تدريبهم في إطار 8 برامج موحدة تشمل مجموعة من المحاور التأسيسية أبرزها أسس اجتياز المقابلة الوظيفية بنجاح، ومهارات التعامل مع الموظفين والمتعاملين وقوانين الموارد البشرية، والمهارات الإدارية، ومهارات الاتصال والتواصل، وقواعد التميز في بيئات العمل.

أخبار ذات صلة «الموارد البشرية» تعزز مهارات الذكاء الاصطناعي لموظفي حكومة عجمان إطلاق تجريبي لمبادرة «صيفنا مرن» بدبي

وأكد عبدالله إبراهيم الزعابي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية، أن هذا البرنامج يعكس رؤية وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، السديدة في تعزيز التنمية البشرية واستدامتها في الإمارة، مشيدا بالقرارات الحكيمة التي تدعم جهود تأهيل الكفاءات الوطنية؛ ولفت إلى أن البرنامج يمثل قاعدة قوية لإعداد الشباب الإماراتي للانخراط في ميادين العمل الحكومي بما يعزز من تنافسية الكوادر الوطنية.

وأوضح الزعابي أن البرنامج يتم تنفيذه بالتنسيق مع جامعة الشارقة، وعدد من الجامعات والكليات الأخرى في مختلف مدن الإمارة، مشيراً إلى أن التدريب الميداني يتناسب مع تخصصات المنتسبين وسيتم تنفيذه في الجهات الحكومية، وقال إن البرنامج يسهم في إكساب المشاركين خبرات عملية مباشرة والاستفادة من التواصل مع القيادات والموظفين الحكوميين، مما يمكنهم من التخطيط لمسارهم الوظيفي بشكل أكثر فعالية.

وأكد أن دائرة الموارد البشرية ملتزمة من خلال منصاتها المختلفة ومبادراتها المتجددة بتمكين الكوادر الوطنية الشابة وتعزيز مشاركتها في سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص، داعيا الباحثين عن عمل إلى التسجيل في قاعدة بيانات الدائرة للاستفادة من البرامج التأهيلية التي تطرحها الدائرة بانتظام، والتي تسهم في تطوير مهاراتهم وتعزيز خبراتهم.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • «موارد حكومة دبي» تنظّم ملتقى المــوارد البشريــة الثانـي لعـام 2024
  • مختص بالموارد البشرية: 3 أسباب لاستثناء أحد شروط هدف بشأن التوظيف
  • «الموارد البشرية» توضح آلية الإبلاغ عن التوطين الوهمي
  • الموارد البشرية تقدم استثناء في أحد شروط منتج دعم التوظيف
  • بتوجيهات سلطان موارد الشارقة تطلق برنامج تأهيل الباحثين عن عمل
  • موارد الشارقة تطلق برنامجاً لتأهيل الباحثين عن عمل يستهدف 1815 مواطناً ومواطنة
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحتفي باليوم الدولي للشباب تحت شعار “شبابنا ثروة”
  • 3 حالات تحظر على العامل إصدار تصريح عمل جديد في الإمارات.. و5 فئات مستثناة
  • الموارد البشرية: نظام العمل لم ينص على تعريف الراتب
  • حملة ترامب الانتخابية تعلن تعرضها للاختراق