تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعادت محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أثناء تجمع انتخابي في بنسلفانيا إلى الأذهان محاولات الاغتيال التي تعرض لها قادة الولايات المتحدة السابقين من قبل، ونرصدها في هذا التقرير:

 

محاولات اغتيال نجحت

—الرئيس الأمريكي الـ16 أبراهم لينكولن الذي اغتيل في أبريل 1865 أثناء حضوره مسرحية قريبنا الأمريكي في مسرح فورد وكانت الحرب الأهلية الأمريكية على وشك الانتهاء.


 

-الرئيس الأمريكي الـ20 جيمس جارفيلد الذي اغتيل في يوليو 1881 قبل أن يكمل شهره الرابع في البيت الأبيض، وأطلق النار عليهشخص يدعى تشارلز جيه جوتو في محطة بولتيمور وبوتوماك في واشنطن كان دافع غوتو للقتل هو الثأر حيث كان متخيل أنه مدين لهبالتسبب في الفوز بالانتخابات.


 

-الرئيس الأمريكي الـ25 وليام ماكينلي في سبتمبر 1901 في نيويورك، أثناء تواجده في قاعة معبد الموسيقى بمعرض أمريكا الشامل فينيويورك، وأثناء ما كان ماكينلي يحيي جمهوره عندما أطلق عليه شخص فوضوي النار، حيث كان بنتمي إلى فوضاوية سياسية.


 

-الرئيس الأمريكي الـ35 للولايات المتحدة جون أف كيندي الذي اغتيل في ولاية تكساس في 1963، والذي يعد الحادث الأشهر في الولايات المتحدة، حيث اغتيل جراء إطلاق أعيرة نارية قاتلة من قبل جندي مشاة البحرية الأمريكية سابق من كمين في مبنى قريب.


 

محاولات فاشلة

وأما عن محاولات الاغتيال الفاشلة للقادة الأمريكيين كانت:

 

-الرئيس الأمريكي الـ39 جيمي كارتر

حيث ألقت الشرطة الأمريكية في 5 مايو 1979 القبض على شخص يدعى ريموند لي هارفي، خارج مركز تسوق سيفيك في لو انجليس قبل 10 دقائق فقط من موعد إلقاء الرئيس كارتر كلمته هناك. وكان يحمل مسدسا وعدة مخازن، وزعم أنه عضو في خلية خططت وسعتلاغتيال كارتر.


 

-الرئيس الأمريكي الـ 40 رونالد ريجان

حيث كاد الرئيس الأمريكي الأسبق ريجان أن يفقد حياته في 30 مارس 1981. حيث تعرض لحادث إطلاق نار أصيب بسببه في صدره إلا أنه تم انقاذه.


 

-الرئيس الأمريكي الـ 42 بيل كلينتون

وكان الرئيس الأسبق بيل كلينتون هدفا لعدة مؤامرات اغتيال خلال فترته الرئاسية في البيت الأبيض، ثلاثة منها في عام 1994.

 

-الرئيس الأمريكي الـ 43 جورج بوش الابن

تعرض جورج بوش الابن إلى محاولة اغتيال حيث أطلق الموظف السابق في دائرة خدمات الإيرادات الداخلية IRS روبرت بيكيت والذي كان يعاني من أمراض نفسية عدة طلقات على البيت الأبيض في فبراير 2001 قبل أن يقوم أحد ضباط الحماية بإصابته في الركبة خلال تبادلالنار معه. وكان الرئيس جورج بوش حينها يمارس رياضته في حديقة البيت الأبيض.

وفي 2006 وحين كان جورج بوش برفقة الرئيس الجورجي آنذاك ميخائيل ساكاشفيلي أثناء تجمع في العاصمة الجورجية تبليسي، ألقى أحد القوميين الجورجيين قنبلة يدوية باتجاه الرئيسين والمسؤولين الآخرين، لكن القنبلة لم تنفجر.

 

-الرئيس الأمريكي الـ 44 بارك أوباما

تعرض أوباما لعدة محاولات للاغتيال، حين كان باراك أوباما مرشحا رئاسيا في 2008 خطط بول شيلسمان ودانيال كاورت لقتل 102 أمريكي من ذوي الأصول الأفريقية، وكان أوباما واحدا من أهداف الاغتيال، لكن الشرطة استطاعت اعتقالهما قبل أن ينفذا خطتهما بوقتطويل.


 

وفي عام 2011 أطلق أوسكار راميرو أورتيغا هيرنانديز النار على البيت الأبيض، لكنه سبب حادثا خلال فراره بالسيارة، واعتقلته الشرطةوزعم هيرنانديز أن أوباما كان ضد المسيح. 

وفي أبريل 2013 تم اختبار رسالة كانت موجهة إلى أوباما وعثر على سم الريسن فيها، وحكم على مرسل الرسالة جيمس إيفيرت دوتشكيب السجن 25 عاما.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اغتيال الرئيس الأمريكي السابق الحرب الأهلية الأمريكية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة جورج بوش الأب الرئیس الأمریکی الـ البیت الأبیض جورج بوش

إقرأ أيضاً:

بايدن يحذّر من خطر ترامب على الأمن الأميركي

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أن الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب يشكل "خطرا فعليا" على أمن الولايات المتحدة، وذلك في مقابلة تلفزيونية بثت الأحد، هي الأولى له منذ انسحابه من السباق إلى البيت الأبيض.

وقال بايدن لشبكة (سي بي إس نيوز) "احفظوا كلماتي، في حال فوزه بهذه الانتخابات، راقبوا ما سيحصل". وأضاف "هو خطر فعلي على الأمن الأميركي.. نحن عند منعطف في تاريخ العالم. نحن كذلك فعلا.. والديمقراطية هي المفتاح".

وسجلت المقابلة قبل أيام في البيت الأبيض، وهي أول مرة يظهر بايدن في لقاء تلفزيوني منذ إعلانه في 21 يوليو/تموز، الانسحاب من السباق الرئاسي ودعم ترشح نائبته كامالا هاريس عن الحزب الديمقراطي بدلا منه.

وأتى انسحاب الرئيس البالغ 81 عاما إثر ضغوط داخل الحزب الديمقراطي أعقبت تقديمه أداء متواضعا في مناظرة تلفزيونية مع ترامب في 27 يونيو/حزيران، أثار مخاوف بشأن تقدمه في السن وقدرته على الفوز بولاية ثانية.

ظروف صحية

وكرر بايدن التأكيد لـ"سي بي إس" أن ظروفه الصحية لم تسعفه يوم المناظرة، موضحا "كنت أعيش يوما سيئا للغاية لأنني كنت مريضا"، ومشددا على أنه لا يعاني مشكلة صحية "خطيرة".

وقال بايدن إن شخصيات في الحزب الديمقراطي كانت تخشى بأن يؤثر استمراره في السباق الرئاسي على حظوظها بإعادة انتخابها في الكونغرس، مؤكدا أن الأولوية بالنسبة إليه هي الحؤول دون عودة ترامب الى البيت الأبيض.

وأوضح "اعتقد عدد من زملائي الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ أنني سألحق بهم ضررا في السباقات" الانتخابية.

وشدد على أن "مسألة بالغة الأهمية بالنسبة إلي.. هي الحفاظ على هذه الديمقراطية"، مضيفا "من واجبي حيال بلدي أن أقوم بأهم ما يمكننا القيام به، وهو أنه علينا، علينا، أن نهزم دونالد ترامب".

وأكد بايدن أنه فخور بما أنجزه في مجالات الوظائف والاستثمار والتعافي من تبعات جائحة كوفيد، وتعهد خوض حملة قوية لدعم نائبته هاريس التي ستمثل الحزب الديمقراطي في انتخابات 5 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأمضى ترامب أربعة أعوام في البيت الأبيض بعد فوزه في العام 2016 على الديمقراطية هيلاري كلينتون، ولم يبق لولاية ثانية بخسارته أمام بايدن في انتخابات 2020.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: مبعوثان أمريكيان سيتوجهان إلى القاهرة والدوحة وبيروت
  • مستشارا الرئيس الأمريكي يتوجهان إلى الشرق الأوسط للتوصل لاتفاق بشأن غزة
  • أمريكا: الشيخة حسينة تكذب بشأن سبب استقالتها
  • أمريكا: الشيخة حسينة تكذب بشأن سبب استقالتهتا
  • أمريكا ترد على اتهام الشيخة حسينة بتورط واشنطن في استقالتها
  • أمريكا تقول إنها لم تكن طرفا في الإطاحة بالشيخة حسينة في بنغلادش
  • ترامب: "رسم بياني" أنقذ حياتي من محاولة الاغتيال
  • بايدن: ترامب خطر فعلي على أمريكا
  • بايدن يحذّر من خطر ترامب على الأمن الأميركي
  • أول تعليق من البيت الأبيض بعد اختراق حملة ترامب