سكاي نيوز عربية:
2024-08-14@01:43:37 GMT

هكذا تفاعل رؤساء العالم مع استهداف ترامب؟

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

ندد عدد من زعماء العالم بإطلاق النار في تجمع انتخابي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا، والذي أسفر عن إصابة ترامب بطلق ناري في أذنه اليمنى ومقتل أحد الحضور بالإضافة إلى مطلق النار

من جانبها، أعربت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، الأحد، عن تضامنها مع دونالد ترامب، متمنية "تغليب منطق الحوار والتحلي بالمسؤولية على الكراهية والعنف".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن إطلاق النار على تجمع ترامب يمثل مأساة لديمقراطياتنا.

كما أدان متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش واقعة إطلاق النار بوصفها "عمل من أعمال العنف السياسي".

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "يجب علينا الوقوف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية".

وعبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن الانزعاج "من المشاهد المروعة" التي شهدها التجمع الانتخابي.

وقال: "لا مكان للعنف السياسي في مجتمعاتنا بأي شكل من الأشكال، وقلوبنا مع جميع ضحايا هذا الهجوم".

كما وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق الناربأنه "مثير للقلق والتحدي"، بينما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه شعر "بالاشمئزاز".

وأضاف: "العنف السياسي غير مقبول على الإطلاق".

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة إكس إنه شعر "بالفزع" لدى سماعه نبأ إطلاق النار على ترامب.

وقال: "مثل هذا العنف ليس له مبرر ولا مكان له في أي بقعة من العالم. لا ينبغي أن يسود العنف أبدا".

وأضاف زيلينسكي أنه "يشعر بارتياح" لأن ترامب بخير وأنه يتمنى له "الشفاء العاجل".

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على منصات التواصل الاجتماعي "تابعت بقلق الحادث الغادر الذي تعرض له ترامب، وإذ أؤكد إدانة مصر للحادث، أعرب عن التمنيات بالشفاء العاجل للرئيس ترامب، واستكمال الحملات الانتخابية الأميركية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية".

وأدلى زعماء تايلاند وتايوان ونيوزيلندا والفلبين بتصريحات مماثلة.

ماذا حدث؟

تعرض ترامب لمحاولة اغتيال على ما يبدو، السبت، خلال تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا، قبل أيام من قبول ترشيح الحزب الجمهوري للمرة الثالثة. أدى وابل من إطلاق النار إلى إثارة حالة من الذعر، وحاصر جهاز الخدمة السرية الرجل الملطخ بالدماء، والذي قال إنه أصيب برصاصة في أذنه اليمني. سارع ترامب إلى سيارته بينما كان يضرب بقبضته في الهواء استعراضا للتحدي. قالت حملة ترامب إن المرشح الجمهوري المفترض "على ما يرام" بعد إطلاق النار. كتب الرئيس السابق على موقع التواصل الاجتماعي الخاص به "عرفت على الفور أن هناك خطأ ما، حيث سمعت صوت أزيز وطلقات نار، وشعرت على الفور برصاصة تخترق الجلد. حدث نزيف كثير". قالت السلطات إن ما لا يقل عن شخص واحد قتل وأصيب اثنان من المتفرجين بجروح خطيرة. قالت الخدمة السرية إنها قتلت مطلق النار الذي قالت إنه هاجم من موقع مرتفع خارج مكان التجمع الانتخابي في بتلر بولاية بنسلفانيا، مشيرة إلى أن ترامب بخير. قال مكتب التحقيقات الفيدرالي خلال مؤتمر صحفي في وقت متأخر من، السبت، إنه غير مستعد للكشف عن هوية مطلق النار ولم يحدد بعد الدافع وراء محاولة الاغتيال.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جورجيا ميلوني إيمانويل ماكرون أنطونيو غوتيريش فوميو كيشيدا كير ستارمر فولوديمير زيلينسكي عبد الفتاح السيسي ولاية بنسلفانيا محاولة الاغتيال ترامب بايدن أميركا جورجيا ميلوني إيمانويل ماكرون أنطونيو غوتيريش فوميو كيشيدا كير ستارمر فولوديمير زيلينسكي عبد الفتاح السيسي ولاية بنسلفانيا محاولة الاغتيال أخبار العالم رئیس الوزراء إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الرشق: نتنياهو يكذب على العالم ولا يريد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة

غزة - صفا

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، إن اعتراف وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، بأن "إسرائيل" هي سبب تأخير إبرام صفقة إعادة المختطفين والحديث عن انتصار مطلق محض هراء، يؤكد ما قلناه دوماً بأن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، "يكذب على العالم وعلى ذوي الأسرى، ولا يأبه لحياة الأسرى و لا يريد التوصل لاتفاق، وأن كل ما يهمه هو استمرار الحرب وتوسعها".

وأوضح الرشق في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الإثنين، أن "كل ما قدمته حماس من مرونة وإيجابية بموافقتها على ما ورد في بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن لتسهيل التوصل لاتفاق، اصطدم بتعنت نتنياهو وتهربه من استحقاق التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى".

وطالب الرشق العالم بضرورة أن يضغط على نتنياهو وحكومته لوقف العدوان وحرب الإبادة، والتوصل لصفقة تبادل، مضيفًا: "فالنصر الذي يبحث عنه نتنياهو وهم وسراب".

مقالات مشابهة

  • الرشق: نتنياهو يكذب على العالم ولا يريد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • خلال ولايته الرئاسية.. بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ما يزال ممكنا
  • بايدن: العالم يواجه منعطفاً تاريخياً
  • بايدن: ترامب سبب انسحابي من الانتخابات الأمريكية
  • غضب في أمريكا .. العالم يشتعل وبايدن يستجم
  • بايدن: يمكن وقف إطلاق النار في غزة قبل مغادرة منصبي
  • بايدن يحذر من حرب إقليمية في المنطقة
  • حلم السنوار وحسابات نتانياهو.. إلى أين يتجه وقف إطلاق النار بعد الدعوة العاجلة؟
  • “حماس” و”الجهاد الإسلامي” تباركان عملية استهداف مستوطنين بـ “غور الأردن”
  • ترامب: الحكومة الإيرانية اخترقت أحد مواقعنا .. وحكومتنا الضعيفة هي السبب !