وكالات

تعرض عدد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية لـ46 لمحاولات اغتيال، نجحت 4 منها،و فشلت غالبيتها، واختتمت بـ محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ويُشار إلى أنه تم اغتيال أبراهام لينكولن على يد جون ويلكس بوث في 14 أبريل 1865، أثناء حضوره عرض مسرحي في مسرح فورد بواشنطن، ونجحت العملية .

‏بينما جيمس أبرام غارفيلد (1881)، تم اغتياله على يد تشارلز جيتو في 2 يوليو 1881، وتوفي بعد عدة أشهر في 19 سبتمبر 1881.

‏واغتيل أيضًا ويليام ماكينلي (1901)، على يد ليون كولغوش في 6 سبتمبر 1901، وتوفي بعد 8 أيام في 14 سبتمبر 1901.

‏كما تم اغتيال جون كينيدي (1963)، على يد لي هارفي أوزوالد في 22 نوفمبر 1963، أثناء ركوبه في موكب سيارات في دالاس، تكساس.

‏وفشلت عملية أندرو جاكسون (1835) أثناء محاولة اغتياله على يد ريتشارد لورانس في 30 يناير 1835، لكن المسدس لم يعمل.

‏وتعرض ثيودور روزفلت (1912)، إلى إطلاق النار على يد جون شرانك في 14 أكتوبر 1912، ولكنه نجا وألقى خطابًا قبل تلقي العلاج.

‏كما تمت محاولة اغتيال فرانكلين روزفلت (1933)، على يد جوزيبي زانغارا في 15 فبراير 1933، حيث أطلق النار وأصاب آخرين بدلاً من الرئيس، وهاري ترومان (1950)، تم محاولة اغتياله على يد أوسكار كولازو وغريسيلو توريسولا في 1 نوفمبر 1950، عندما هاجموا منزل بلير حيث كان يقيم الرئيس.

‏وتمت محاولتان فاشلتان لاغتيال جيرالد فورد (1975)، في عام 1975، الأولى على يد لينيت فروم في 5 سبتمبر، والثانية على يد سارة جين مور في 22 سبتمبر، كما تمت محاولة اغتيال جيمي كارتر (1979)، على يد ريموند لي هارفي في 5 مايو 1979، الذي خطط لاستخدام بندقية لكن تم اعتقاله قبل تنفيذ المحاولة.

‏وتم إطلاق النار على رونالد ريغان (1981)، على يد جون هينكلي جونيور في 30 مارس 1981، وأصيب بجروح لكنه نجا من محاولة الاغتيال.

‏واختتمت هذه المحاولات بـ دونالد ترامب (2024)، الذي تم اغتياله بإطلاق النار عليه في 14 يوليو 2024، وأصيب بجرح في أذنه اليمنى لكنه نجا من محاولة الاغتيال.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: ترامب عملية اغتيال محاولة اغتیال تم اغتیال على ید

إقرأ أيضاً:

عاجل - دونالد ترامب: سأعود في أكتوبر إلى مكان محاولة اغتيالي

أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال حواره على منصة إكس مع إيلون ماسك، أنه سيعود في أكتوبر إلى بتلر في بنسلفانيا مكان محاولة اغتياله.

ويتابع الآن أكثر من مليون شخص المحادثة المباشرة بين المرشح الجمهوري في السباق إلى البيت الأبيض دونالد ترامب وإيلون ماسك على منصة إكس، وذلك بعد أن واجهت مشاكل تقنية أدت إلى تأخير موعد بث المقابلة.

ترامب: لو كنت رئيسا ما وقعت حرب أوكرانيا وروسيا

وقال دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، إنه يجب وقف الأزمة في أوكرانيا عند حدها وعدم اتساعها، متابعا: لو كنت رئيسا ما وقعت حرب أوكرانيا وروسيا.

وأضاف ترامب: "تعاملت مع أزمة كوريا الشمالية بشكل سريع وكيم جونج أون لا يسمع إلا صوت القوة"، مردفا أن مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس ليس لديها القدرة على إجراء مقابلة مثل هذه.

وتابع: "يجب أن تكون هناك خطة من أجل خفض الإنفاق الحكومي في الولايات المتحدة".

وكان من المقرر أن يجري ترامب وماسك المحادثة على الهواء مباشرة" في الساعة 8 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، لكنها واجهت مشاكل تقنية تسببت في تأخيرها بضع دقائق.

وقد سخر فريق حملة المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، من المشكلات الفنية التي واجهت ترامب وماسك.

بث مباشر.. ماسك يحاور ترامب عبر منصة إكس

انطلاق محادثة ترامب وماسك على منصة "إكس"#سكاي_مباشر https://t.co/0xwGSx0Bcc

— سكاي نيوز عربية (@skynewsarabia) August 13، 2024

وأعاد حساب حملة هاريس على منصة "تروث سوشيال" نشر تعليقات سابقة لترمب، العام الماضي، انتقد فيها إطلاق الحملة الانتخابية لحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس على منصة "إكس"، والتي شهدت أيضًا تأخرًا بسبب مشاكل فنية.

ويلقي ماسك الذي صوّت سابقا للديمقراطيين، بثقله وثروته في هذه الانتخابات خلف المرشح الجمهوري ترامب منذ أن حاول مسلح اغتيال الأخير خلال تجمع انتخابي حاشد الشهر الماضي.

وتم حظر حسابات ترامب على تويتر بعد اقتحام أنصاره للكونغرس في يناير 2021، لكن ماسك أعاد تفعيله عندما استحوذ على المنصة وأعاد تسميتها.

وتهدف المقابلة إلى المساعدة في إعادة تنشيط حملة ترامب المتعثرة التي تراجعت منذ انسحاب الرئيس جو بايدن من الانتخابات

مقالات مشابهة

  • تصاعد التوتر في صنعاء: محاولة اغتيال رمزية لعبدالملك الحوثي وسط حشود السبعين!
  • ترامب يتحدث إلى ماسك: الشرق الأوسط يأخذنا إلى حرب عالمية ثالثة
  • مقابلة ترامب وماسك على منصة «إكس»: تفاصيل وما خلفيات البث المتأخر
  • ترامب يركز على محاولة اغتياله والدعاية لحملته في لقائه مع ايلون ماسك
  • مقابلة ترامب وماسك.. حديث حول محاولة الاغتيال والهجرة والترحيل
  • تحقيقات في اقتحام مكتب حملة ترامب بولاية فرجينيا
  • عاجل - دونالد ترامب: سأعود في أكتوبر إلى مكان محاولة اغتيالي
  • ماذا قال ترامب لإيلون ماسك عن محاولة الاغتيال؟
  • ترامب: "رسم بياني" أنقذ حياتي من محاولة الاغتيال
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل محاولة اغتياله من قبل تنظيم القاعدة (فيديو)