يوليو 14, 2024آخر تحديث: يوليو 14, 2024

المستقلة/- تسعى الحكومة العراقية جاهدةً لمعالجة أزمة السكن المتفاقمة في البلاد من خلال تبني مشاريع إنشاء مدن جديدة في مختلف المحافظات. وتُعد هذه المدن بوابات أمل لِخلق حلول إسكانية فعالة تُساهم في التخفيف من حدة الأزمة وتلبي احتياجات المواطنين المتزايدة.

خطوات ملموسة على أرض الواقع:

بدء العمل الفعلي: باشرت وزارة الإعمار والإسكان العمل على وضع تصاميم المدن الجديدة، واختيار المواقع المُناسبة، وتحديد آليات التنفيذ.

مدينة الجواهري السكنية: وصلت مراحل المصادقة على التصاميم وتنفيذها إلى مراحل متقدمة، مع فتح باب التقديم عليها إلكترونيًا. مدينة علي الوردي السكنية: سيتم وضع الحجر الأساس للمدينة خلال الأيام المقبلة، وستوفر 120 ألف وحدة سكنية مع مختلف المرافق الخدمية.

آليات التقديم والتملك:

التقديم إلكترونيًا: سيتم تخصيص نافذة وموقع رسمي لِكل مدينة، حيث تضمّ التصاميم والأسعار وشروط التقديم. بيع الوحدات السكنية: ستُباع الوحدات السكنية في مدينة الجواهري من قبل المستثمر مباشرة، بينما ستُباع قطع الأراضي السكنية من قبل الدولة.

تحديات وآراء إضافية:

الحاجة إلى دراسات معمقة: يُشدد الخبير الاقتصادي دريد العنزي على ضرورة إجراء دراسات معمقة لِمعرفة حجم الحاجة الفعلية للوحدات السكنية، مع الأخذ بعين الاعتبار إحصائيات وزارة التخطيط. آليات تمويل فعالة: يُقترح العنزي اعتماد آلية تمويل جديدة من خلال الاستقطاع الشهري من رواتب الموظفين والعمال المُؤمنين، لِضمان استمرارية المشاريع وتوفير فرص سكنية مُيسرة. دعم الصناعة المحلية: ضرورة فرض استخدام 50% من المواد الإنشائية من المنتج المحلي لِتنشيط الصناعات الوطنية وخلق فرص عمل جديدة.

تُمثل المدن الجديدة في العراق خطوة واعدة لِمعالجة أزمة السكن، لكن يتطلب نجاحها تخطيطًا سليمًا، وآليات تمويل فعالة، ودعمًا حكوميًا لِضمان تنفيذها على أفضل وجه.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

السكنية: قدمنا 45344 خدمة للمواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية خلال يوليو الماضي

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية اليوم الأحد تقديمها خلال شهر يوليو الماضي 45344 خدمة للمواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية القائمة والتي بلغت 96647 طلبا.

وقال نائب المدير العام لشؤون العلاقات العامة والتطوير المتحدث الرسمي في المؤسسة عمر الرويح في تصريح صحفي إن إجمالي الخدمات الإلكترونية التي قدمتها المؤسسة خلال الشهر الماضي بلغت 29139 خدمة إلى جانب استقبال 14607 اتصالات عبر الخدمة الهاتفية وخدمة (الشات بوت).

وأضاف أن إجمالي عدد طلبات التخصيص على مشروع (جنوب سعد العبدالله) الإسكاني حتى أغسطس الجاري بلغت 4305 طلبات في حين بلغ إجمالي عدد القسائم الموزعة في المشروع 16643 قسيمة سكنية.

وعن الموقف التنفيذي في المشاريع الإسكانية أوضح الرويح أن نسبة الإنجاز الفعلية للعقد الأول في مشروع شرق (صباح الأحمد) الذي يحتوي على 1184 بيتا بلغت 4ر93 في المئة في حين بلغت النسبة في العقد الثاني 2ر86 في المئة.

وبين ان المؤسسة انتهت من تنفيذ 53 قسيمة صناعية في مشروع توسعة الوفرة فيما حقق مشروع جنوب مدينة (صباح الأحمد) تقدما في الأعمال التي سجلت 9ر25 في المئة فيما سجل مشروع جنوب (سعد العبدالله) نسبة انجاز قدرت ب 2ر3 في المئة محققا تقدما عن البرنامج الزمني للأعمال.

وفيما يتعلق بالمباني العامة أشار إلى أن (السكنية) تعمل حاليا على تنفيذ 122 مبنى عاما منها 68 في مدينة المطلاع وواحد في كل من مدينة (جابر الأحمد) ومشروع خيطان الجنوبي و14 في مدينة (صباح الأحمد) و7 أخرى في مشروع شرق مدينة (صباح الأحمد).

وذكر أن المؤسسة وقعت ثلاثة عقود إنشائية والإشراف على توقيعها أولها إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق وشبكات البنية التحتية لـ6189 وحدة سكنية للضواحي (N4,N6,N8) بمشروع جنوب (صباح الأحمد).

ولفت إلى أن العقد الثاني الجاري تنفيذه تحت إشراف المؤسسة خاص بإنشاء وإنجاز وصيانة المباني العامة في الضواحي (N2,N4,N1,N3) في مدينة المطلاع السكنية.

وأفاد بأن المؤسسة طرحت خمس مناقصات منها ما يخص أعمال توريد وتركيب وتنفيذ محطتين كهرباء رئيسيتين في مشروع جنوب مدينة (سعدالعبدالله) الإسكاني.

وذكر أن إجمالي عدد المواطنين مستلمي شهادات لمن يهمه الأمر لإصدار أذونات البناء في مدينة المطلاع بلغ 27454 مواطنا إضافةإلى 3236 شهادة أصدرت لأصحاب القسائم ضمن مشروع جنوب (عبدالله المبارك) و1392 أخرى لأصحاب القسائم في مشروع خيطان الجنوبي.

المصدر كونا الوسومالرعاية السكنية الطلبات الإسكانية

مقالات مشابهة

  • «الإسكان» تطرح 1450 وحدة للمصريين بالخارج في 6 مدن جديدة
  • تسهيل إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن المصرية: خطوات مختصرة وتحسينات جديدة
  • العراق.. تحديد الشرائح المشمولة بالاستفادة من الوحدات في المدن السكنية
  • 650 وظيفة جديدة ضمن مشروع «شبابنا».. رابط التقديم وخطوات التسجيل
  • السكنية: قدمنا 45344 خدمة للمواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية خلال يوليو الماضي
  • تخصيص 4 آلاف سكن LPA للأساتذة الجامعيين.. هذه الشروط
  • السوداني يوافق على إنشاء مدينة واسط السكنية الجديدة
  • مختص يكشف مشاكل استثمارات المدن السكنية: الأسعار خيالية - عاجل
  • وزير الإسكان يستعرض خطط شركات التسويق العقاري لمشروعات المدن الجديدة
  • حضرموت.. انهيار خدمة كهرباء الساحل يدخل المدن في ظلام دامس