نيوزيمن:
2024-08-14@04:11:22 GMT

محاولة اغتيال ترامب أثناء إلقاء خطاب انتخابي

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

نجا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، مساء السبت، من محاولة اغتيال أثناء إلقائه خطاباً انتخابياً في ولاية بنسلفانيا.

وأظهرت تسجيلات مصورة إصابة ترمب، برصاصة في أذنه اليمنى عقب إطلاق النار عليه، في حادث صنفته وكالات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة بأنه "محاولة اغتيال". وسرعان ما نجح عملاء الخدمة السرية في إجلاء المرشح الجمهوري بانتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر المقبل من موقع الحادث، فيما أكدت حملته الانتخابية أنه بصحة جيدة بعد إجراء فحوصات طبية.

وقال ترمب، عبر منصة "تروث سوشيال"، بعد حوالي ساعتين ونصف الساعة من إطلاق النار، إن رصاصة "اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى". وأضاف: "علمت على الفور أن هناك خطأ ما عندما سمعت صوت صفير وإطلاق نار، وشعرت فوراً بالرصاصة وهي تخترق الجلد، حدث نزيف كبير، فأدركت حينها ما كان يحدث".

وحددت وكالات إنفاذ القانون الأميركية، هوية مطلق الرصاص لكنها لم تعلن اسمه، حتى الآن، لكن تقارير صحافية نقلت عن مصادر، أن المتهم شاب من ولاية بنسلفانيا يبلغ من العمر 20 عاماً، مشيرة إلى أنه لقي حتفه في أعقاب إطلاق النار، فيما أصيب اثنان آخران بجروح خطيرة في الحادث.

وبحسب تصريحات لجهاز الخدمة السرية، أوضح أن المشتبه به أطلق النار من "موقع مرتفع خارج مكان التجمع الانتخابي". 

وأفاد شهود عيان كانوا يتواجدون في التجمع الانتخابي، أن أصوات خمس أو ست طلقات رصاص دوت أثناء الحادث، موضحين أنه بعد الطلقات الـ3 الأولى، بدا الناس مذهولين، لكنهم لم يشعروا بالذعر بسبب الضجيج الذي بدا في البداية وكأنه مجرد ألعاب نارية، لكن مع أصوات الطلقات الأخرى، وبدأ الشعور بالذعر ينتاب الناس عندما أدركوا ما كان يحدث، ولذا باتت تتردد صيحات "انزلوا".

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية عن المتحدث باسم ترمب، ستيفن تشيونج، قوله في بيان، إن "الرئيس السابق يشكر سلطات إنفاذ القانون على سرعة تحركهم خلال هذا العمل الشنيع.. هو بخير ويتم فحصه في منشأة طبية محلية، وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل لاحقاً".

ووقف الرئيس السابق بعد لحظات من إصابته على المسرح وشوهد وهو يمد يده اليمنى نحو وجهه الذي كان ملطخاً بالدماء، ثم رفع قبضته في الهواء وبدا أنه يتلفظ بكلمة FIGHT "كفاح" مرتين أمام حشد من أنصاره، وهو ما قوبل بتصفيق حار منهم ثم هتفوا قائلين اختصار اسم الولايات المتحدة USA مرات عدة.

ويعتبر هذا الهجوم، هو أول محاولة لاغتيال رئيس أو مرشح رئاسي منذ إطلاق النار على رونالد ريجان في عام 1981، كما أنه يأتي في ظل مناخ سياسي شديد الاستقطاب قبل 4 أشهر من الانتخابات الرئاسية وقبل يوم من تسمية ترمب رسمياً باعتباره المرشح الجمهوري في مؤتمر الحزب الجمهوري.

من جانبه، قال البيت الأبيض، إنه تم إطلاع بايدن على الحادث، وتلقى إحاطة محدثة من كيمبرلي تشيتل، مديرة الخدمة السرية، ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، ومستشارة الأمن الداخلي بالبيت الأبيض ليز شيروود راندال. وقال مسؤول في البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن، تحدث هاتفياً مع ترمب، بعد واقعة إطلاق النار التي تعرض لها ترمب في ولاية بنسلفانيا.

وأضاف المسؤول إن بايدن تحدث أيضاً مع حاكم ولاية بنسلفانيا، جوش شابيرو، ورئيس بلدية باتلر، بوب داندوي.

وفي أعقاب الحادث، عززت الشرطة الأميركية، من التواجد الأمني في محيط برج ترمب بولاية نيويورك، وتوالت ردود الفعل المحلية والدولية المنددة بالحادث، والمستنكرة للعنف السياسي.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: ولایة بنسلفانیا إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

ترامب في حديثه ماسك: أحداث الشرق الأوسط قد تقودنا إلى حرب عالمية ثالثة

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن ما يحدث في الشرق الأوسط يمكن أن يأخذ العالم إلى حرب عالمية ثالثة، وإنه لو كنت في الرئاسة ما كان قد حدث هجوم 7 أكتوبر، وما كانت اندلعت تلك الأحداث من البداية.
وتابع خلال محادثته مع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على منصة إكس: حرب أوكرانيا أيضًا لم تكن لتحدث لو كنت رئيسًا، ولابدّ الآن من ضرورة العمل على وقف أزمة أوكرانيا ومنع توسعها.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); نزاهة الانتخابات

وأضاف: نريد أن تكون الانتخابات الأمريكية نزيهة، وإن لم أفز فسأشعر بالحزن.
ولفت إلى أن الرسم البياني عن الهجرة غير الشرعية أنقذ حياته من محاولة اغتياله، موضحًا أنه كان يخشى على مؤيديه من التدافع خلال محاولة اغتياله، وألقى باللوم في ذلك على سوء التنسيق بين الشرطة المحلية والفيدرالية.

أخبار متعلقة الأمم المتحدة تناشد جميع الأطراف لتهدئة الصراع في الشرق الأوسطألمانيا لمواطنيها في الشرق الأوسط: غادروا المناطق الخطرة بأسرع وقتوزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تهدئة التوترات المتصاعدة بمنطقة الشرق الأوسط

وأشار إلى أن محاولة الاغتيال كانت الخطيرة، وأن الرصاص كان يتطاير بالقرب من رأسه، قائلًا إنه سيعود في شهر أكتوبر إلى بتلر في بنسلفانيا مكان محاولة الاغتيال.

#عاجل | مشكلات تقنية تمنع متابعة محادثة #إيلون_ماسك و #ترامب
للمزيد | https://t.co/xRFXfBzoly#اليوم pic.twitter.com/8xALoi37H4— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2024كم عدد القتلى؟

وأوضح ترامب أن أول سؤال طرحه بعد سقوطه كان "كم عدد القتلى؟" وذلك بسبب الحشود الضخمة والطلقات الأخرى التي علم بإطلاقها.
وأضاف: جمعنا مبلغًا ماليًا جيدًا لأسرة الشخص الذي قُتل في محاولة الاغتيال.
ورد إيلون ماسك بقوله إن جزءًا من سبب تأييده لترشح ترامب للرئاسة كان بسبب رد فعله على محاولة الاغتيال، واصفًا ترامب وهو يلوح بقبضتيه بأنه "ملهم بشكل لا يصدق".

التعامل مع كوريا الشمالية

وقال ترامب إنه تعامل مع أزمة كوريا الشمالية بشكل سريع وأسطوري، وإن الزعماء مثل كيم جون أون زعيم كوريا الشمالية يسمعون إلى صوت القوة، بينما وصف علاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالجيدة.

خلال حملتهما الانتخابية الرئيس السابق #دونالد_ترامب وصف أعداءه السياسيين بـ "الحشرات" مهاجمًا منافسته #كامالا_هاريس ووصفها بـ «المجنونة» #اليوم
للمزيد: https://t.co/R1QivFuhIH pic.twitter.com/Pub96kHYo0— صحيفة اليوم (@alyaum) August 12, 2024 أزمة اقتصادية

واتهم ترامب الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بالتسبب في أزمة اقتصادية للولايات المتحدة قائلًا إن الاقتصاد كان قويًا في عهده، وهاجم بايدن قائلًا إن معدل ذكائه كان منخفضًا، وأنه أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

وأضاف: التضخم وصل إلى أعلى مستوياته بسبب الأموال الطائلة التي أنفقها بايدن بلا جدوى.
وقال بايدن: لو كان بايدن هنا مكاني كان سيقول "من أنا وماذا أفعل هنا؟"، أما هاريس فلا يمكن أن تخوض مثل هذا الحوار.

الحرب النووية

وقال الرئيس الأمريكي السابق إن الصين تتطور بوتيرة سريعة في الأسلحة النووية، محذرًا من أن الحرب النووية ستكون خطيرة ومدمرة، وأننا لا نريد ذلك.
وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يتطلب موارد كبيرة من الطاقة، لكن الاحتباس النووي يمثل تهديدًا أكبر من الاحتباس الحراري.

رغم تأخر بدء المحادثة بسبب مشكلات تقنية.. 1.3 مليون متابع لمحادثة #إيلون_ماسك و #ترامب
للتفاصيل | https://t.co/L4xfPrHR1s#اليوم#Trump | #ElonMusk pic.twitter.com/SOxAu1wivk— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2024

الاتحاد الأوروبي

وتحدث ترامب عن الاتحاد الأوروبي قائلًا: أعرف الاتحاد الأوروبي بشكل جيد، وهم يستغلون أمريكا، بينما نحميهم من خلال الناتو، ومجموعة الاتحاد الأوروبي بحجمنا الاقتصادي نفسه.

إلغاء وزارة التعليم

وأشار ترامب إلى عزمه على إغلاق وزارة التعليم إذا أعيد انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة، قائلًا: "إغلاق وزارة التعليم، ونقل سلطتها إلى الولايات سيكون من أول القرارات التي سأتخذها إذا فزت في الانتخابات، وسأجعل هناك منافسة بين الولايات في هذا المجال".
وأضاف: "بعض هذه الأماكن في الوزارة تُدار بشكل سيئ، لكن سيجبرهم هذا القرار على العمل بشكل أفضل، ولن يكونوا جيدين في البداية، لكنك لن تفعل أسوأ مما تفعله الآن".

الهجرة غير الشرعية

وعن مشكلة الهجرة غير الشرعية، قال ترامب إن الدول الأخرى ترسل المجرمين والمصابين بأمراض عقلية عبر الحدود، وألقى باللوم على نائبة الرئيس كامالا هاريس في القضايا على الحدود، وتعهد بأنه إذا جرى انتخابه ستشهد الولايات المتحدة أكبر عملية ترحيل في تاريخها.
وتابع: لا نريد إدخال المجرمين إلى الولايات المتحدة، وأقول لهاريس "أين كانت حماية الحدود خلال السنوات الماضي؟"

مقالات مشابهة

  • ترامب يركز على محاولة اغتياله والدعاية لحملته في لقائه مع ايلون ماسك
  • ترامب في حديثه ماسك: أحداث الشرق الأوسط قد تقودنا إلى حرب عالمية ثالثة
  • ترامب: أحداث الشرق الأوسط قد تقودنا إلى حرب عالمية ثالثة
  • ترامب: "رسم بياني" أنقذ حياتي من محاولة الاغتيال
  • مشاكل تقنية تؤخر محادثة ترمب وماسك على منصة "أكس"
  • بترويج انتخابي ومقابلة بلا حدود.. ترامب يعود إلى إكس بعد غياب سنوات
  • خلال ولايته الرئاسية.. بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ما يزال ممكنا
  • بايدن ينظم حملة لدعم هاريس في ولاية متأرجحة
  • بايدن: يمكن وقف إطلاق النار في غزة قبل مغادرة منصبي
  • اقتحام منزل ‘‘مراهق’’ واعتقاله بعد إطلاق النار عليه وإصابته بتهمة إلقاء قنبلة على قسم شرطة في إب