كشف خبراء في الإنترنت عن تمكن قراصنة من الحصول على نحو 10 مليارات كلمة مرور مختلفة، الأمر الذي يعد من أكبر عمليات القرصنة في تاريخ الإنترنت إن لم يكن الأكبر على الإطلاق، وبشكل بات يعرض مليارات الحسابات البنكية والشخصية للخطر.

وصدرت تحذيرات لكافة المستخدمين، على شبكة الإنترنت، لتغيير بيانات الدخول، لحساباتهم البنكية والبريد الإلكتروني، لتجنب الوقوع في فخ القراصنة بعد انكشاف كلمات المرور.



وجرى نشر التسريب الذي أطلق عليه "روك يو2024"، في تموز/يوليو الماضي، واحتوى على 10 مليارات كلمة مرور من مجموعة اختراقات لبيانات قديمة وحديثة وقال الباحثون الذين كشفوا عن التسريب إن المعلومات قد تسمح للمتسللين باستهداف أي نظام غير محمي ببرامج أمان صارمة بما في ذلك الخدمات عبر الإنترنت وخارجها والكاميرات عبر الإنترنت والأجهزة الصناعية.

وتسود المخاوف على الحسابات البنكية، من عمليات السرقة بواسطة كلمات المرور، أو الاحتيال المالي، والتي جمعت عبر 4 آلاف قاعدة بيانات تعود لعقدين ماضيين.



ولجأ المخترق لاستخدام عبارة "أوباما كير"، للوصول والاستيلاء على أكثر من 8 مليارات كلمة مرور قديمة، لكنه حصل كذلك على أكثر من 1.5 كلمة مرور تعود للأعوام القليلة الماضية.

وتحتوي البيانات المسربة، على كلمات المرور لملايين المستخدمين على شبكة إكس وشبكة لينكد إن وغيرهما، كما أن العلامتين التجاريتين الأكثر تأثرا هما شركات مقرها الصين وتتفوق بكثير على الشركات الأخرى المتضررة عبر الإنترنت.

وقال الباحثون هذا التسريب عبارة عن تجميع لكلمات المرور في العالم الحقيقي التي يستخدمها الأفراد في جميع أنحاء العالم والكشف عن العديد من كلمات المرور للجهات الفاعلة المهددة يزيد بشكل كبير من خطر هجمات حشو بيانات الاعتماد

وأشاروا إلى أن الخطورة الأكبر في التسريب هو أن المتسللين يستخدمون كلمة مرور من خرق بيانات واحد من أجل تسجيل الدخول إلى خدمة غير ذات صلة، مثل استخدام كلمة مرور تم الحصول عليها من تسريب AT&T لمعرفة ما إذا كان الشخص يستخدم نفس كلمة المرور لحسابه المصرفي.

وقالتسايبر نيوز إن باحثيها كانوا على اتصال بالمخترق ويعملون على التحقيق في مجموعات البيانات وقوائم المجموعات التي تم استخراج البيانات منها والتي يبلغ حجمها حوالي 30 غيغابايت.

ويمكن للمستخدمين التحقق مما إذا كانت كلمة المرور الخاصة بهم قد تسربت من خلال زيارة موقعسايبر نيوز وإدخال كلمة المرور الخاصة بهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا قراصنة كلمات المرور انترنت كلمات مرور قراصنة المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کلمات المرور

إقرأ أيضاً:

إنتاج 27.58 مليار متر مكعب من الغاز في 6 أشهر

مسقط- العمانية

بلغ اجمالي الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي بسلطنة عمان بنهاية شهر يونيو 2024 نحو 27 مليارًا و586 مليونًا و200 ألف متر مكعب؛ بارتفاع نسبته 5.3 بالمائة، مقارنة بنحو 26 مليارًا و192 مليونًا و300 ألف متر مكعب خلال نفس الفترة من عام 2023.

وبينت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن المشاريع الصناعية استحوذت على ما نسبته 64.3 بالمائة من استخدامات الغاز الطبيعي بسلطنة عمان حتى نهاية شهر يونيو 2024؛ حيث بلغت الاستخدامات للمشاريع الصناعية 17 مليارا و717 مليونا و300 ألف متر مكعب. وبلغ إجمالي استخدام الغاز الطبيعي لكل من: حقول النفط 5 مليارات و428 مليونًا و100 ألف متر مكعب، ومحطات توليد الطاقة 4 مليارات و316 مليونًا و500 ألف متر مكعب، والمناطق الصناعية 124 مليونًا و100 ألف متر مكعب.

وبلغ الإنتاج غير المصاحب للغاز الطبيعي شاملًا الاستيراد، 21 مليارًا و969 مليونًا و700 ألف متر مكعب، فيما بلغ الإنتاج المصاحب 5 مليارات و616 مليونًا و500 ألف متر مكعب.

مقالات مشابهة

  • اعتقال شبكة تجسس في تركيا سرقت بيانات الآلاف حول العالم
  • هيئة الطرق والكباري تنفي تحصيل رسم مرور بطريق رافد جمصة مرتين
  • أول رد رسمي على أنباء تحصيل رسم مرور مرتين على طريق رافد جمصة
  • الدخيل يخصص 3 مليارات دينار لنادي الموصل استعدادا للدوري الممتاز
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في محاولات قرصنة مشتبه بها من قبل إيران
  • حركة مرور كثيفة تشهدها هذه الطرقات
  • تسرب نفطي الروضة وكارثة بيئية في سواحل شبوة
  • إيداع 3.4 مليارات ريال بحساب المواطن
  • تحرش ضخم وحملة معادية.. الجزائرية خليف تتحرك رسميا بعد ذهبيتها التاريخية
  • إنتاج 27.58 مليار متر مكعب من الغاز في 6 أشهر