تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ألقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بيان، حول برنامج الحكومة الجديدة، أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة.

وأكدت وزيرة البيئة، استكمال مسيرة العمل الجاد لتحقيق التقدم والرقي من خلال استراتيجية تضمنت عددًا من المحاور منها الحد من التلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية  ومواجهة التغيرات المناخية، وتعزيز الاستثمار البيئي والمناخي.

وأشارت إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ العديد من البرامج والمشروعات والأنشطة في المجالات البيئية المختلفة، والتي أثمرت عن تحقيق العديد من الأهداف والنتائج، على رأسها خفض مستويات تلوث الهواء بالجسيمات الصلبة، والتوسع في إنشاء شبكات الرصد البيئي على مستوى الجمهورية.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد  أن الوزارة عملت على توفير الدعم المالي والفني لتنفيذ برامج وخطط الإصحاح البيئي للتخلص من الصرف الصناعي المخالف على المسطحات المائية، كما قامت الوزارة من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي التابع لجهاز شئون البيئة بتقديم آليات تمويلية ميسرة للمشروعات البيئية بالمنشآت الصناعية بهدف تحقيق التوافق البيئي لتلك الشركات.

 ولفتت إلى أن ملف الإدارة المتكاملة للمخلفات شهد تطورًا ملحوظا على مدى السنوات العشر الماضية، وذلك في ظل توجيهات القيادة السياسية بالإسراع فى وضع منظومة إدارة المخلفات الجديدة حيز التنفيذ حتى يشعر المواطن بتحسن ملموس فى أسرع وقت.

كما أكدت أن محور البيئة لبرنامج الحكومة تضمن (٦) برامج فرعية تستهدف التصدي لآثار ظاهرة تغير المناخ والتكيف معه، والحد من التلوث، وتنمية واستدامة الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد الدائري بالتركيز على قطاعي الصناعة وإدارة المخلفات، وتعزيز مناخ داعم للاستثمار البيئي والارتقاء بمعدل التخضير، حيث اشتملت تلك البرامج على العديد من الأنشطة المستهدف تنفيذها خلال الفترة القادمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزيرة البيئة دراسة برنامج الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية

إقرأ أيضاً:

«بحوث القطن»: زراعة 70 ألف فدان مقسمة على 7 أصناف تجارية هذا العام

قال الدكتور وليد يحيي، وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج، إنّ وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يصدر قرارين وزاريين سنويا، يتمثل القرار الأول في السياسة الصنفية، إذ ينظم هذا القرارعملية توزيع زراعة أصناف القطن المصرية الموجودة بالخريطة الصنفية على محافظات مصر، بينما يتمثل القرار الثاني في تحديد المناطق التي يجري زراعة التقاوي اللازمة بها والمساحات المطلوبة بهدف الحصول على كمية التقاوي اللازمة لزراعة المساحات المستهدفة في العام التالي.

إجمالي المساحات القطنية المزروعة

وأضاف «يحيي» خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين منة الشرقاوي ومحمد عبده، أنّ المساحة القطنية المزروعة على مستوى جمهورية مصر العربية تبلغ 310 آلاف فدان، مشيرا إلى أنّ 20% من إجمالي هذه المساحة تخصص لزراعة تقاوي السلالات الجديدة والتقاوي المنتقاة، كما أنّ هذا العام تشهد مصر زراعة 70 ألف فدان مقسمين على 7 أصناف من الأصناف التجارية الموجودة على الخريطة الصنفية.

 تحمل التغيرات المناخية

وتابع وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج، أنّ المعهد يعمل على إنتاج برامج تربية وتهجين للأصناف القطنية الجديدة لمسايرة التغيرات المناخية، وبالتالي تستطيع تحمل التغيرات المناخية كارتفاع قيم الحرارة خلال موسم الصيف.

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: توزيع حوافز سندات الكربون على المزارعين في عدة محافظات
  • وزيرة البيئة: الحكومة وضعت المناخ ضمن الإطار التشريعي البيئي
  • سؤال برلماني بشأن أثر التغيرات المناخية على الإنتاجية الزراعية
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل اللواء عادل لبيب: صاحب تجارب مميزة في العمل المحلي
  • تعرف على محاور عمل التحالف الوطني.. خطط لـ5 سنوات مقبلة
  • اليمن يدعو إلى إسناد دولي لمواجهة آثار التغيرات المناخية
  • الأقمار الاصطناعية.. ركيزة لاستدامة البيئة والتنمية العمرانية
  • اليمن يدعو لإسناد دولي لمواجهة آثار المتغيرات المناخية ومساعدة المتضررين من السيول
  • أستاذ مناخ: التغيرات المناخية تواصل تأثيراتها على دول العالم
  • «بحوث القطن»: زراعة 70 ألف فدان مقسمة على 7 أصناف تجارية هذا العام