اعلنت شركة كبلر المختصة برصد بيانات قطاع الطاقة، أن العراق يحتل المرتبة الثانية في تصدير النفط الى الهند.

وقالت الشركة، في تحليل لاستيرادات النفط، إن الهند استوردت خلال الشهر الماضي 5.1 مليون برميل يوميا.

وأضافت أن روسيا حصلت على حصة 41% من إجمالي واردات الهند من النفط الخام، تليها العراق بنسبة 21% والمملكة العربية السعودية بنسبة 11%.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«سلامة الغذاء»: تصدير 175 ألف طن خضروات وفاكهة إلى الخارج

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 29 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 3 إلى 9 أغسطس، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة، إذ أن شاركت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في اللقاء التعريفي والبرنامج التأهيلي لمحطات تعبئة التمور بمحافظة الوادي الجديد للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء.

وعملت الهيئة على تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لمحطات تعبئة ومراكز تجميع التمور لرصد المعوقات التي تواجه العاملين بالقطاع وذلك بالتنسيق والتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والهيئة القومية لسلامة الغذاء وبدعم من مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية (طيب) خلال الفترة من  4 – 7 أغسطس الجاري.    

فيما قامت الهيئة بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين بشن حملة مكبرة على 36 منشأة غذائية بمحافظة الإسكندرية ومدينة العلمين، أسفرت عن وجود بعض المخالفات الخاصة باشتراطات سلامة الغذاء،  وتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات.

أنشطة إدارات الهيئة المختلفة

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 105 مأموريات رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 40 زيارة، وأصدرت الإدارة 472 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 402 شركة مصدرة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3860 رسالة بنحو 175 ألف طن لعدد 1380 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 565 صنفا من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.

قائمة الخضروات المصرية المصدرة

وتصدرت الفاصوليا بأنواعها قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 12 ألف طن، تليها البطاطا الحلوة والبصل الطازج  بإجمالي 10 آلاف طن لكل منهما، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 70 صنف بنحو 40 ألف طن.

وتصدرت المانجو والفراولة قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 10 آلاف طن لكل منهما، ثم الموالح بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 66 صنف بنحو 35 ألف طن.

ومثلت دول السودان والسعودية وسوريا وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 150 دولة مستوردة. واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 580 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ546 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 480 رسالة.

 عدد الرسائل الغذائية الواردة

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1930 رسالة بنحو 535 ألف طن لعدد 745 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 180 صنفا من قمح وسكر خام وزيوت متنوعة وفول صويا من 86 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أوكرانيا، رومانيا، فرنسا والبرازيل.

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 670 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 343 رسالة، ثم ميناء السخنة بإجمالي 235 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 57 منتجا و8 شركات، ونفذت 3 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 804 منتج جديد، وأصدرت 8 شهادات بيع حر.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 2 زيارة تفتيش لمضارب الأرز بمحافظتي الدقهلية والبحيرة، و3 زيارات أخرى لمواقع تخزين القمح بمحافظة الإسكندرية، وتم تسجيل 5 مواقع لتخزين القمح بمحافظات الجيزة، الدقهلية، الشرقية، الفيوم وسوهاج.

إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 99 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 63 شكوى وجاري فحص 36 شكوى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 1025 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الغربية، الغردقة، القاهرة، الإسماعيلية، الشرقية، الدقهلية، أسوان، الإسكندرية، الساحل الشمالي، الجيزة، البحيرة، كفر الشيخ، المنوفية، الأقصر، الوادي الجديد، أسيوط ومدينة العلمين مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 70 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

وتم تسجيل 490 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 430 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 295 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

تنفيذ 26 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 26 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات الجيزة، القليوبية، الغربية، القاهرة، دمياط، أسيوط، أسوان، سوهاج، الإسكندرية، السويس وبني سويف.

واستعدادًا للموسم الدارسي المقبل 2024/2025 بدأت الهيئة التنسيق مع شركة سيلوفودز للصناعات الغذائية والمتعهدين والموزعين وأصحاب المخازن المسئولين عن توزيع الوجبة المدرسية  على مستوى الجمهورية.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 16 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الفيوم، الإسماعيلية، بني سويف والدقهلية. وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 512 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة، فيما ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 12 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • «سرك» تتوسع في تصدير الرقائق
  • "سرك" تتوسع في تصدير رقائق PET المعاد تدويرها إلى بريطانيا بعد إسبانيا
  • المجلس الوزاري للاقتصاد يناقش وضع العراق المالي ومواجهة التحديات
  • حلف قبائل حضرموت يفرض سيطرته رسمياً على منابع وحقول النفط في المحافظة
  • أمطار العراق الغزيرة ترفع إنتاج القمح بنسبة 21%
  • صعود أسعار النفط مع تصاعد المخاوف حول الشرق الأوسط
  • العراق يصدر أكثر من 6 ملايين برميل من النفط لأمريكا في تموز
  • تصدير 28 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • نائب كردي:ميزانية العراق أحادية المصدر واستمرار توقف تصدير النفط من الإقليم خسارة كبيرة
  • «سلامة الغذاء»: تصدير 175 ألف طن خضروات وفاكهة إلى الخارج