التصالح في مخالفات البناء 2024.. يهتم عدد كبير من المواطنين بمعرفة خطوات التصالح في مخالفات البناء 2024، وذلك لمحاولة الحفاظ على الأبنية القائمة بالفعل.

مخالفات البناء 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص مخالفات البناء 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

المستندات المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء

وتتمثل المستندات المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء، فيما يلي:

1) صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.

2) المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.

3) الإيصال الدال على سداد رسوم فحص الطلب، وسداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع طبقًا للفئات التي تحددها المادتان «6، 7» من هذه اللائحة.

4) نسختان من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة المقدم عنها طلب التصالح معتمدتان من مكتب هندسي أو مهندس نقابي تخصص مدني أو عمارة، بحسب الأحوال.

5) تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف، صادر من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو من مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين متخصص في تصميم المنشآت الخرسانية أو المعدنية بحسب الأحوال، أو من أحد المراكز البحثية أو كليات الهندسة على أن يُوَقَّع عليه من مهندس استشارى متخصص بذات الجهة مصدرة التقرير، وفقًا للنموذج رقم «2أ» المرافق لهذه اللائحة.

التصالح في مخالفات البناء

ويُكتَفى بتقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين متى كانت مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد على مائتى متر مربع ولا يجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار، وفقًا للنموذج رقم «2ب» المرافق لهذه اللائحة.

6) شهادة قيد مُؤمنة للمهندس مُصدر التقرير، صادرة من نقابة المهندسين، أو صورة منها بعد الاطلاع على الأصل.

7) نسخة من الرسومات المرافقة لترخيص البناء، وصورة الترخيص إن وجدا.

8) شهادة بتحديد جهة الولاية من المركز التكنولوجى المختص بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية.

9) ما يفيد الموافقة على تقنين وضع اليد طبقًا للقانون المنظم لذلك، وذلك بالنسبة لمخالفة التعدي بالبناء على الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة.

سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024

من ناحية أخرى، حدد قانون التصالح في مخالفات البناء 2024، الرسوم المترتبة على المخالفات بناءً على المساحة والموقع، وكيفية حساب قيمة التصالح في مخالفات البناء حيث يكون رسوم التصالح، كالآتي:

- للمساحات التي تزيد على 500 حتى 1000 متر: بقيمة 1000 جنيه للقرى، و2000 جنيه للمدن.

- للمساحات التي تصل إلى 250 متر: بقيمة 125 جنيهًا للقرى، و 500 جنيه للمدن.

- للمساحات التي تزيد على 500 حتى 1000 متر: بقيمة 1000 جنيه للقرى، و2000 جنيه للمدن.

- للمساحات التي تزيد على 1000 حتى 2000 متر: بقيمة 2000 جنيه للقرى، و3000 جنيه بالمدن.

- للمساحات التي تزيد على 4000 متر: بقيمة 5000 جنيه للمدن والقرى.

- للمساحات التي تزيد على 250 حتى 500 متر: بقيمة 250 جنيهًا للقرى، و1000 جنيه للمدن.

- للمساحات التي تزيد على 2000 حتى 4000 متر: بقيمة 3500 جنيه للقرى، و4000 جنيه للمدن.

اقرأ أيضاًالتصالح في مخالفات البناء 2024.. الأسعار وكيفية تقديم الطلبات

سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة

التصالح في مخالفات البناء 2024.. اعرف سعر المتر والأوراق المطلوبة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مخالفات البناء بطاقة الرقم القومي قانون التصالح في مخالفات البناء التصالح في مخالفات البناء قانون التصالح فى مخالفات البناء قانون التصالح الجديد أسعار التصالح في مخالفات البناء قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء سعر متر التصالح في مخالفات البناء رسوم التصالح في مخالفات البناء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء شروط التصالح في مخالفات البناء رسوم فحص طلبات التصالح في مخالفات البناء التصالح في مخالفات البناء الزراعية قانون التصالح فى مخالفات البناء الجديد آخر أخبار التصالح في مخالفات البناء رسوم فحص التصالح في مخالفات البناء فترة التصالح في مخالفات البناء التصالح فی مخالفات البناء 2024 جنیه للقرى جنیه للمدن

إقرأ أيضاً:

تحذير من «النواب» بشأن انتهاء موعد تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء

أوضح النائب أمين مسعود، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن مجلس الوزراء حدد مدة 6 أشهر للتصالح في مخالفات البناء، وذلك حسب اللائحة التنفيذية لقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في 7 مايو الماضي، ما يعني أن المدة المحددة للتصالح ستنتهي بعد 6 أشهر أي في نوفمبر المقبل، ما لم يتم مدها من الحكومة.

وأشار أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن القانون ينص على ضرورة تقدم أصحاب العقارات المخالفة بطلبات التصالح للجهات المعنية، لافتا إلى أنه في حالة عدم التزام صاحب العقار بتقديم الطلب، سيكون معرضًا للمساءلة القانونية، وسيتم تفعيل الإجراءات القانونية المتعلقة بمحضر الضبطية القضائية المحرر ضده.

وشدد مسعود على أن هذه الإجراءات تشمل عقوبات قد تصل إلى الحبس والغرامة بالإضافة إلى إزالة العقار المخالف، مؤكدًا أن مدة الحبس وقيمة الغرامة تُحدد بناءً على حجم العقار المقام وذلك حسب القانون، مما يؤكد أهمية الالتزام بالقانون وتقديم طلبات التصالح لتجنب هذه العقوبات.

مدة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء

نصت المادة 6 من قانون التصالح في مخالفات البناء على أن "يُقدم طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون، وذلك بعد سداد رسم فحص يدفع نقدًا أو بأي وسيلة من وسائل الدفع غير النقدي المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019، وبما لا يجاوز 5 آلاف جنيه، وسداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع بنسبة لا تجاوز (25%) منه، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات الرسم ونسب مقابـل جديـة التصالح وتقنين الأوضاع".

هل يجوز مد الفترة المحددة للتصالح؟

يجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، مد المدة المحددة المشار إليها بالفقرة الأولى من نص المادة السابقة لمدد أخرى مماثلة لا تجاوز في مجموعها 3 سنوات.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يوجه بإتمام منظومة التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ الغربية يتابع ملف التصالح ببسيون
  • تنسيق الجامعات الخاصة 2024.. الأسعار والأوراق المطلوبة
  • تحذير من «النواب» بشأن انتهاء موعد تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ الأقصر يناقش الموقف التنفيذي لطلبات التصالح في مخالفات البناء بمركز إسنا
  • أسعار التصالح في مخالفات البناء 2024
  • في 8 خطوات.. إجراءات جديدة لتسهيل استخراج تراخيص البناء
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بتسريع إجراءات التصالح للتيسير على المواطنين
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بتسريع إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • نائب محافظ القاهرة يوجه بإنجاز ملفات التصالح في مخالفات البناء