آخر تحديث: 14 يوليوز 2024 - 9:53 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، في بيان ،الاحد، أن “السوداني، أجرى زيارة إلى مقر هيأة النزاهة الاتحادية”، لافتاً إلى أن “السوداني ترأس اجتماعاً أشار فيه إلى ما تمثله هيأة النزاهة من أداة أساسية في تنفيذ البرنامج الحكومي وما يتعلق بأولوية مكافحة الفساد، مثمناً الجهود المميزة للعاملين في الهيئة، التي رسخّت الأمل لدى عامة الشعب بوجود إرادة حقيقية لمكافحة الفساد المالي والإداري”.

وتطرق السوداني، بحسب البيان، إلى موضوع سرقة الأمانات الضريبية، الذي يمثل نقطة سوداء في تاريخ الدولة بسبب طبيعة وحجم الأموال المسروقة وبغطاء رسمي، بالتواطؤ مع موظفين تابعين للدولة، وجرى تهريب نصف هذه الأموال خارج البلد، مؤكداً مواصلة الجهود لاستعادتها.وبَيّن السوداني بحسب البيان، أن “عمل الهيأة مختلف بشكل واضح عن المرحلة السابقة”، مؤكداً “وجوب الاستمرار بذات المسار المهني في العمل، خصوصاً أن الرأي العام كان يحمل قلقاً إزاء الانتقائية في مكافحة الفساد والصبغة السياسية في فتح الملفات، مثلما حصل في لجنة الأمر الديواني 29، وهو ما لم يعد موجوداً، حيث يجري العمل اليوم وفق القانون وبالتعاون مع الجهات التنفيذية والقضائية”.وشدد السوداني على “وجوب السرعة في معالجة أي خلل يظهر من موظفي النزاهة، ورفض استغلال أي موظف لموقعه، خاصة إذا كان مكلفاً بالرقابة وحماية النزاهة”، مؤكداً أنه “يتواصل يومياً مع هيأة النزاهة ورئيسها من أجل المتابعة والتوجيهات”.ووجّه رئيس مجلس الوزراء جميع الضباط والآمرين بـ”تقديم كشف لذممهم المالية، كما وجه كل الدوائر بالاستمرار في وضع وتحديث معايير تعاطي الرشوة من خلال استبيان آراء المواطنين، وكذلك جرى التوجيه بتقديم موقف دوري عن إجراءات الوزارات في موضوع النزاهة، وسرعة الاستجابة لموضوع الإخبارات التي ترد إليها”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

“سرقة القرن”: محاكمة نور زهير قد تكشف عن تورط سياسيين كبار

أغسطس 11, 2024آخر تحديث: أغسطس 11, 2024

المستقلة/- أعلنت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية في العراق، عن تحديد يوم الأربعاء المقبل، 14 أغسطس/آب، موعداً لمحاكمة نور زهير جاسم، المتهم الرئيس في قضية “سرقة القرن”. يُتهم زهير بسرقة 3.7 تريليون دينار عراقي (نحو 2.5 مليار دولار) من أموال الأمانات الضريبية، وهي واحدة من أكبر قضايا الفساد في تاريخ العراق.

رئيس المحكمة، خالد صدام، أرسل كتاباً رسمياً إلى هيئة النزاهة/ دائرة التحقيقات، مطالباً بتبليغ المتهم بالموعد المحدد للمحاكمة وإرسال التبليغ إلى المحكمة قبل يوم الجلسة. القرار جاء بعد أن قرر القضاء في عام 2023 رفع الحجز عن إحدى شركات زهير، التي كانت متورطة في القضية.

قضية “سرقة القرن” بدأت بالكشف عن اختفاء مبلغ ضخم من الأموال التي كانت تحت تصرف الأمانات الضريبية، وقد تسببت في تحرك سريع من هيئة النزاهة والسلطة القضائية. تم اعتقال نور زهير وأُودع السجن، إلى جانب اتخاذ قرارات بمصادرة أموال المتورطين وأسرهم. كما تم الإشارة إلى أن المتهم قام بتوزيع جزء من الأموال على متنفذين، بينهم سياسيون وإعلاميون، حسبما صرح به رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في مطلع العام الماضي.

تستمر التحقيقات القضائية للكشف عن كافة تفاصيل القضية واستعادة الأموال المهربة، ويظل ملف “سرقة القرن” مفتوحاً أمام السلطات العراقية لمواصلة العمل على كشف خيوط الفساد وإعادتها إلى خزينة الدولة

مقالات مشابهة

  • من هو على حق مجلس النواب ام المدان بالفساد؟!
  • “الكبير” و”نورلاند” يناقشا التطورات الأخيرة بشأن المصرف والتهديدات المتزايدة التي تطال أمنه
  • “المشري” يستلم تقرير هيئة مكافحة الفساد لسنة 2023
  • النزاهة:الفساد أرهق مؤسسات الدولة
  • رئيس هيئة الإعلام والاتصالات: استراتيجية مع النزاهة لكشف الفساد
  • علي المؤيد: وقعنا استراتيجية إعلامية مع هيئة النزاهة من أجل كشف الفساد
  • رئيس هيئة النزاهة: الفساد الإداري والمالي أرهق مؤسسات الدولة وأخرها عن أداء واجباتها
  • رئيس هيئة النزاهة: العراق سيكون منطلقا للتغيير في المنطقة عندما نقوم بتقويض الفساد
  • “سرقة القرن”: محاكمة نور زهير قد تكشف عن تورط سياسيين كبار
  •  مؤتمر دولي حول مكافحة البطالة في ليبيا