الاقتصاد نيوز - بغداد

اعلنت وزارة النفط، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز" أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق أوبك والدول المؤتلفة معها في اعلان التعاون بمقدار 184 الف برميل/ يوم لشهر حزيران 2024، يؤكد العراق التزامه كليا بالاتفاق وبالتخفيضات الطوعية وتعويض اي فائض بالانتاج منذ بداية عام 2024".

وأضافت الوزارة، أنها "ستلتزم بمستوى الانتاج المطلوب في الاتفاق والبالغ 4 ملايين برميل يوميا لشهر تموز والاشهر القادمة، بالاضافة الى تعويض الفائض في الانتاج منذ بداية العام خلال فترة التعويض والتي تمتد حتى نهاية شهر ايلول 2025".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أوبك تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط

خفضت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) -اليوم الاثنين- توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط عام 2024، مرجعة ذلك إلى بيانات أضعف من المتوقع للنصف الأول من العام وتراجع التوقعات لاقتصاد الصين.

كما قلصت المنظمة أيضا توقعاتها للعام المقبل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الذهب يصعد والنفط يستقر بعد ارتفاع على وقع تطورات العدوان على غزةlist 2 of 2تراجعات الأسواق تمحو مكاسب تجارة الفوائد في 9 أشهرend of list

وتوقعت أوبك في تقريرها الشهري أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.11 مليون برميل يوميا هذا العام، انخفاضا من توقعاتها الشهر الماضي بنمو قدره 2.25 مليون برميل يوميا.

وأضافت في التقرير "يعكس هذا التعديل الطفيف البيانات الفعلية الواردة للربع الأول، وبعضها للربع الثاني مع تقليل التوقعات بشأن نمو الطلب على النفط في الصين عام 2024".

بداية بطيئة

وتابعت أوبك "رغم البداية البطيئة للطلب على الوقود موسم زيادة قيادة المركبات في الصيف هذا العام مقارنة بالعام السابق، من المتوقع أن يظل الطلب على الوقود قويا بسبب تنقلات بمستويات جيدة برا وجوا".

وهذا هو أول خفض لتوقعات المنظمة لعام 2024 منذ تم إصدارها لأول مرة في يوليو/تموز 2023، وثمة اختلافات كبيرة على غير المعتاد بين جهات تتنبأ بقوة نمو الطلب على النفط هذا العام، وذلك بسبب خلافات بشأن وضع اقتصاد الصين ووتيرة تحول العالم إلى مصادر طاقة نظيفة.

ورغم تقليلها لتوقعات الطلب على النفط، لا تزال أوبك بذلك عند النطاق الأعلى من التقديرات الصادرة عن القطاع النفطي.

كما خفضت المنظمة توقعاتها لنمو الطلب على النفط العام المقبل إلى 1.78 مليون برميل يوميا من 1.85 مليون توقعتها في السابق.

النفط يرتفع

وفي تعاملات اليوم، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لأقرب تسليم بنسبة 1.5% إلى 80.83 دولارا، كما زاد سعر برميل غرب تكساس الأميركي 1.9% إلى 78.30 دولارا، وقت إعداد التقرير.

ونفذ تكتل أوبك بلس -الذي يضم حلفاء لأوبك مثل روسيا- عمليات خفض للإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق، ووافق التكتل في الثاني من يونيو/ حزيران على تمديد أحدث خفض بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، والتخلص بالتدريج منه اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نموا أقل بكثير للطلب على النفط مما تتوقعه أوبك، إذ تقدر أن نمو الطلب على النفط عام 2024 سيبلغ 970 ألف برميل يوميا فقط.

مقالات مشابهة

  • الرشيد يؤكد بيع الدولار للمسافرين حصراً عبر فروعه في مطار بغداد ويحذر من الروابط الوهمية
  • إنتاج العراق النفطي في يوليو يرتفع رغم التعهد بخفضه
  • "الاقتصاد نيوز" تنشر تفاصيل الخطة التنموية الوطنية في العراق.. هذه ابرز اهدافها
  • التجارة: مفردات السلة الغذائية جيدة جدا وتفحص مختبريا قبل توزيعها
  • "أوبك" تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • أوبك تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أوبك تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في 2024 بسبب الصين
  • فساد الموانى.. الدعم السياسي يفاقم المخالفات وتعاقدات غير حقيقية
  • وزير العمل: مستمرون بإطفاء ديون عوائل الشهداء
  • سوق العراق للاوراق المالية يوقف تداول اسهم هذا المصرف