الاقتصاد نيوز - بغداد

من المتوقّع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية لحقل الفيحاء في العراق إلى 100 ألف برميل يوميًا خلال الأيام المقبلة؛ ما يدعم خطط بغداد لتطوير مكامن النفط.

ووفق بيان، توقّعت إدارة الحقل النفطي الحدودي، أن يرتفع الإنتاج للطاقة الجديدة خلال شهر أغسطس/آب المقبل.

وقال مدير حقل الفيحاء محمد طاهر، إن إنتاج الحقل الحدودي مع إيران يبلغ حاليًا 80 ألف برميل يوميًا، ومن المأمول زيادة الطاقة إلى 100 ألف برميل يوميًا خلال الشهر المقبل.

ويُعَد مشروع تطوير حقل الفيحاء النفطي من المشروعات المهمة لإنتاج النفط الخفيف، وهو أحد الحقول الحدودية، وبدأت عمليات تطويره في عام 2014 مع شركة كويت إنرجي، ولاحقًا مع شركة يو إي جي (UEG) الصينية.

النفط في العراق

قال طاهر إن حقل الفيحاء يتكون من عازلتين ضفتين للعزل الضفة A والضفة B لكل ضفة 50 ألف برميل يوميًا، ويصل عدد الآبار في الحقل إلى 43 بئرًا؛ من بينها 36 بئرًا في الإنتاج وبئر لحقن الماء تجريبي، والبعض الآخر آبار استصلاح وغير مربوطة حتى الآن.

وبيّن طاهر أن "الحقل يتكوّن من 7 شعب تتضمن شعبة المكامن والآبار والمشروعات والإنتاج والشعب الإدارية والقانونية والأمنية، وتعمل الكوادر بشفتات صباحية ومسائية".

ولفت إلى أن "المساحة الكلية لحقل الفيحاء النفطي تبلغ 865 كيلومترًا مربعًا، ويُعَد من أهم حقول النفط في العراق.

وأشار إلى أن وزارة النفط وضعت خطة مستقبلية لتطوير حقل الفيحاء، تستهدف رفع إنتاجه إلى 150 ألف برميل يوميًا، من خلال زيادة عمليات حفر الآبار واستصلاحها.

الغاز المصاحب

أكد مدير حقل الفيحاء أن مشروع إيقاف حرق الغاز في حقل الفيحاء سيتم إكماله نهاية العام الحالي، بطاقة معالجة 130 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وأشار إلى أن "الحقل ينتج خطين من الغاز السائل والجاف؛ إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية للغاز السائل ما يقارب من 1100-1480 طنًا يوميًا، في حين يقدر إنتاج الغاز الجاف بنحو 98 مليون قدم مكعبة.

كانت وزارة النفط قد أعلنت مؤخرًا الوصول إلى استثمار واستغلال 62% من الغاز المنتج في العراق، وتخطط للتوقف عن حرق الغاز المصاحب بحلول عام 2028.

ويبلغ إنتاج العراق من الغاز حاليًا 3 آلاف مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بعضها يُستَغل في محطات توليد الكهرباء، والبعض الآخر يوجه إلى المنشآت الصناعية والمشروعات الزراعية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ألف برمیل یومی ا فی العراق

إقرأ أيضاً:

"أوبك" تخفض توقعاتها قليلا للطلب العالمي على النفط

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بشكل طفيف خلال العامين الحالي والمقبل، في ظل البيانات الفعلية الواردة عن الربعين الأول والثاني، وتخفيف التوقعات بشأن نمو الطلب على النفط في الصين في 2024.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري، الصادر الإثنين، إنها تتوقع حاليا أن ينمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري بنحو 2.1 مليون برميل يوميا، وهو أقل بمقدار 135 ألف برميل يوميا عن توقعات المنظمة في الشهر الماضي.

وذكرت أوبك أنه رغم خفض التوقعات، فإن معدل الطلب العالمي على النفط في 2024 يظل أعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 1.4 مليون برميل يوميا الذي شوهد قبل جائحة كوفيد.

وفيما يتعلق بالعام المقبل، خفضت المنظمة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 65 ألف برميل يوميا في 2025 ليصل إلى نحو 1.78 مليون برميل يوميا.

مقالات مشابهة

  • ليبيا الأولى إفريقيا في إنتاج النفط واحتياطاته
  • إنتاج العراق النفطي في يوليو يرتفع رغم التعهد بخفضه
  • وكالة الطاقة تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2025
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.75 دولار ليبلغ 79.95 دولار
  • أوبك تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أكثر من (6) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر تموز الماضي
  • "أوبك" تخفض توقعاتها قليلا للطلب العالمي على النفط
  • العراق يصدر أكثر من 6 ملايين برميل من النفط لأمريكا في تموز
  • نوفا: مساع لإضافة 30 ألف برميل يوميًا لإنتاج مجمع مليتة للنفط والغاز
  • إنتاج 27.58 مليار متر مكعب من الغاز في 6 أشهر