أشار الوالي إلى خطة الولاية لإنشاء برج البلك التخصصي للاطفال لتقديم خدمات متكاملة لشريحة الاطفال التي تضررت كثيراً بسبب الحرب

التغيير: الخرطوم

كشف وزير الصحة الاتحادية، د. هيثم احمد عن خطة لإعمار مستشفيات ولاية الخرطوم تبدأ بعدد 10 مستشفيات بتكلفة تقدر بـ65 مليون دولار ، لافتاً إلى استعادة خدمات التأمين الصحي بالولاية لتخفيف العبء على المواطن.

وشهد وزير الصحة ووالي الخرطوم احمد عثمان حمزة، ظهر الأمس بمباني مستشفى البلك التخصصي للأطفال إعادة تأهيل المستشفى.

وأكد د هيثم على استمرار مسيرة الصحة رغما عن الظروف التي تواجه البلاد، واستهداف الدعم السريع لقطاع الصحة، مشيراً إلى أن “ولاية الخرطوم تقدم دروسا وعبر وصدق وتوكل على الله في إستمرار تقديم الخدمات الصحية”.

ولافت إلى أن مستشفى البلك التخصصي للأطفال بعد التأهيل اصبح مستشفى مرجعيا يقدم خدمات نوعية بسعة سريرة 190سريرا، ملتزماً بتأهيل طوارئ مستشفى امدرمان.

وأشار الوالي إلى خطة الولاية لإنشاء برج البلك التخصصي للاطفال لتقديم خدمات متكاملة لشريحة الاطفال التي تضررت كثيراً بسبب الحرب.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود أعلنت، الأربعاء، إجلاء فريقها الطبي من المستشفى التركي بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت المنظمة إنها أجبرت على إجلاء فريقها من المستشفى التركي بالخرطوم، جراء “سلسلة من الحوادث العنيفة التي عرّضت الطاقم للخطر”.

وتدور معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومواقع أخرى، واستباحت الدعم السريع مؤخراً مناطق جديدة بولايتي الجزيرة وسنار وكردفان، ما أدى لتفاقم أزمة النزوح والتردي الأمني والاقتصادي والصحي والبيئي.

وسبق أن حذرت منظمات وهيئات محلية ودولية من كارثة إنسانية كبيرة بسبب نقص الدواء في أوساط العالقين بمناطق القتال في ظل الإغلاق الكامل للصيدليات والمراكز الصحية في عدد من مناطق مدن العاصمة الثلاثة – الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري التي تعاني بعض أحيائها السكنية من عزلة تامة.

ويموت يوميا العشرات من العالقين في مناطق القتال في الخرطوم بسبب نقص الدواء، أو عدم القدرة على الوصول للمستشفيات.

 

الوسوممستشفى البلك وزارة الصحة السودانية ولاية الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: مستشفى البلك وزارة الصحة السودانية ولاية الخرطوم

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تُشيد بجهود مستشفى المعمورة في مكافحة الدرن

أشاد وفد منظمة الصحة العالمية «WHO » اليوم الاثنين، بمجهودات الفريق الطبي في مستشفى صدر المعمورة بمحافظة الإسكندرية، والتميز في مهام التسجيل الطبي ومتابعة مرضى الدرن والدرن المقاوم، وكذلك الأداء المعملي في التشخيص والمتابعة لحالات المرضى.

جاء ذلك خلال زيارة وفد منظمة الصحة العالمية «WHO» للمستشفى اليوم رفقة الدكتورة غادة ندا، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، و الدكتور وجدي امين، مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان، أثناء الجولة فى مستشفى المعمورة للطب النفسى وذلك لتقييم برنامج مكافحة الدرن والدرن المقاوم .«MDR-TB».

واستهلت الزيارة بعرض تقديمي للدكتور خالد عزت، مدير المستشفى، أوضح فيه الخدمات المقدمة بالمستشفى و إحصائيات العمل بقسم «MDR-TB» منذ بداية افتتاحه في عام 2008 وحتى العام الحالي وكذلك إحصائيات العمل بمعمل الدرن خلال الأعوام الأخيرة.

ثم قامت الدكتورة هايدي رزق، مدير إدارة الأمراض الصدرية، بعرض لاحصائيات علاج و تشخيص الدرن على مستوى مستوصفات الصدر بمحافظة الإسكندرية خلال الفترة الماضية.

 

مدير المستشفي يتفقد الأقسام الطبية ..

وفي ختام الزيارة، تفقد مدير مستشفى صدر المعمورة مختلف الأقسام مع وفد منظمة الصحة العالمية «WHO»، وعلى رأسها أقسام «MDR-TB» والصيدلية والمعمل ومراجعة ملفات المرضى ومتابعة تنفيذ البرنامج القومي لمكافحة الدرن، للتأكد من توافر الأدوية الخاصة ببروتوكول علاج الدرن المقاوم وكذلك انتظام الخدمات المعملية الخاصة بتشخيص المرضى ومتابعتهم للتأكد من الاستجابة للعلاج .

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة اليمني يحذر من إغلاق 1000 مركز صحي بسبب تراجع التمويل الدولي
  • الإسكندرية تطلق فعاليات حملة 100 يوم صحة
  • 255 سريراً و60 ماكينة غسيل كلوي في مستشفى النيل التخصصي بأسوان
  • 51 الف مواطن استفادوا من خدمات مبادرة 100 يوم صحة بالإسماعيلية
  • رائحة الموت تخيّم على الخرطوم.. مشاهد من عاصمة مزقتها الحرب
  • الصحة العالمية تُشيد بجهود مستشفى المعمورة في مكافحة الدرن
  • باستخدام الروبوت بشكل كامل.. «التخصصي» بجدة يستأصل ورمًا في البنكرياس
  • مستشفيات إسرائيل تتحضر: تعلمنا من حرب لبنان الثانية
  • هجوم مسلح يستهدف مستشفى عدن التخصصي
  • وكيل «صحة الشرقية» يتفقد خدمات مبادرة «100 يوم صحة» بمنيا القمح