د.سامى عبد العزيز: 4 أسباب مرتبطة بالجهات الرسمية تغذي الأزمة

د.سامي الشريف: نموذج الشركة المتحدة خطوة على الطريق الصحيح

د.إيمان خطاب: 3 خطوات مهمة تقطع الطريق على صناع الأكاذيب

د.إيمان نعمان جمعة: لا بد من رؤية مصرية موحدة وإستراتيجية قومية

تواصل الكتائب الإلكترونية لجماعة الإخوان (ومن يتحالف معهم بطريق مباشر أو غير مباشر) ترويج الشائعات التي تستهدف التشكيك في كل شيء، بهدف زعزعة استقرار المجتمع.

. ينشط هؤلاء في توقيتات خاصة، يستخدمون أساليب «حروب الجيل الرابع والخامس»، وقد تعددت الشائعات خلال السنوات الأخيرة، التي تحقق فيها الدولة قفزات كبيرة في التنمية الشاملة.

ومن نماذج الشائعات: اتجاه لبيع قناة السويس، التخلي عن الموانئ المصرية، إزالة مساجد الصحابة والتابعين لصالح مشاريع استثمارية، الاقتراض من الخارج لاستكمال مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، توقف تنفيذ المشروع القومي لتطوير القرى/حياة كريمة، حذف بعض مستحقي الدعم من بطاقات التموين، الاستغناء عن آلاف الموظفين بسبب التوسع في تطبيق التحول الرقمي، بيع حديقتيْ الحيوان، والأورمان، هدم وتبوير حدائق المنتزه، وغيرها من الشائعات، التي تدفعنا في «الأسبوع» للوقوف على آراء مختصين في هذه الظاهرة الهدامة.

المواجهة السريعة ضرورة

يقول عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة، وزير الإعلام الأسبق، د.سامي الشريف لـ«الأسبوع»: «التصدي للشائعات، يتطلب سرعة إظهار الحقائق فور حدوثها، وتوفير المعلومات المناسبة، باستثناء ما يتعلق بالأمن القومي.. هناك تقاعس من بعض الجهات الحكومية، يدفع البعض للبحث عما هو متاح من تفاصيل، بغض النظر عن مصداقيتها، عبر مصادر مجهولة، فتحدث البلبلة، يغذيها الإعلام المعادي، وشائعات جماعة الإخوان الإرهابية، وجهات أخري».

وأوضح «الشريف» أن التدقيق في توضيح حقيقة ما يشاع وتقديم المعلومات والحقائق بشكل دقيق وشفاف وحقيقي، سيقضي علي انتشار الشائعات، مثمنا ما تقوم به الشركة المتحدة بإطلاقها لخدمة إخبارية لمواجهة الشائعات، وهي خطوة على طريق الصحيح للإسهام في مواجهة الشائعات، يجب أن تتبعها خطوات أخري من كافة الجهات المعنية، وأن يقوم كل فرد بدوره وحسب مكانته في الرد علي الشائعات، بعد رصدها وتوفير المعلومات للرد عليها لمواجهة كم الشائعات والمعلومات المغلوطة، التي تستهدف ضرب الدولة، وعلي الخبراء والمعنيين أن يسهموا في نشر الوعي بخطورة ما يحاك والتعريف بأساليب التوعية في ظل التحولات الرقمية للحفاظ علي الأمن القومي لمواجهة الشائعات».

وشدد «الشريف» على «ضرورة نشر برامج الوعي لدي المواطنين، وتعريفهم بحجم المخاطر التي تستهدف إسقاط الدولة الوطنية، وهو الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات احترازية لحماية المجتمع من الشائعات، نحن في حاجة ماسة لتطوير حقيقي للتعامل الأمثل مع الشائعات، بمزيد من الإمكانيات وحرية الرأي والتعبير، والرد المدعم بالمعلومات والحقائق علي ما ينشر ويذاع، ويجب عدم إخفاء الحقائق وأن نبادر بتداول الأخبار ونفوت الفرصة على المتربصين أن ينقلوا أخبارنا».

وينصح «الشريف» بـ«إستراتيجية متكاملة لبناء الوعي لدي المواطنين لتعريف المواطنين آليات التفرقة بين ما هو صحيح وحقيقي، وفي ذات الوقت يستطيعون التعامل مع الشائعات والأخبار الكاذبة ومواجهتها والقضاء عليها، وقتها سوف نقضي علي الشائعة ويصبح لدينا جيل واعٍ مسلح بالمعرفة يعي حقيقة الكلمة، حتى لا ندفع المواطن أن يستقي معلوماته من مواقع التواصل، وربما من مصادر مجهولة موجهة، ولهذا علينا أن نعي جيدا خطورة ما يحاك ضدنا ويتم بثه في وسائل الإعلام المعادي، ولا بد من نشر الوعي بمزيد من الأساليب والوسائل التي تجعل المواطن يستقي منها المعلومة الصحيحة، وكلها محاولات لتحصين المجتمع من الشائعات».

الصمت لا يناسب المرحلة

وترى أستاذ الإعلام السياسي بجامعة القاهرة، د.إيمان نعمان جمعة أن «هناك قصورا من الجهات الرسمية في التعامل الأمثل مع الشائعات، فلغة التجاهل وعدم الرد لا تناسب المرحلة الحالية، هناك مخطط معروف لصناعة الشائعات في مصر والمنابر معروفة ومتعددة، وشريحة كبيرة من المصريين يصدقون الأكاذيب، لأنهم في كثير من الأحيان لا يجدون الرد الكافي، عما يثار من أزمات تتطلب الرد بالحجة والبرهان، لكن لغة الصمت والتجاهل تعطي مصداقية لهذه الشائعات».

وأضافت: «المجالس العليا والهيئات المعنية يجب أن تعمل وفق رؤية موحدة وإستراتيجية قومية لمواجهة الشائعات ومن ينادون بضرورة إنشاء مرصد للرد علي الشائعات سوف لا يكتب لها النجاح بل ستكون عبئا علي ميزانية الدولة والأفضل أن تقوم المجالس والهيئات الموجودة بالعمل علي أرض الواقع لمواجهة الشائعات التي تتخذ من الأزمات والتحديات بيئة خصبة للانتشار، وذلك في إطار المحاولات التي لا تتوقف لتزييف الحقائق وخلق حالة من عدم الاستقرار وزعزعة الثقة في جهود الدولة وخططها للإصلاح والتنمية».

ودعت إلى «تطوير أساليب التعامل مع الشائعات وفق منهجية علمية لتحصين المجتمع ضد من يحاولون النيل من ثوابته بإتاحة المعلومات بكل حيادية ومصداقية وشفافية من مصادرها باعتبارها حقا أصيلا من حقوق المواطن المصري، لتقويض الشائعات المغرضة قبل انتشارها، والإسهام في تشكيل وعي مجتمعي وتعزيز قدرة الرأي العام على التحقق من المعلومات المغلوطة وعدم الانسياق وراء مروجيها ومخططاتهم، وعلي الأجهزة المعنية أن تقوم بعملية تحليل وقياس لهذه الشائعات من أجل وضع التصورات اللازمة لتطوير آليات العمل وطرق المواجهة، خاصة ونحن مقبلون علي الانتخابات الرئاسية، حيث ستزداد الشائعات مما يتطلب نشر الوعي الصحيح».

فقدان المبادرة الإعلامية

يوضح العميد السابق لكلية الإعلام، د.سامى عبد العزيز، أن «الشائعات موجودة، لكن تطور أساليب الإعلام، وتراجع مستوي العلم والتعلم، وفقدان مبدأ المبادرة في الإعلام يجعل الشائعات أسرع انتشارا، مع عدم المبادرة وعدم الدقة واحترافية البيان الصادر عن الجهات الرسمية وغموض الصياغة يترك مساحة للشائعة، وما حدث في تطوير قناة السويس وشائعة بيعها، دليل علي عدم الدقة والاحترافية في الصياغة، ففتح باب للتأويل، وغيرها من البيانات الرسمية التي لا تصاغ باحترافية فتتفتح الباب أمام انتشار الشائعات وتعطيها قوة الانتشار».

وأضاف «عبد العزيز»: «من هنا تأتي أهمية المبادرة والسبق في إطلاق المعلومات الصحيحة الموثقة، لكن النفي والتجهيل والتأخر في الرد يساعد على نشرها.. لو قامت كل مؤسسة في الدولة بالرد باحترافية سوف نقضي علي الشائعات، والأمر لا يحتاج لإنشاء أجهزة رسمية جديدة للرد على الشائعات، فهي موجودة ومتعددة ومتشعبة وما أكثرها! ويجب النظر في أعمالها ودورها لتوحيد الجهود بإستراتيجية حقيقية تتعامل باحترافية مع الشائعات، وكثيرا ما طالب الرئيس السيسى، الذي يعمل بكل قوة لبناء مجتمع واعٍ قادر علي التعاطي مع متطلبات العصر، بنشر الوعي والرد بالحقائق، في ظل انطلاق محاولات التشكيك في كل جهد».

وبيّن «عبد العزيز» أن «هذا الأمر يتطلب من جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات والجهات المعنية التعامل الحرفي مع الشائعات لحظة انطلاقها ولا نترك الأمر بدون توضيح، في الوقت ذاته مطلوب نشر الوعي بين المواطنين وتوضيح الحقائق لهم فيما يشاع من خلال البرامج المتخصصة وإطلاق حملات توعية، التي يجب علي أجهزة الإعلام وضع خطة لتفعيلها في كافة البرامج الحوارية. مؤكدا أن الفترة الحالية تستوجب تجفيف منصات إطلاق الشائعات وتنظيف عقول المواطنين من المعلومات الخاطئة التي تشاع، حتى نستكمل بناء مصر».

تحديث الحسابات الرسمية

وتوضح مدرس الإعلام السياسي بجامعة سيناء، د.إيمان خطاب، أنه «لا أحد ينكر تعرض الدولة المصرية لحرب شائعات وأخبار كاذبة، على الأقل منذ ٢٠١٤، حيث تتكالب عليها القنوات المغرضة ووسائل الإعلام المضاد ضمن مخططات مسيسة لهدم الدولة والنيل من رموزها وبث روح اليأس لدى المواطنين، وتعمد الترسيخ لخيبة الأمل، ونشر السخط المجتمعي، وهذه الحرب ضمن إستراتيجية حروب الجيل الرابع والخامس لزعزعة الثقة وخلق حالة من عدم الاستقرار في الشارع المصري، من خلال افتعال الإعلام المضاد للأزمات وخلق مشكلات والبعد عن مناقشة التطورات والمشاريع وقلب الحقائق لوضع المسئولين في حالة اتهام، من خلال التركيز على الأزمات، ونظرا لكثرة الوسائل يتشتت البعض ويفقد القدرة على الفصل بين صحة المعلومة أو كذبها».

وأشارت «خطاب» إلى أن «هذه الحرب الطاحنة تتطلب من الجميع التصدي والمقاومة حتى تنجح الدولة في دحض تلك الشائعات والحفاظ على أمنها القومي، وضرورة اعتماد التربية الإعلامية والمعلوماتية للمواطنين والتي تكشف حقيقة كل وسيلة إعلامية والقائمين عليها وأهدافهم، حتى يستطيع المواطن تحديد أيديولوجيتها وهل تقوم بعملية الإخبار أم تشكل وعي المواطن لتنفيذ أجندة خاصة بجهة ما».

وتطالب «خطاب» بـ«التحديث السريع للصفحات الرسمية لكل المؤسسات، وملاحقة الأحداث ونشر كافة المعلومات لغلق باب التنبؤ وانتشار الشائعات والأكاذيب، مع متابعة الإدارة المختصة والمتمثلة في دعم واتخاذ القرار التابعة لمجلس الوزراء كافة الشائعات التي تمس الشارع وتهم المواطنين والرد عليها بالوثائق، والعمل علي فضح الجهات التي تقف خلف الشائعات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها مختتمة تصريحاتها بأن مواصلة مسيرة التنمية تستدعى إيمان المواطنين وثقتهم في قدراتهم أولا والقيادات ثانيًا باجتياز وتذليل كافة العقبات وتخطي الأزمات والقدرة على التقدم والبناء».

المخطط الهدام يتواصل

يتواصل المخطط الهدام الذي يستهدف إرادة وعزيمة ووعي الشعب المصري، مما يفسر انطلاق الشائعات من كل اتجاه، للتشكيك في كل إنجاز، وتيرة الشائعات تتصاعد مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، الخطر يقترب من الجميع، فيما تغيب الرؤية المؤسسية الجماعية لمواجهة المخطط، فيما تبدو تجربة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية (إذاعة نشرات متخصصة على مدار اليوم للرد على الشائعات والأكاذيب التي تستهدف المجتمع المصري) خطوة علي الطريق الصحيح، يجب استنساخها وتكاتف الجهود لتعزيز الوعي المجتمعي.

يجب ألا تقتصر المواجهة على المؤسسات الرسمية بل يمتد للمجتمع المدني والأحزاب والتعليم والشباب والصالونات الثقافية، وكلها مساهمات لبناء الوعي الصحيح، حتى لا نترك الشائعات تهدم الوطن. والسؤال: من وراء صناعة الشائعات في مصر؟ ولماذا التشكيك في كل شيء ومحاولات هدم الوطن؟ وما أساليب مواجهة الشائعات؟ وهل يتم إنشاء جهاز لرصد الشائعات، والرد عليها واتخاذ الإجراءات القانونية، بحيث يكون تحت إشراف مجلس الوزراء؟!

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التی تستهدف عبد العزیز د إیمان

إقرأ أيضاً:

تشنجات باطن الساق: أسبابها وطرق مواجهتها

أفادت المجلة الصيدلانية الألمانية أن تشنجات باطن الساق قد تكون ناتجة عن عدة أسباب تتراوح بين البسيطة والخطيرة. يمكن أن يعود السبب إلى الجلوس لفترات طويلة، مما يؤدي إلى اضطراب سريان الدم في الساق. كما قد يكون السبب خلل في أيض المعادن بالجسم، مثل نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، نتيجة التعرق الناجم عن ممارسة الرياضة أو الإسهال. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك أمراض خطيرة وراء هذه التشنجات مثل قصور الكلى، وقصور الغدة الدرقية، والتهاب البنكرياس.

تحدث تشنجات باطن الساق أيضاً نتيجة اضطرابات في سريان الدم، تلف الأعصاب، إصابة الأقراص الفقرية، أو مشاكل المفاصل مثل تآكل مفصل الركبة. يمكن مواجهة هذه التشنجات في البداية من خلال تمارين الإطالة والحركة الخفيفة، وتطبيقات السخونة مثل وضع زجاجة ساخنة على باطن الساق.

توصي المجلة بضرورة استشارة الطبيب على وجه السرعة في حالة استمرار تشنجات باطن الساق أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الخدر والوخز أو مظاهر الشلل، لضمان التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

مقالات مشابهة

  • غضب على السوشيال ميديا بسبب شائعة زواج رضوى الشربيني
  • تفاصيل رسالة مسربة من المعتقلين بسجون مصر.. وجهوا التحية لغزة وطالبوا بإنهاء معاناتهم
  • عربي21 تنشر رسالة مسربة من المعتقلين السياسيين بمصر.. وجهوا التحية لغزة وطالبوا بإنهاء معاناتهم
  • تفاصيل القبض على مواطن هرب نحو مليون جنيه في وجبات شاورما بمطار القاهرة.. فيديو
  • وزيرة التنمية المحلية: تطوير 477 من الأسواق الرسمية والعشوائية لخدمة المواطنين
  • استجواب متهم بتزوير الأختام والمحررات الرسمية والحكومية
  • جبهة الأورومو : الحكومة الاثيوبية وراء خطف وابتزاز المواطنين
  • تشنجات باطن الساق: أسبابها وطرق مواجهتها
  • مجلس بغداد: كراجات مخالفة تجبي أموالاً من المواطنين تعود لمتنفذين
  • مرتضى منصور لـ شوبير: الدولة طهرت الإعلام