لبنان ٢٤:
2024-08-13@23:13:44 GMT

الرافتينغ في نهر العاصي: رحلة شيّقة

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

الرافتينغ في نهر العاصي: رحلة شيّقة

لا يمكن أن يمر فصل الصيف من دون القيام بالكثير من النشاطات المائية، خاصة ممارسة رياضة التجديف أو "الرافتينغ" في الأنهار، التي توصف بأنها رياضة المهارات الخمس. وصل التجديف المائي إلى نهر العاصي في أواخر القرن الماضي ثم تحول في السنوات الأخيرة إلى أهم مورد اقتصادي وسياحي لسكان المنطقة بعد أن استطاعت هذه الرياضة استقطاب عدد كبير من اللبنانيين وحتى من السياح الأجانب، ممن يبحثون عن المغامرات الاستثنائية.

فهناك ستعيش مغامرة حقيقية أوجدتها الطبيعة الأم بين الجبال والأشجار والشلالات والطيور لتجد رحلة ممتعة أشبه بالخيال تمتد على مسافة 8 كلم، مستسلماً نحو ثلاث ساعات من الزمن للتيار المائي الذي تصنعه الشلالات الخمسة على ارتفاع يصل إلى 7 أمتار. رحلة شيّقة    
صاحب أحد أندية "الرافتينغ" المنتشرة بالعشرات على طول ضفاف النهر، يقول إن "هذه الرياضة بدأت في العاصي منذ 1993، غير أن انتشارها كان محدودا للغاية". وأضاف في حديث صحفي، أن "الرافتينغ شهدت مع الوقت تطورا ملحوظا، خصوصا في العقد الأخير، حيث بات النهر وجهة للسياح العرب والأجانب، فضلا عن أبناء لبنان، لممارسة سباق التجديف المائي".


ويتسع المركب لما بين 8 إلى 9 أشخاص، وأكثر ما يميز هذه الرحلة "الشيقة"، هو ما يتخللها من أجواء حماسية نابعة من حس المغامرة المخيم عليها، علاوة على اللعب والتراشق بالمياه عند التقاطع مع مراكب أخرى.   بعض النشطاء اللبنانيين حوّلوا هذه الأنشطة من الهواية إلى الاحتراف، ومن العمل الفردي إلى المؤسساتي المبرمج، فتحولت الصيغة الرياضية للأنشطة إلى أنشطة تشمل قطاعات أوسع في السياحة والبيئة والتراث، ملامسة الاقتصاد باستثمارها المباشر، أو غير المباشر بما تقتضيه من حاجات.

وأبرز من أسس هذه الأنشطة النهرية المائية بنوع خاص هو نور الدين المقهور الذي أسس نادي "رافتنغ سكواد كلوب" ( Rafting Squad Club)، عام 2006.
وسنوياً، بحسب بيانات صادرة عن "المنظمة العالمية للتجديف"، يقوم ما لا يقل عن 3.5 ملايين أميركي بهذه الرياضة، فيما يصل عدد المسجلين فيها والذين يمارسونها بطريقة محترفة، إلى أكثر من 50 مليون متسابق حول العالم. ولذا إن كنتم تبحثون عن نشاطات جديدة لهذا الصيف، فإن سياحة الأنهار تساعدكم في ذلك.   نهر العاصي شريان الهرمل    
ان قضاء ليلة كاملة على ضفاف نهر العاصي متعةٌ لا تضاهيها متعة في أيّ مكان سياحيّ آخر، حيث تتوافر شاليهات جاهزة للأفراد والعائلات مع ساحات أعدّت لسهرات النّار والترويقة البلديّة الريفيّة، التي تحفل بأشهى أنواع الأجبان والألبان والحليب الطازج وخبز الصّاج. تبعد مدينة الهرمل عن بيروت 154 كيلومتراً. يصل الزائر إلى العاصي قبل وصوله إلى مدينة الهرمل، فيدلّه عليه "قاموع الهرمل"، الذي يُشكّل واحداً من أروع المعالم الأثرية في البقاع، ويُعدّ من الكنوز الأثريّة القديمة الفريدة بتصاميمها وشكلها وفكرتها، فهو عبارة عن برج مخروطيّ هرميّ مشيّد على قمّة هضبة تطلّ على بلدة الهرمل في محافظة البقاع .

تعدّدت الروايات والأساطير حول بناء هرم الهرمل، إلا أنّ أكثرها شيوعاً هي أنه بُني من قبل إمبراطور رومانيّ، والثانية هي أنّ أحد الملوك الذين حكموا المنطقة كان له ولد وحيد لقي حتفه بعد هجوم خنزير بريّ عليه، فأمر ببناء هذا البرج في نفس المكان الذي قتل فيه ولده تكريماً له، وتخليداً لذكراه. يبلغ طول "القاموع" 26 متراً. وعند اقترابك منه، ستراه مكوّناً من ثلاث طبقات، يعلوها هرم، في قاعدته لوحة منحوته لخنزير بريّ مصاب بثلاثة رماح، وتهاجمه ثلاثة كلاب مفترسة.               المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: نهر العاصی

إقرأ أيضاً:

عن مطار بيروت.. إقرأوا هذا الخبر

كشفت المعلومات أنَّ حركة الوافدين إلى مطار بيروت ما زالت تشهد وتيرة جيدة، وأنَّ عدد الرحلات القادمة إلى لبنان لم يتراجع كما أنه لم ينخفض عن معدل الـ70 رحلة يومياً. ووفقاً لأرقام حصل عليها "لبنان24"، فإنّ عدد الرحلات الوافدة إلى لبنان يوم أمس الأحد (11 آب) بلغ 86 رحلة، بينما جرى تنظيم 89 رحلة إقلاع. في غضون ذلك، تبين أن عدد الوافدين إلى لبنان يوم الأحد كان 6533 شخصاً، بينما  كان عدد المغادرين 13739 شخصاً. وللإشارة، فإن عدد الوافدين حافظ على معدل يتراوح بين 6 و 10 آلاف مسافر خلال الأيام الـ12 الأولى من شهر آب، فيما عدد المغادرين تراوح بين معدل 12 و 14 ألف مغادر في الفترة المذكورة نفسها. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي يهنىء أبطال الأولمبياد: أدعو المشايخ للاحتفاء بهم على المنابر
  • مطالب بتدخل ملكي لمحاسبة كل المسؤولين عن نكسة باريس الأولمبية التي كلفت الدولة ميزانيات ضخمة
  • رحلة سياحية إلى الفضاء
  • عن مطار بيروت.. إقرأوا هذا الخبر
  • وزير الرياضة: أكثر من 11 مليون شاب يستفيدون من أنشطة الوزارة سنويًا 
  • رحلة فى لبنان كادت تنُهى مسيرة نور الشريف قبل بدايتها (فيديو)
  • أمير كرارة ذوالخطيب.. نجوم الفن والرياضة في عزاء والد الفنان أحمد صلاح حسني
  • أزمة المياه.. انتقادات تطال الحكومة العراقية: المشاكل لم تُحل
  • كيف أثرت الحرب في اليمن على الرياضة؟
  • المياه النيابية تحذر: العراق دخل بالخطوط الحمراء في الاجهاد المائي