ينص القانون على أن الجنح تبدأ عقوبتها من شهر إلى 3 سنوات، ولكن هناك حالة وحيدة تصل عقوبة الجنحة إلى الإعدام، ويوضح اليوم السابع في النقاط التالية هذه الحالة.

وينص القانون المصري على أن  جريمة الشهادة الزور من الجرائم المتشعبة، خاصة وأن أحكامها وإجرائتها متعددة وهى:.

"قاعدة جريمة الشهادة الزور"

من المقرر أن شهادة الزور يتطلب القانون للعقاب عليها أن يقرر الشاهد أمام المحكمة، بعد حلف اليمين أقوالاً يعلم أنها تخالف الحقيقة بقصد تضليل القضاء .


"متي تعتبر الشهادة زور معاقبا عليها"

فى حالة إذا شهد الشاهد بعد حلف اليمين، بأقوال ما تغاير الحقيقة بإنكار الحق، أو تأييد الباطل، وكان ذلك منه بقصد تضليل القضاء، فأن ما يقرره من ذلك هو شهادة
زور معاقب عليها قانونا.

" متى تتحقق جربمة الشهادة الزور"

تتحق الحريمة إذا أصر الشاهد على أقواله الكاذبة حتى انتهاء المرافعة فى الدعوى الأصلية، وإذا عدل الشاهد عن أقواله الكاذبة قبل انتهاء المرافعة فى الدعوى اعتبرت هذه الأقوال كأن لم تكن.


"أركان جريمة شهادة الزور"

اطمئنان المحكمة إلى مغايرة أقوال الشاهد الحق، وتأييد الباطل بعد حلفه اليمين، بقصد تضليل القضاء مع التصميم عليها حتى نهاية الجلسة.

ويعاقب كل من شهد زورا لمتهم في جناية أو جنحة بالحبس، ومع ذلك إذا ترتب على هذه الشهادة الحكم على المتهم يعاقب من شهد عليه زوراً بالسجن المشدد أو السجن أما إذا كانت العقوبة المحكوم بها على المتهم هي الإعدام ونفذت عليه يحكم بالإعدام أيضاً على من شهد عليه زوراً، ولا تتغير وصف التهمة من جنحة إلا أنه تصل لعقوبة الإعدام.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الشهادة الزور القانون المصرى السجن المشدد

إقرأ أيضاً:

إيران تعرض مسيّرات في موسكو كتب عليها بالعبرية “أعدوا ملاجئكم”

13 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: عرضت إيران طائرتها المسيّرة “مهاجر 10” طويلة المدى في معرض دفاعي في روسيا، في حين حذرت واشنطن طهران من عواقب تسليح موسكو بعد تقارير أنها ستزودها بمئات الصواريخ الباليستية.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إيرنا) إن طهران عرضت الطائرة الأكثر تطورا في منتدى عسكري تقني يستمر من اليوم الاثنين إلى الأربعاء في باتريوت بارك خارج العاصمة الروسية.

وأظهر مقطع مصور الطائرة المسيّرة إلى جانب عتاد عسكري آخر، مع نص يقول “أعدوا ملاجئكم” باللغتين العبرية والفارسية.

وقالت تقارير صحفية إيرانية إن مدى الطائرة المسيّرة يبلغ 2000 كيلومتر ويمكنها التحليق لما يصل إلى 24 ساعة. وأضافت أن حمولتها يمكن أن تصل إلى 300 كيلوغرام، وهو ضعف ما يمكن للإصدار السابق “مهاجر 6” حمله.

وفي أغسطس/آب من العام الماضي، نشرت إيران تفاصيل طائرة “مهاجر 10″، قائلة إنها تتمتع بمدى طيران معزز ولفترة أطول، فضلا عن قدرتها على استيعاب حمولة أكبر.

ويأتي التقرير في الوقت الذي يتأهب فيه الشرق الأوسط لرد إيراني هددت به طهران ضد إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية في 31 يوليو/تموز.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • فتح التقديم في كليات جامعة أسيوط الأهلية 2024.. الرابط والأوراق المطلوبة
  • إيران تعرض مسيّرات في موسكو كتب عليها بالعبرية “أعدوا ملاجئكم”
  • خبير في القانون الدولي: نتنياهو سيجر المنطقة لحرب شاملة حال فشل المفاوضات
  • أستاذ بـ«الأزهر»: لو كذبت في شهادتك عن عريس أو عروسة تبقى شهادة زور
  • شهادة في البنك الأهلي تمنحك 30 ألف جنيه في السنة.. احسبها وأنت الكسبان
  • نصائح هامة لتعزيز صحة البشرة والحفاظ عليها من الشمس
  • منصور: لا يمكن للعالم أن يظل غير مبالٍ بمثل هذه الوحشية واللاإنسانية التي تقوم بها “إسرائيل” في غزة
  • 4 مراحل لقصور القلب وكيفية التعرف عليها
  • زاوية قانونية: مفهوم الكفالة التجارية في القانون التجاري اليمني
  • الشرطة البريطانية في حالة تأهب قصوى لمنع عودة الشغب