السومرية نيوز-محليات

تعيش السلطات الأمنية والحكومة المحلية في محافظة كربلاء، اهتماما مضاعفا تجاه "مكافحة الشائعات" مع اقتراب زيارة عاشوراء، ولعل الاهتمام بهذه التفصيلة يوازي او يفوق الاهتمام بالجانب الأمني عمومًا، مع وجود تجربة سابقة تتمثل بحادثة جسر الائمة. وقال مدير الإعلام والاتصال الحكومي في محافظة كربلاء توفيق غالب إن "هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومة المحلية خلال الزيارات المليونية، بمحاربة الشائعات"، مشيرا الى "تشكيل فريق مشترك مع هيئة الاتصالات والعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وقيادة شرطة كربلاء، للتصدي لأية شائعة مغرضة تعمل على زعزعة أمن وسلامة مراسم عاشوراء".



وأوضح أن "الفريق يرصد كل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب نشر أعداد كبيرة من المنتسبين داخل المدينة القديمة وبالقرب من أماكن تجمع الزائرين، علاوة على القيام بحملات توعوية مكثفة بالتعاون مع المواكب الحسينية".

من جانبه، يقول مدير قسم الشائعات في دائرة العلاقات والإعلام بوزارة الداخلية العقيد عمار حميد رحيم إن هناك جهودا كبيرة لرصد الشائعات، فضلا عن نشر مفارز القسم في أماكن تواجد الزائرين وتوزيع بوسترات إرشادية في كيفية التعامل مع الشائعة، والتعامل مع الأرقام الساخنة للوزارة التي تعمل على مدار الساعة مجانا، للإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها.

وأشار الى أن "هناك خلية تعمل على مدار الساعة لرصد الشائعات وتفنيدها وبيان من يقف وراءها، لأن الشائعة لها تأثير كبير يتعدى خطر الهجمات الإرهابية، ومثال ذلك ما حصل خلال العام 2005 في حادثة جسر الأئمة"، بحسب صحيفة الصباح الحكومية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

دخلت اليوم حيز التنفيذ.. مجلس بغداد يشرح تفاصيل خطة الأربعين الخاصة بالعاصمة- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكد مجلس محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء (13 آب 2024)، وضع خطة أمنية خاصة في العاصمة لتأمين زيارة الأربعين.

وقال عضو المجلس، عبد العامري لـ"بغداد اليوم" إن "هناك خطة أمنية وضعت لتأمين زيارة الأربعين في العاصمة بغداد تعتمد بالدرجة الأساس على الجهود الاستخباراتية، كما هناك عمليات عسكرية استباقية في مناطق اطراف العاصمة كجزء من الخطة الأمنية للضغط على الخلايا الارهابية ".

وبيّن، العامري أن "الخطة الامنية لن تشهد قطع أي من الطرق في العاصمة، وهذا ما اكدته الجهات الامنية العليا ونحن متابعون مع تلك الجهات الخطة الامنية وتنفيذها وهي دخلت حيز التنفيذ وكل الجهات الامنية مشاركة بهذه الخطة".

ودخلت مؤسسات الدولة العراقية كافة في حالة استنفار من أجل إنجاح زيارة الأربعين، وفق ما أعلن المتحدث باسم الإعلام الحكومي حيدر مجيد، في وقت سابق من الثلاثاء (13 آب 2024).  

وقال مجيد في تصريح تابعته "بغداد اليوم" إن "هناك استنفارا للجهد الحكومي من أجل الزيارة المليونية الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)، ابتداء من المنافذ الحدودية واستقبال الوافدين فهناك جهد مكثف من قبل هيئة المنافذ الحدودية وهناك زيادة بأعداد الموظفين من المدنيين والعسكريين، فيما يخص اقسام ودوائر الجوازات والجنسية وزيادة أجهزة الحاسوب وزيادة منافذ دخول الوافدين".

مقالات مشابهة

  • دخلت اليوم حيز التنفيذ.. مجلس بغداد يشرح تفاصيل خطة الأربعين الخاصة بالعاصمة
  • دخلت اليوم حيز التنفيذ.. مجلس بغداد يشرح تفاصيل خطة الأربعين الخاصة بالعاصمة- عاجل
  • مؤسسات الدولة في حالة استنفار لخدمة الاربعينية
  • الحكيم يشارك “المشاية” في ميسان السير نحو كربلاء
  • الفياض والخطابي يبحثان تعزيز التعاون لإنجاح خطة زيارة الأربعين
  • تستهدف المواطنين والقوات الأمنية.. ما إمكانية شن هجمات داعشية خلال زيارة الأربعين؟
  • تستهدف المواطنين والقوات الأمنية.. ما إمكانية شن هجمات داعشية خلال زيارة الأربعين؟ - عاجل
  • أوّل إيراني تطأ قدماه حمرين العراق.. رجائي: لم يصدقني أحد
  • خلال زيارة الأربعين.. توجيه بمراقبة محطات الوقود وفتح بعضها لـ(24) ساعة
  • الوضع الأمني في نينوى.. رئيس أركان الجيش العراقي ينفي الشائعات