أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الأحد، أن حادث إطلاق النار على تجمع انتخابي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمثابة "تحدي للديمقراطية" ومن الضروري محاربة كافة أشكال العنف.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن كيشيدا قوله على منصة إكس تعليقا على الحادث: "يجب أن نقف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية، أدعو بالشفاء العاجل للرئيس السابق ترامب".

كما أعرب كبار أعضاء الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة عن مخاوفهم بشأن حادث ترامب الذي أعاد إحياء حادثة مقتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بالرصاص خلال حملته الانتخابية في عام 2022.

وقالت تومومي إينادا، وزيرة الدفاع السابقة وعضو الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في اليابان، إنها تشعر بأن الاحتجاج والمعارضة تجاه السياسيين أصبحت أكثر تطرفا.

وفي رده، قال هيروشي أوجوشي، رئيس لجنة استراتيجية الانتخابات في الحزب الديمقراطي الدستوري المعارض الرئيسي في اليابان، إن حادث تجمع ترامب يمثل "تحديًا للديمقراطية لا ينبغي أن يحدث أبدًا".

وكان ترامب قد تعرض إلى إطلاق نار أمس السبت تسبب في إصابته بجروح في أذنه، عندما كان يلقي خطابا خلال تجمع انتخابي حاشد في ولاية بنسيلفانيا.

وكان هذا آخر تجمع لترامب قبل المؤتمر الجمهوري الذي من المقرر أن يتم خلاله تسميته في شكل رسمي مرشحا للحزب الجمهوري لمواجهة منافسه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات نوفمبر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ترامب رئيس الوزراء الياباني محاولة اغتيال ترامب ولاية بنسيلفانيا المؤتمر الجمهوري

إقرأ أيضاً:

مصدر سياسي:رئيس الجمهورية يصادق على تعيين (ريبوار طه) محافظا لكركوك رغم الاعتراضات القانونية

آخر تحديث: 13 غشت 2024 - 4:43 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أفاد مصدر مطلع، يوم الثلاثاء، بتصديق رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد القيادي في حزب طالباني على مرسوم تعيين  زميله في الحزب ريبوار طه رئيسا للحكومة المحلية في كركوك.بدورها أكدت رئاسة الجمهورية في بيان مقتضب اليوم، أن رشيد استقبل ريبوار طه في قصر بغداد وسلمه المرسوم الجمهوري الخاص بتعيينه محافظا لكركوك.وأُنتخب يوم العاشر من شهر آب/أغسطس الجاري محافظ كركوك ورئيس مجلس محافظتها في بغداد من دون مشاركة أعضاء كتلة الحزب الديمقراطي وعدد من النواب العرب، إذ تم تعيين ريبوار طه محافظا ومحمد حافظ رئيسا لمجلس المحافظة.وقبل الاجتماع الذي انعقد في العاصمة بغداد أعلنت ثلاث كتل على انفراد وهي كتل الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتحالف العربي والجبهة التركمانية عن مقاطعتها للاجتماع، معلنة أنها جلسة مجلس المحافظة التي أفضت لأختيار رئيس الحكومة المحلية، ورئيس مجلس محافظة كركوك غير قانونية، مؤكدة أنه لم تتم دعوتها لحضور الجلسة.

مقالات مشابهة

  • الحزب العربي الديمقراطي الناصري يدين الاعتداءات الصهيونية على المقدسات
  • مصدر سياسي:رئيس الجمهورية يصادق على تعيين (ريبوار طه) محافظا لكركوك رغم الاعتراضات القانونية
  • الحزب الديمقراطي يستهدف ناخبي الخارج وترامب يعود لـإكس
  • إيلون ماسك يستعد لإجراء مقابلة مع دونالد ترامب و الرئيس الأمريكي السابق يعود الى منصة X
  • بايدن يحذّر من خطر ترامب على الأمن الأميركي
  • بايدن: يمكن وقف إطلاق النار في غزة قبل مغادرة منصبي
  • استطلاع جديد: هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات "حاسمة"
  • إيران تعلق على اتهامها باختراق حملة ترامب الانتخابية
  • حملة ترامب تكشف عن اختراق أمني وتوجه أصابع الاتهام لإيران
  • استطلاع جديد: هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات "حاسمة"