يوليو 14, 2024آخر تحديث: يوليو 14, 2024

المستقلة/- تشهد أجواء العراق حراكًا هامًا في مجال النقل الجوي، حيث شرعت وزارة النقل بتنفيذ 12 مشروعًا ضخمًا لتطوير مطار بغداد الدولي، أحد أهمّ مطارات البلاد. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة شاملة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المطار، وزيادة كفاءته التشغيلية، وتعزيز حضور العراق على خريطة الطيران العالمية.

ووفقًا للمتحدث الرسمي لوزارة النقل، ميثم الصافي، فإنّ هذه المشاريع الضخمة، التي من المقرّر أن تُنجز بحلول العام المقبل، ستُلبي معظم احتياجات تطوير المطار، بما يتماشى مع متطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني. وتشمل هذه المشاريع تحديث البنى التحتية، وإدخال أحدث التقنيات الإلكترونية في أنظمة الإدارة، وتطوير الخدمات الأرضية واللوجستية، وإنشاء صالات جديدة للتفتيش والانتظار.

وتسير هذه الجهود بالتزامن مع خطة تأهيل طارئة ينفذها مطار بغداد الدولي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، تهدف إلى إعادة تأهيل المباني والبنى التحتية للمطار.

وبفضل هذه المشاريع، يتوقع الصافي أن يشهد المطار خلال الفترة المقبلة زيادة ملحوظة في حركة الرحلات الجوية وإقبال المسافرين، وذلك بفضل خطة التشغيل الجديدة التي تنفذها الخطوط الجوية العراقية، والتي تتضمن استحداث وجهات سفر جديدة، مثل بكين وموسكو.

وتولي وزارة النقل ملف رفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني أهمية كبيرة، وتعمل جاهدة لإعادة “الطائر الأخضر” إلى الأجواء الأوروبية في أقرب وقت ممكن.

وأبرز النتائج المتوقعة لهذه المشاريع:

تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمسافرين. زيادة كفاءة المطار التشغيلية. تعزيز حضور العراق على خريطة الطيران العالمية. زيادة حركة الرحلات الجوية وإقبال المسافرين. عودة “الطائر الأخضر” إلى الأجواء الأوروبية.

تُعدّ خطط تطوير مطار بغداد الدولي خطوة هامة نحو النهوض بقطاع النقل الجوي في العراق، وتعزيز موقعه كمركز إقليمي ودولي هامّ للتجارة والسياحة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مطار بغداد الدولی هذه المشاریع

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا تقرر بناء أكبر مطار في إفريقيا بمساعدة شركة خليجية

إثيوبيا – أبرمت شركة الطيران الإثيوبية “الخطوط الجوية الإثيوبية” مذكرة تفاهم مع المجموعة الاستشارية الدولية الإماراتية “الدار” لتصميم مطار دولي رئيسي جديد لإثيوبيا.

ونقلت هيئة الإذاعة الإثيوبية “فانا” عن الرئيس التنفيذي لشركة الطيران، ميسفين تاسيو، أنه سيتم بناء المطار الجديد بتكلفة 6 مليارات دولار في مدينة بيشوفتو، التي تقع بالقرب من العاصمة أديس أبابا.

وقال تاسيو: “بموجب شروط الاتفاقية، ستقوم شركة الدار العقارية بتصميم أو تطوير التصميم التفصيلي للمطار الجديد وفي نفس الوقت مساعدة الخطوط الجوية الإثيوبية في اختيار المقاولين الذين سيقومون بإنشاء البنية التحتية الجديدة للركاب في المطار. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الاتفاقية الإشراف أعمال البناء في مجملها، ومن المتوقع استكماله في خمس سنوات”.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة الطيران، سيكون للمطار الجديد أربعة مدارج. والمرحلة الأولى من المشروع تتضمن إنشاء مطار بسعة 60 مليون مسافر سنويا، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانية سيخدم المطار أكثر من 100 مليون مسافر سنويا.

وبحسب “فانا”، قال الرئيس التنفيذي لشركة “الدار” الإماراتية، طارق الكني، إن المطار الجديد سيكون الأكبر في إفريقيا، وسيتميز بتصميم “حديث للغاية”.

ووفقا له، فإن المشروع سيسمح لشركة “الحطوط الجوية الإثيوبية” بالدخول إلى المراكز العشرة الأولى “لأفضل شركات الطيران في العالم”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الانتهاء من تركيب محطة أرصاد جوية بهذا المطار اليمني
  • النقل: مطار بغداد يستقبل 3 ملايين مسافر سنوياً
  • العراق يمنح الاجازة لبناء أكبر مشروع بيئي بالشرق الأوسط.. تعرف على تفاصيله
  • مطار الأمير سلطان بتبوك يحصل على شهادة اعتماد تجربة العميل من المستوى الثاني
  • خلل في مكابح طائرة يتسبب في إغلاق مدرج مطار ياباني
  • عبر مطار بغداد الدولي.. ابعاد 22 مخالفا لقانون الإقامة العراقي
  • مطار الجزائر يوظف.. وهذه الشروط والمناصب
  • إثيوبيا تقرر بناء أكبر مطار في إفريقيا بمساعدة شركة خليجية
  • الأكبر في إفريقيا.. اثيوبيا تستعد لبناء مطار جديد بقيمة 6 مليارات دولار
  • مطار بغداد الدولي: افتتاح قريب وتوسيع الوجهات يثير الجدل