يلجأ بعض الأشخاص الراغبين في الثراء السريع، إلى التنقيب عن الآثار بحثا عن وهم العثور على الكنوز الفرعونية المدفونة في قاع الأرض، إلا أن أمرهم ينتهي إما بالقبض عليهم وسجنهم، أو مصرعهم خلال عمليات الحفر.

وتتضمن عقوبة التنقيب عن الآثار بقانون العقوبات بموجب المادة 41 من القانون، أن كل من حاول التنقيب عن الآثار أسفل منزله يعاقب بالسجن من سنة الـ3 سنوات بالإضافة إلى غرامة 50 ألف جنيه.

والعقوبة قد تصل إلى السجن المؤبد حال نجاح المتهم من خلال النبش والتنقيب فى استخراج قطع أثرية ففى هذه الحالة تقترن جريمة التنقيب بجريمة أخرى وهى الاتجار فى الآثار.

الرغبة في الثراء السريع، دفعت عددا من الأشخاص للتنقيب عن الآثار داخل عقار بإحدى قرى أطفيح في محافظة الجيزة، وخلال مواصلة أعمال الحفر، انهارت حفرة على أحدهم، مما أسفر عن مصرعه، بينما يعجز شركاءه عن إنقاذه، فيتركوه للموت، وينجح رجال المباحث في القبض على المتهمين، وانتشال الجثة.

وفي منطقة الجمالية بالقاهرة، كشفت أجهزة الأمن تنقيب عاطلين عن الآثار داخل عقار ملك أحدهما، وتم مداهمة العقار والقبض عليهما، وبحوزتهما (الأدوات المستخدمة فى عملية الحفر والتنقيب)، وتبين وجود حفرة بقطر 1متر وبعمق 8 أمتار بالعقار المُشار إليه، واعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار.

محافظة الإسكندرية شهدت مأساة شاب استعان به 3 أشخاص لمشاركتهم في التنقيب عن الآثار بمنطقة المنتزه، إلا أنه خلال الحفر انهارت الحفرة عليه، فقرر باقي المتهمين ردم الحفرة عليه لإخفاء جثته، خشية المسائلة القانونية.

والدة الشاب أبلغت عن اختفاء ابنها في ظروف غامضة، وكشفت تحريات رجال المباحث مصرع الشاب ودفن جثته في حفرة للتنقيب عن الآثار، وتمكنوا من ضبط المتهمين، وانتشال الجثة.

المأساة الأكبر التي أثارت الرأي العام الآونة الأخيرة، كان بطلها الطفل "محمد" الذي قتله 3 أشقاء بقرية الهمامية التابعة لمركز البدارى جنوب شرق محافظة أسيوط، حيث استدرجوه وأنهوا حياته، ثم قطعوا يديه لتقديمها لدجال لفتح مقبره أثرية، وبضبط المتهمين اعترفوا بتفاصيل ارتكابهم الجريمة، لتقرر النيابة حبسهم على ذمة التحقيق.

ونص التشريع على عقوبات تصل إلى المؤبد مع غرامات لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على عشرة ملايين جنيه، في حالة التورط في جرائم  تهريب الآثار خارج مصر، ونص القانون على مصادرة المضبوطات والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة فيها لصالح المجلس الأعلى للآثار.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: التنقيب عن الاثار تجارة الاثار تهريب الاثار التنقیب عن الآثار

إقرأ أيضاً:

وزير البترول: شركات القطاع العاملة خارج مصر تقدم معدلات أداء متميزة وقادرة على المنافسة

 

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أن شركات قطاع البترول العاملة خارج مصر تقدم معدلات أداء متميزة وكفاءة فى التشغيل وقادرة على المنافسة فى مجال البترول والغاز، موجهًا بالإستمرار فى رفع كفاءة أسطول الحفارات التابع لشركة الحفر المصرية التى يمتد نشاطها فى مصر والدول العربية وتعزيز تنافسية الشركة فى سوق أعمال الحفر والاستمرار فى الاهتمام الكامل بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية فى مواقع عمل الشركة.


جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة الحفر المصرية لاعتماد نتائج أعمال عام 2023 عبر تقنية الفيديوكونفرانس بحضور الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ونوابه والمهندس يس محمد رئيس الشركة القابضة للغاز إيجاس والمهندس سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس أحمد مصطفى وكيل الوزارة للانتاج وأشرف عبد الله مساعد الوزير للشؤون المالية والاقتصادية والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت ومحمد راغب وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات.


واستعرض المهندس أسامة كامل رئيس شركة الحفر المصرية أهم مؤشرات أداء الشركة حيث أشار إلى أن شركة الحفر المصرية تعد نموذجًا متميزًا فى أعمالها بالمملكة العربية السعودية وفاز الحفار الخاص بها بجائزة حفار العام من بين 284 جهاز حفر يعمل بمواقع شركة أرامكو السعودية الشركة، وأن الشركة تمتلك وتدير أسطول مكون من 69 جهاز حفر وصيانة آبار برى وبحرى بمواصفات متنوعة ونجحت خلال العامين الماضيين فى إضافة 6 أجهزة للأسطول من خلال عملية شراء وإعادة تأهيل أجهزة، وأنها للعام الثانى على التوالى نجحت فى الوصول لمعدلات تعاقدية بلغت 100% لجميع أجهزة الحفر وصيانة الآبار وذلك من خلال الاهتمام وإعطاء الأولوية لمعايير السلامة والصحة المهنية والحفاظ  على البيئة، وحققت معدلات أداء عمليات بلغت 99% مما عزز ثقة كبرى شركات الانتاج المحلية والعالمية فى مصر والسعودية والكويت، لافتًا إلى تحقيق الشركة خلال عام 2023 أعلى إيرادات تشغيلية منذ نشأة الشركة فى ضوء استراتيجية الوزارة لتنمية الأعمال الخارجية وتعظيم مصادر الدخل من النقد الأجنبى.
 

مقالات مشابهة

  • أهدافنا التنموية المشروعة
  • رائحة الموت تخيّم على الخرطوم.. مشاهد من عاصمة مزقتها الحرب
  • وزير البترول: شركات القطاع العاملة خارج مصر تقدم معدلات أداء متميزة وقادرة على المنافسة
  • اشتباكات غربي السودان وغموض بشأن مصير مفاوضات بجنيف
  • السجن المؤبد والمشدد 5 سنوات للمتهمين في أحداث سيدي براني بمطروح
  • بدوي: شركات البترول المصرية العاملة بالخارج تقدم معدلات أداء متميزة
  • وزير البترول: شركة الحفر المصرية تقدم معدلات أداء متميزة في تعظيم مصادر الدخل
  • سعر الدولار بـ نهاية تعاملات اليوم الأحد 11 أغسطس 2024
  • سعر اليورو اليوم الأحد 11-8-2024 في البنوك خلال نهاية التعاملات
  • قرار جديد حول المتهمين بالتنقيب عن الآثار فى التبين