نخل- خالد بن سالم السيابي

أقام نادي نخل بمحافظة جنوب الباطنة مركز تدريب لرياضة كرة الطاولة، وذلك ضمن فعاليات "صيف الرياضة" التي تنظمها إدارة الثقافة والرياضة والشباب بالمحافظة، وبالتعاون مع أندية المحافظة، خلال الفترة من 1 يوليو وحتى 21 أغسطس المقبلأ.

وأقيم المركز بمقر النادي لتنفيذ البرنامج، كما تم تنفيذ جزء من برنامج المركز في "نخل مول" لمدة أسبوع، وذلك ضمن خطة النادي للتعريف باللعبة وتشجيع أبناء الولاية للإقبال على ممارستها واكتشاف المواهب بمختلف الفئات.

ويلتحق بالمركز 13 من أبناء الولاية للتدريب على قواعد اللعبة بإشراف المدرب إسحاق الحضرمي، حيث يتم تدريب الملتحقين بالمركز يوميا من الساعة الخامسة وحتى الساعة السادسة والنصف عصرا.

وأكد المدرب إسحاق الحضرمي أهمية المركز في إكساب اللاعبين أساسيات كرة الطاولة والارتقاء بمستوياتهم وصقل مهاراتهم، كما أثنى على التزام اللاعبين وتفاعلهم مع أهداف المركز، مشيرا إلى ان إقامة المركز جاء متوافقا مع روزنامة النادي في المشاركة في مسابقات الاتحاد العماني لكرة الطاولة خلال شهر أغسطس القادم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

كتاب الماء معجم طبي لغوي ألفه عبدالله بن محمد الأزدي

"العمانية": في كتابه "الماء"، الذي يُعد من أوائل المؤلفات العمانية في علم الطب، جمع عبد الله بن محمد الأزدي بين الطب واللغة العربية بأسلوب أدبي فريد. الكتاب، الذي اتبع فيه منهج الخليل بن أحمد الفراهيدي في ترتيب المواد على حروف المعجم، يبدأ بمادة "الماء" التي سُمّي الكتاب باسمها.

الأزدي لم يكتفِ بجمع الأمراض وعلاجاتها، بل ضمّن معجمه أسماء النباتات والحيوانات وأعضاء جسم الإنسان، مع تفسير لغوي وطبّي وشرعي، مستشهداً بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأشعار العرب. هدفه كان تعريب المصطلحات الطبية وتوضيح لوازم مهنة الطب وآلاتها.

الكتاب يحتوي على 28 باباً، بعدد حروف الهجاء، ويضم أكثر من 3000 مادة لغوية. استمد الأزدي مادته الطبية من معلمه ابن سينا، سواء بمشافهته أم من كتبه مثل "القانون" و"الأدوية القلبية". كما أضاف تجاربه الشخصية ومشاهداته.

استفاد الأزدي من مصنفات أهل التفسير والحديث والفلاسفة والمناطقة وكتب الكيمياء، واستمد تعريب مفرداته من كتاب "العين" للخليل بن أحمد الفراهيدي، بالإضافة إلى كتب اللغة الأخرى. كما اعتمد على مصادر طبية متنوعة، منها كتب لأبي الحسن علي بن سهل الطبري، ويوحنا بن ماسويه، وإسحاق بن سليمان الإسرائيلي، وبختيشوع بن جبرائيل، وحنين بن إسحاق، ويعقوب بن إسحاق الكندي، وإسحاق بن عمران البغدادي، وأبي بكر الرازي، وأبي نصر الفارابي، وأطباء اليونان وفارس.

الأزدي لم يتردد في بيان رأيه وتصحيح الأقوال أو الاعتراض على من سبقه، حتى على ابن سينا. كما ذكر بدائل الطب المتداولة في عصره ومدى نفعها وضررها، مثل الرقى والتداوي بالقرآن والفلك والتنجيم والسحر والشعوذة، والجانب النفسي في العلاج.

الكتاب، الذي لم يرد ذكره في المصادر اللاحقة، صدر في ثلاثة أجزاء عن وزارة التراث والسياحة بسلطنة عُمان اعتماداً على نسختين مخطوطتين.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة بني سويف
  • كتاب الماء معجم طبي لغوي ألفه عبدالله بن محمد الأزدي
  • مركز شباب الإستاد يشهد فعاليات تدريب مهارات المستقبل بمحافظة بورسعيد
  • الزمالك يتحرك سرًا لخطف نجم الأهلي
  • لاعبو نادي التوكيلات الملاحية يتألقون في بطولة منطقة القناة لتنس الطاولة
  • بمشاركة 20 بيطريًا.. "وقاء" ينظم تدريب مكثف لتعزيز مواجهة الحمى القلاعية
  • قطع المياه عن بعض قرى المنوفية للصيانة غدا
  • مهرجان البحر الأحمر يفتح باب الانتساب المبكر لدورته الرابعة
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من أمطار على منطقة المدينة المنورة
  • مواعيد وأماكن قطع المياه عن 15 قرية غدًا بالمنوفية لمدة 4 ساعات