باتت مؤكدًا أن موجات الارتفاع فى درجات الحرارة، وحرائق الغابات فى أماكن مختلفة من العالم أمريكا، وكندا وجنوب أوربا والبرازيل، ومنها الدول العربية الجزائر وتونس- مستمرة لسنوات مقبلة، ولذلك خرج التصريح المفزع لأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأن الأرض دخلت بالفعل إلى "عصر الغليان"، مؤكدًا أن ما يحدث حاليًا هو البداية فقط.

وهو ما يشرحه بتفاصيل الدكتور مجدى علام خبير البيئة العالمية بأن درجات حرارة الأرض زادت عن المتوقع وعن الرقم الذى حذر منه خبراء البيئة، والعالم للأسف يمضى فى اتجاه زيادة درجة الحرارة درجتين وهو أمر لو حدث سيؤدى إلى سيول وجفاف وزحف الرمال والكثبان الرملية، وظاهرة النينو فى الماء فى المناطق الساحلية حيث يحدث تسخين فى سطح المسطحات المائية، فلا تخرج الحرارة من الغلاف الجوى، ولكنها تبقى على سطح الكرة الأرضية، وتتسبب فى تسخينها.

ما يقوله خبراء البيئة يدعمه تقرير الأرصاد العالمى لمرصد المناخ الذى خرج نهاية يوليو، وجاء فيه أن شهر يوليو 2023 كان هو الأسخن، وأن درجات الحرارة فيه وصلت لمستويات غير مسبوقة فى تاريخنا فى آخر بضعة آلاف من السنوات.

المنظمة الدولية للهجرة دعت إلى إيجاد حلول ملموسة للتعامل مع التغيرات المناخية، وما ينجم عنها من مخاطر تهدد العالم، وتؤدى لظهور مشكلات تؤدى إلى الهجرة المناخية خاصة فى منطقة البحر المتوسط.

وذكرت المنظمة أن تلك التغيرات في عام 2022 تسببت في تشريد 305 آلاف شخص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي زيادة بنسبة 30% عن العام الذي سبقه.

الارتفاع الحرارى الذى أصبح واقعًا جعل العلماء يبحثون عن طرق للتكيف الظاهرى مثل زراعة مزيد من الأشجار ومبادرات زراعة أسطح المنازل، ولكن على الجانب العلمى كان باحثون في الولايات المتحدة يقومون بإجراء تجارب الإجهاد الحرارى على روبوت قادر على التنفس والإصابة بالقشعريرة والتعرق.

التجربة تعتمد على إبقاء الروبوت الذى تم تصميمه بما يشبه الأجهزة الحيوية للإنسان فى درجات حرارة عالية لمعرفة التغيرات التى يمكن أن تحدث، وتستهدف قياس استجابة الإنسان لظروف مناخية قصوى.

وفى اليابان بدأوا بالفعل فى تصميم سترات منتفخة مزودة بمراوح لتبريد مرتديها، وأصبحت هذه "الملابس المكيفة" حيوية للأشخاص الذين يعملون في الهواء الطلق، والآن تشق التكنولوجيا طريقها إلى الملابس الرياضية وملابس الموضة أيضًا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التغيرات المناخية درجة حرارة الأرض عصر الغليان

إقرأ أيضاً:

طقس العراق.. الحرارة تقترب من نصف الغليان مع بداية تموز

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تذبذب درجات الحرارة بالتزامن مع بداية شهر تموز.


مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر.. تعرف على درجات الحرارة غدًا
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة في الساعات المقبلة
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!
  • طقس العراق.. الحرارة تقترب من نصف الغليان مع بداية تموز
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • عودة الأجواء الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الاثنين 1 يوليو 2024
  • الأونروا تحذر من تراكم النفايات وارتفاع درجات الحرارة في غزة
  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك