لبنان ٢٤:
2024-08-13@03:05:10 GMT

تلميح لتمديد ثانٍ لولاية قائد الجيش

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

تلميح لتمديد ثانٍ لولاية قائد الجيش

كتب يوسف دياب في "الشرق الاوسط":   عادت الأزمة في الجيش لتطلّ مجدداً على بعد خمسة أشهر من انتهاء الولاية الممددة لقائد الجيش العماد جوزف عون، الذي يحال على التقاعد في العاشر من كانون الثاني المقبل، وتختلف الآراء السياسية والدستورية حول آلية ملء موقع القائد لبقاء المؤسسة العسكرية على تماسكها وممارسة مهامها في حفظ الأمن والاستقرار الداخلي.



تتعدد الخيارات المطروحة لحلّ هذه المعضلة، التي تمثّل ذروة الأزمة التي تواجهها المؤسسات الدستورية نتيجة الفراغ في رئاسة الجمهورية، إلّا أن كل هذه الخيارات تصطدم بألغام قانونية يصعب تخطيها.   واعتبرت مصادر مطلعة على صياغة الحلول أن المجلس النيابي "قد يجد نفسه مضطراً للتمديد مرة جديدة لقائد الجيش ورؤساء الأجهزة الأمنية"، مشيرة في تصريح إلى أن "التمديد هذه المرة لن يكون محصوراً بالقادة العسكريين والأمنيين، بل ربما يشمل جميع موظفي القطاع العام، إذا ما أُقر اقتراح القانون المقدم إلى البرلمان، والرامي إلى التمديد لكافة موظفي القطاع العام لسنتين". وأكدت المصادر أن المؤسسة العسكرية "ستكون أمام وضع دقيق للغاية إذا ما أحيل العماد عون على التقاعد قبل تعيين البديل أو الاتفاق على آلية قانونية لإدارة المؤسسة في غياب قائد أصيل". ورأى الخبير القانوني ورئيس مؤسسة "جوستيسيا" الحقوقية المحامي الدكتور بول مرقص، أنه "لا بدّ من استصدار قانون عن المجلس النيابي يمدد ولاية العماد جوزف عون".   ورأى أن "ثمة مبررات تستدعي التمديد، وهي الحرب القائمة على جبهة الجنوب والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان"، مؤكداً في الوقت نفسه على "استحالة تعيين قائد للجيش من قبل حكومة تصريف الأعمال، فهناك إشكالية أنها حكومة مستقيلة أولاً، وثانياً لا يمكن تأمين النصاب لجلسة التعيين، وحتى لو تأمن النصاب فإن المادة 65 من الدستور تشترط موافقة ثلثي أعضاء الحكومة، وهذا غير متوفر في ظلّ الانقسام السياسي القائم". ولفت مرقص إلى "صعوبة تعيين قائد للجيش خلال مرحلة الشغور الرئاسي"، مذكراً بأن رئيس الجمهورية "هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبالتالي كما تنص المادة 49 من الدستور هو من يزكّي اسم القائد ويتابع الأوضاع العسكرية معه، وهذا الأمر متعذر حالياً".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تحرير السودان «المجلس الإنتقالي» تدعو قائد الجيش للمشاركة في مفاوضات جنيف

بحسب المتحدث الرسمي بإسم الحركة فإن عدم الاستجابة لمحادثات سويسرا أو محاولة التهرب منها، يُعد بمثابة تقديم كارثة إنسانية للسودانيين.

الخرطوم: التغيير

دعا المتحدث الرسمي باسم حركة جيش تحرير السودان – المجلس الانتقالي، عبدالعزيز عبدالكريم، قائد الجيش السوداني إلى اتخاذ قرار جريء بالمشاركة في مفاوضات جنيف لوقف العدائيات.

وكذلك تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، والعمل على إنهاء الحرب من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة القوى الثورية.

وأكد عبدالكريم أن عدم الاستجابة لمحادثات سويسرا أو محاولة التهرب منها، يُعد بمثابة تقديم كارثة إنسانية للسودانيين.
بما في ذلك المجاعة والفيضانات والمزيد من الدمار، خاصة للنازحين واللاجئين والمشردين.

وأشار إلى أن الإصرار على مواصلة الحرب سيؤدي إلى فوضى شاملة ويهدد بقاء الدولة وأمنها، مع ما يحمله ذلك من خطر على الأمن والسلم الدوليين.

وكانت حكومة السودان أعلنت تمسكها بتنفيذ إعلان جدة الموقع الذي جرى توقيعه في 11 مايو العام الماضي، وفي الوقت نفسه أبدت رفضها لوجود أي مراقبين أو مسهلين جدد.

وأصدرت حكومة السودان مساء الأحد بيانا صحفيا على خلفية اللقاء التشاوري بين وفد حكومة السودان برئاسة الوزير محمد بشير أبو نمو والوفد الأمريكي برئاسة المبعوث الأمريكي للسودان توم بيرييلو بشأن دعوة السودان للمشاركة في ملتقى جنيف.

وأعلنت الحكومة ترحيبها بالمبادرات التي تلبي وتستجيب وتحفظ سيادة البلاد وكرامة الشعب السوداني.

وأبدى بيان الحكومة عدة ملاحظات على اللقاء التشاوري على اللقاء التشاوري الذي جمع الطرفين في جدة.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي قائد الجيش السوداني مفاوضات جدة مفاوضات جنيف

مقالات مشابهة

  • قبل مباحثات «جنيف».. «حميدتي» يعلن تشكيل قوة خاصة لحماية المدنيين
  • دقلو يدعو الجيش السوداني للاستجابة إلى نداء السلام
  • وزير الدفاع يلتقي بعدد من رجال القوات المسلحة بالمنطقة الغربية العسكرية
  • تحرير السودان «المجلس الإنتقالي» تدعو قائد الجيش للمشاركة في مفاوضات جنيف
  • المستشار صالح: ندعم كافة جهود القوات المسلحة في الدفاع عن الأرض والعرض
  • الجيش الوطني الليبي لـ«الاتحاد»: ملتزمون بالعمل على توحيد المؤسسة العسكرية
  • القوات المسلحة الليبية: ملتزمون بوقف إطلاق النار والعمليات على الحدود هدفها التدريب
  • رئيس أركان الجيش يلتقي قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • انطلاق الدورة التفسيرية لقادة الفرق الكشفية بمحافظة صنعاء
  • اردوغان ينفذ تغيرات واسعة في الجيش التركي