قال السفير دياب اللوح، سفير فلسطين بالقاهرة، إن المحاكم الدولية تساهم في حل القضية الفلسطينية، وتقدم تحرك مهم جدا، لأنه يقوم بتعرية إسرائيل أمام المجتمع الدولي، ولأول مرة إسرائيل تقف في قفص الاتهام في محكمة العدل في دفاع ضعيف وركيك سياسيا وقانونيا وكانت متلعثمة قانونيا ولم تجيد الدفاع عن نفسها أمام المحكمة.

محمود محي الدين يُطالب بكسر "مصيدة الاقتراض" عاجل| غياب عمرو أديب عن برنامج الحكاية دون سابق إنذار

وأضاف اللوح، خلال حواره مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج "عن قرب"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء السبت، أن الحراك القانوني مهم للغاية ولا يقل أهمية عن الحراك السياسي والدبلوماسي، ونحتاج لدعم الجهود المبذولة، السياسية والدبلوماسية والقانونية على كافة المستويات.

وتابع، أننا بحاجة إلى تفعيل كل آليات العمل العربي المشترك، وآليات عمل الدول الإسلامية والصديقة، وهناك حالة جديدة في المجتمع الدولي وجدت، وفي تقديري الإدارة الأمريكية لن تستطيع أن تستمر في حالة  التغاضي عن هذه الحالة الجديدة الموجودة في المجتمع الدولي، والقضية الفلسطينية الآن حاضرة وبقوة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين القضية الفلسطينية اسرائيل محكمة العدل

إقرأ أيضاً:

مندوب فلسطين الدائم بالأمم المتحدة يدعو لمحاسبة إسرائيل على جرائمها

بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دنيس فرانسيس، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، دولة سيراليون، بشأن المجزرة التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا الأعزل في مدرسة "التابعين" بحي الدرج التي تؤوي نازحين، وراح ضحيتها أكثر من 100 شهيد ومئات الإصابات، وفقًا لـ"وفا".

تركيا ترفع الحظر عن إنستجرام تنسيق الجامعات 2024| غلق باب التقديم في اختبارات القدرات غدًا

وقال منصور، إنه لا يمكن للعالم أن يظل غير مبالٍ بمثل هذه الوحشية واللاإنسانية، كما لا يمكن لمجلس الأمن أن يظل مشلولاً في انتظار أن تقرر إسرائيل فجأة احترام القانون الدولي في الوقت الذي تواصل فيه الإعلان عن عدم احترامها لميثاق الأمم المتحدة أو قراراتها أو أي مبدأ من مبادئ القانون الدولي.

 ودعا، إلى ضرورة محاسبة إسرائيل على هذه الجريمة الشنيعة وعلى كل جرائم الحرب الأخرى التي ارتكبتها ولا تزال منذ أكثر من 300 يوم، وكذلك الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها بحق شعبنا على مدار كل سنوات هذا الاحتلال غير القانوني واللاإنساني.

وأشار منصور إلى أن الساسة والقادة العسكريين الإسرائيليين يثبتون كل يوم، بالأقوال والأفعال، أنهم يفضلون الاستمرار في القتل وتدمير أي مظهر من مظاهر الحياة في غزة، وأنهم يفعلون ذلك بدعم سياسي ومادي من أولئك الذين يواصلون تبرير مثل هذا السلوك الوحشي غير القانوني والدفاع عنه، على الرغم من عدم وجود أي مبرر على الإطلاق لذبح الناس. 

وأكد، ضرورة قيام مجلس الأمن والجمعية العامة وجميع الدول المحبة للسلام بالتحرك بشكل فوري لوقف هذه الدوامة من الإرهاب والموت والدمار التي تفرضها إسرائيل على الشعب الفلسطيني وتحاول فرضها على المنطقة بأكملها، والتي تشكل تهديد خطير للسلام والأمن الدوليين.

وشدد منصور على ضرورة تحرك المجلس فوراً للمطالبة بوقف إطلاق النار وفرضه لإنقاذ الأرواح البشرية، ووقف المذابح والتجويع والتشريد وتدمير شعب بأكمله، وإنقاذ ما تبقى من مصداقية الأمم المتحدة والنظام الدولي بأكمله.

وطالب، المجتمع الدولي بوقف هذا الجنون وهذه الوحشية واللانسانية، مشيرا إلى أن شعبنا يقوم بدفع الثمن الأشد إيلاما لفشل المجتمع الدولي الصادم على إجبار إسرائيل احترام القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، مطالبا بضرورة وقف هذه الإبادة الجماعية الإسرائيلية لشعبنا، وهذا الاحتلال غير القانوني وغير الأخلاقي والإجرامي.

مقالات مشابهة

  • عباس يدعو لعقد مؤتمر سلام دولي حول القضية الفلسطينية
  • فلسطين تطالب الدول بقطع علاقاتها التجارية مع إسرائيل أمام الأمم المتحدة
  • برلماني: مجزرة التابعين وصمة عار في جبين المجتمع الدولي
  • فلسطين تدعو مجلس الأمن للمطالبة فورا بوقف إطلاق النار على غزة
  • مندوب فلسطين الدائم بالأمم المتحدة يدعو لمحاسبة إسرائيل على جرائمها
  • «مكنتش مخططة انشله».. اعترافات المتهمة بسرقة هاتف وزيرة التعاون الدولي السابقة
  • آثار الرأي الاستشاري حول وضع إسرائيل في فلسطين
  • برلماني: صمت المجتمع الدولي يجعله شريكا في الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين
  • "عربية النواب": تصريحات وزير مالية إسرائيل لتجويع الفلسطينيين متطرفة ومرفوضة
  • فلسطين تجدد دعوتها لتحرك دولي لوقف الإبادة الجماعية