دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأميركيين إلى "الوحدة" و"نبذ العنف" مؤكدا أن ما تعرض له منافسه، دونالد ترامب أمر سيء و"مريض"، وتجب "إدانته".

وقال بايدن في خطاب مقتضب بعدما تعرض الرئيس الجمهوري السابق، ترامب، لإطلاق نار خلال تجمع حاشد، السبت، أقيم في ولاية بنسلفانيا، إنه قد تم "إحاطته" من جميع الوكالات الفيدرالية، وأنه حاول الاتصال هاتفيا بترامب، ولكنه يخضع لفحوصات و"يبدو أنه في حالة جيدة".

وزاد أنه سيحاول الاتصال به مرة أخرى، وشدد على أنه "لا يوجد مكان في أميركا لهذا النوع من العنف"، وهذا أحد الأسباب "التي تجعلنا نوحد هذا البلد، ولا يمكننا أن نسمح بحدوثه، ولا نتغاضى عنه"، واصفا الأمر بـ "المريض" وكررها أكثر من مرة.

ولم يفصح بايدن عن تفاصيل الإحاطات التي حصل عليها، مشيرا إلى أنه قد يصدر بيان لاحقا بالتفاصيل، فيما تجرى حاليا تحقيقات شاملة، رافضا التعليق عما إذا كانت "محاولة اغتيال أم لا"، وقال: "لدي رأيي الشخصي، ولكن ليس حقائق، لذلك أريد التأكد أن لدينا كل الحقائق قبل الإدلاء بأي تعليق".

وأكد الرئيس الأميركي أن تجمع ترامب "كان يجب أن يتم بشكل سلمي من دون أي مشكلة أو عنف سياسي"، 

وقال بايدن في منشور عبر منصة إكس إنه يصلي لأجل منافسه الجمهوري، ترامب وعائلته وجميع من حضر التجمع الانتخابي.

وأعلن أنه "يشعر بارتياح" لتبلغه بأن ترامب "آمن وبخير وبصحة جيدة"، مشددا على أنه "لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أميركا".

وأضاف أنه وزوجته السيدة الأولى جيل "ممتنون للخدمة السرية لإيصاله إلى بر الأمان"، داعيا الأميركيين إلى "الاتحاد كأمة واحدة".

I have been briefed on the shooting at Donald Trump’s rally in Pennsylvania.

I’m grateful to hear that he’s safe and doing well. I’m praying for him and his family and for all those who were at the rally, as we await further information.

Jill and I are grateful to the Secret…

— President Biden (@POTUS) July 13, 2024

وقررت حملة بايدن تعليق الاعلانات الانتخابية التلفزيونية المضادة لترامب، على ما أكد مراسل قناة "الحرة".

ارتياح في أوساط السياسيين بنجاة ترامب ودعوات لنبذ العنف أعلنت حملة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الانتخابية، السبت، أن المرشح الجمهوري للرئاسة "بخير" ويجري فحصه في منشأة طبية، بعد أن أجلي من على منصة خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا إثر سماع ما بدا أنها طلقات نارية. 

النائب الجمهوري، مايك كولينز طالب في منشور عبر "إكس" المدعي العام لمقاطعة بتلر في بنسلفانيا بـ"توجيه اتهامات ضد جو بايدن بتهمة التحريض على الاغتيال".

The Republican District Attorney in Butler County, PA, should immediately file charges against Joseph R. Biden for inciting an assassination.

— Mike Collins (@MikeCollinsGA) July 13, 2024

وأعاد كولينز نشر تغريدة تتضمن تصريحات بايدن خلال مناظرته مع ترامب، معتبرا أنها شكلت "أوامر" لتنفيذ العملية، والتي كان يتحدث فيها بايدن أنه "حان الوقت لوضع ترامب في مرمى الهدف".

أعلنت حملة الرئيس ترامب، الانتخابية، السبت، أن المرشح الجمهوري للرئاسة "بخير" ويجري فحصه في منشأة طبية، بعد أن أجلي من على منصة خلال تجمع انتخابي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إصلاح الهجرة.. هاريس «تحرم» ترامب من «حجته المفضلة»

كامالا هاريس تنزع عن دونالد ترامب ورقة التوت في إصلاح الهجرة بمواجهة حجته المفضلة بهذا الملف الذي يعني كثيرا للناخبين الأمريكيين.
وهاجمت المرشّحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية منافسها الجمهوري، قائلة إنّ الرئيس السابق ليست لديه “أيّ مصلحة أو رغبة” في اتّخاذ إجراءات لتحسين نظام الهجرة الأمريكي.
وخلال تجمّع في ولاية أريزونا، الولاية الرئيسية التي تتشارك حدودا مع المكسيك، حاولت الديمقراطية مواجهة الحجّة المُفضّلة لدى الملياردير الجمهوري في إطار السباق الانتخابي إلى البيت الأبيض.
وقالت إنّ “ترامب لا يريد حلّ هذه المشكلة، لنكُن واضحين”، مشيرة إلى أنّه أمر البرلمانيّين الجمهوريّين بعدم التصويت لصالح مشروع قانون حول هذا الموضوع في الربيع.

وأضافت هاريس “نعلم أنّ نظام الهجرة لدينا معطّل ونعلم ما يجب فعله لإصلاحه: الإصلاح الشامل”، موضحة أن ذلك “يتضمن أمنا قويا على الحدود ومسارا مُكتسَبًا للحصول على الجنسيّة”.
ومن بين كل الولايات الرئيسيّة التي تزورها المرشّحة هذا الأسبوع، تُعدّ أريزونا واحدة من الولايات التي ستشهد منافسة شديدة.
فقد تغلّب جو بايدن على دونالد ترامب هناك بفارق 10500 صوت فقط في عام 2020، وتُعدّ الهجرة قضيّة أساسيّة بالنسبة إلى الناخبين.
وقالت هاريس: “نحن لسنا في عام 2016، ولسنا في العام 2020، كما تعلمون، هذه المرّة الرهانات أكثر أهمّية”، مُندّدةً بخطط الجمهوريّين “لحظر الإجهاض في كلّ ولاية”.

أول رحلة
تُجري هاريس وبايدن الأسبوع المقبل أوّل رحلة مشتركة لهما في إطار حملة مرشّحة الديمقراطيّين للانتخابات، وذلك منذ قرار الرئيس الأمريكي المفاجئ الانسحاب من السباق ضدّ ترامب.
وفي سعيه إلى تلميع إرثه في الأشهر الأخيرة من وجوده في منصبه ودعم المرشّحة الجديدة للديمقراطيّين، سيظهر بايدن إلى جانب نائبته في فعاليّة في ولاية ماريلاند في 15 أغسطس/ آب الجاري..
وقال البيت الأبيض في بيان الجمعة إنّ هاريس وبايدن “سيُناقشان التقدّم الذي يُحرزانه لخفض التكاليف على الشعب الأمريكي”، مشيرًا إلى أنّ مزيدًا من التفاصيل سيُنشر لاحقا.
وتبقى محاربة التضخّم نقطة ضعف للديمقراطيّين قبل الانتخابات المنتظرة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وأشعلت هاريس حماسة الحزب الديمقراطي مذ أعلن بايدن انسحابه من السباق الانتخابي بعد مناظرة كارثيّة ضدّ ترامب أثارت مخاوف بشأن سنّه وقدراته الذهنيّة.
وهاريس مدّعية عامّة سابقة قد تُصبح أوّل رئيسة سوداء للولايات المتحدة، كما أنّها عضو سابق في مجلس الشيوخ قادرة على التواصل مع الطبقة العاملة.
وعقدت أوّل نائبة رئيس سوداء وذات أصول جنوب آسيويّة في تاريخ الولايات المتحدة سلسلة تجمّعات انتخابيّة حاشدة، وجمعت تبرّعات قياسيّة وقضت على تقدّم ترامب في استطلاعات للرأي تتعلّق بنوايا التصويت.
في المقابل، ظلّ بايدن بعيدًا من الأضواء وعقد فعاليات عامة قليلة، بانتظار تولي خلفه منصبه بعد نحو ستة أشهر.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بايدن يعتبر ترامب "خطرا فعليا على الأمن الأميركي"
  • بايدن: العالم يواجه منعطفاً تاريخياً
  • بايدن يحذر من حمام دم إذا فاز ترامب
  • بايدن: يمكن وقف إطلاق النار في غزة قبل مغادرة منصبي
  • سيلين ديون تنتقد استخدام أغنيتها بفيلم تيتانيك في تجمع انتخابي لترامب
  • رئيس حكومة بنغلادش الجديد يدعو للوحدة ونبذ العنف.. علينا بناء البلاد
  • إصلاح الهجرة.. هاريس «تحرم» ترامب من «حجته المفضلة»
  • «ترامب»: المرشحة الديمقراطية هاريس أسوأ من بايدن وأخفقت كثيرا
  • هل تَعقّد مسار ترامب نحو البيت الأبيض؟
  • هبوط اضطراري لطائرة ترامب أثناء التوجه إلى تجمع انتخابي