بوابة الفجر:
2024-08-12@20:46:52 GMT

قصة يوم عاشوراء في حياة موسى عليه السلام

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء، الذي يوافق العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، يحمل في طياته تاريخًا عريقًا ومعاني دينية عظيمة. 

هذه القصة تجمع بين أحداث تاريخية ودينية أثرت بشكل كبير على مسيرة الأمة الإسلامية وتعمق من فهمنا للعبرة والتقوى.

قصة يوم عاشوراء في حياة النبي موسى عليه السلام

أحد أبرز الأحداث التي تُروى عن يوم عاشوراء هو نجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من فرعون وجنوده.

حسب الروايات الإسلامية، كان فرعون ملكًا ظالمًا طغى وتجبر في الأرض، واستعبد بني إسرائيل. أوحى الله إلى موسى عليه السلام أن يقود قومه للخروج من مصر. 

عندما وصل موسى وقومه إلى البحر الأحمر، أرسل الله معجزة حيث انشق البحر ليعبر موسى وقومه بأمان.

 ثم عاد البحر إلى طبيعته وأغرق فرعون وجنوده. هذا الحدث العظيم وقع في يوم عاشوراء، وصام موسى عليه السلام هذا اليوم شكرًا لله.

صيام يوم عاشوراء في الإسلام

عندما وصل النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم عن سبب صيامهم، فقالوا: "هذا يوم نجى الله فيه موسى وبني إسرائيل من فرعون، فصامه موسى شكرًا لله". فقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "نحن أحق بموسى منكم"، وصامه وأمر المسلمين بصيامه.

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء يُعد من السنن المؤكدة في الإسلام، وله فضل كبير حيث يكفر ذنوب السنة الماضية. في الحديث الشريف، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم).

ذكرى استشهاد الإمام الحسين

يوم عاشوراء يحمل أيضًا ذكرى حزينة عند المسلمين الشيعة، حيث استشهد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما في معركة كربلاء عام 61 هـ. كان الإمام الحسين يقف ضد الظلم والفساد، ورفض مبايعة يزيد بن معاوية، مما أدى إلى استشهاده مع أهل بيته وأنصاره في هذا اليوم. هذه الواقعة تذكر المسلمين بضرورة الوقوف ضد الظلم والتمسك بالحق، مهما كانت التضحيات.

الدروس والعبر من يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يحمل العديد من الدروس والعبر التي يمكن للمسلمين أن يتعلموا منها:
1. الإيمان والتوكل على الله: قصة نجاة موسى عليه السلام تُظهر قوة الإيمان والتوكل على الله، وأن الله ينصر عباده المؤمنين مهما كانت الصعوبات.
2. الصبر والثبات على الحق: استشهاد الإمام الحسين يذكرنا بأهمية الصبر والثبات في وجه الظلم والطغيان، والتمسك بالقيم والمبادئ الإسلامية.
3. الشكر والاعتراف بنعم الله: صيام يوم عاشوراء تعبير عن شكرنا لله على نعمه الكثيرة، ويُعد فرصة لتجديد التوبة والاستغفار.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

من الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء، بالإضافة إلى الصيام، تشمل:
- التصدق والإحسان: مساعدة الفقراء والمحتاجين.
- الإكثار من الدعاء والاستغفار: طلب المغفرة والرحمة من الله.
- قراءة القرآن الكريم: تعمق في معاني كتاب الله.
- صلة الرحم: زيارة الأهل والأقارب وتقوية العلاقات الأسرية.

بإجمال، يوم عاشوراء يمثل فرصة عظيمة للتقرب إلى الله، والتفكر في دروس التاريخ الإسلامي، والاستفادة من العبر التي يحملها هذا اليوم. يجمع هذا اليوم بين الشكر والتوبة، وبين الصبر والثبات، مما يجعله يومًا مميزًا في حياة المسلمين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصة يوم عاشوراء يوم عاشوراء موسى عليه السلام قصة موسى عليه السلام الفجر بوابة الفجر موسى علیه السلام صیام یوم عاشوراء هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

الشيخ رمضان عبد المعز: حب الوطن جزء من الإيمان

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إن بناء الإنسان هو أحد الأسس الرئيسية التي تقوم عليها الشريعة الإسلامية، لافتًا إلى أن الشريعة جاءت لتحقيق العدالة وتطوير الإنسان، وتوجيهه نحو قيم الفضيلة والتسامح والرحمة.

حب الوطن جزء من عقيدة المؤمن

وأضاف الداعية الإسلامي، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «dmc»، اليوم الاثنين: «حب الوطن جزء من عقيدة المؤمن، كما يعبّر النشيد الوطني عن ذلك بقوله: (حب الوطن غالي عليّ، أفديه بروحي)، المؤمن يحب وطنه ويعبر عن ذلك بطرق متعددة».

وأوضح: «النبي عليه الصلاة والسلام كان يحب مكة حبًا شديدًا، وعندما رأى الكعبة بعد فترة غياب طويلة، في السنة السابعة للهجرة، قال النبي عليه الصلاة والسلام: ما أعظمك، كم أنت عظيمة يا كعبة بيت ربنا، وما أعظم حرمتك.. وقد قال النبي أيضًا: لحرمة المؤمن أعظم عند الله من حرمتك.. مما يعني أن المؤمن عند الله أعظم من الكعبة».

الإنسان الذي يهدم بنيان الله ملعون

واستكمل: «الإنسان الذي يهدم بنيان الله ملعون، ولذلك يجب علينا أن نكون حذرين ومركزين في مهمتنا، حيث إن الشريعة جاءت لتبني الإنسان وتوجهه.. وقد أرسل الله رسله بالبينات وأنزل معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط، وذلك من أجل الإنسان.. وأحد مهام وأولويات برنامج لعلهم يفقهون هو بناء الإنسان».

مقالات مشابهة

  • مدير مكتب الإرشاد بالأمانة: المسيرة القرآنية هي امتداد وبركة من بركات الإمام الهادي عليه السلام
  • داعية إسلامي: حب الوطن جزء من عقيدة المؤمن (فيديو)
  • الشيخ رمضان عبد المعز: حب الوطن جزء من الإيمان
  • معنى قول النبي " لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً" يوضحها علي جمعة
  • عدد المرات التي اعتمر فيها رسول الله
  • اقتحام قرية النبي صالح غرب رام الله فجر اليوم
  • ميراث النبي في التربية سر من أسرار أولياء الله.. تعرف عليه
  • الحكيم: حرية الـمرأة لا تـعني التحـلل مـن الالـتزام بـالشـرع والـقانـون والـعادات المجتمعية
  • دعاء الأرق نقلا عن النبي.. يحث على الراحة والاسترخاء
  • خروج الإمام الهادي (عليه السلام ) إلى اليمن ..الأسباب والنتائج 2-1