بوابة الفجر:
2024-08-12@16:05:17 GMT

أهمية يوم عاشوراء.. يوم الذكر والصيام

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء يحمل أهمية كبيرة في الإسلام، ويعد من الأيام البارزة في التقويم الهجري. 

يصادف هذا اليوم العاشر من شهر محرم، وله مكانة خاصة عند المسلمين بسبب الأحداث التاريخية والدينية التي ارتبطت به. 

في هذا الموضوع، سنسلط الضوء على أهمية يوم عاشوراء في الإسلام من جوانب متعددة:

أهمية يوم عاشوراء

1. النجاة والمعجزات الإلهية
يوم عاشوراء يرتبط بحدث تاريخي هام في حياة النبي موسى عليه السلام، حيث نجى الله موسى وقومه من فرعون وجنوده.

هذه النجاة تعتبر معجزة إلهية عظيمة، وصام موسى عليه السلام هذا اليوم شكرًا لله. جاء في الحديث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما علم بصيام اليهود لهذا اليوم، قال: "نحن أحق بموسى منهم"، فصامه وأمر بصيامه.

2. سنة نبوية مؤكدة
النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء وحث المسلمين على صيامه. روى الإمام مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله". هذا الحديث يبرز أهمية صيام هذا اليوم كوسيلة لتكفير الذنوب والاقتراب من الله.

3. ذكرى استشهاد الإمام الحسين
يوم عاشوراء يحمل أيضًا ذكرى حزينة عند المسلمين الشيعة، حيث استشهد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما في معركة كربلاء. هذه الذكرى تُعد من الأحداث المؤثرة في التاريخ الإسلامي، وتحييها المجتمعات الشيعية من خلال مجالس العزاء والمواكب الحسينية، للتذكير بمظلوميتهم.

4. التوبة والمغفرة
صيام يوم عاشوراء يُعد فرصة عظيمة للمسلمين للتوبة والعودة إلى الله. إذ يُكفر صيام هذا اليوم ذنوب السنة الماضية، مما يمنح المسلمين فرصة لتجديد علاقتهم مع الله وبدء صفحة جديدة في حياتهم الروحية.

5. الوحدة الإسلامية
رغم اختلاف الفرق والمذاهب الإسلامية في بعض الأمور، إلا أن صيام يوم عاشوراء يجمعهم على سنة واحدة. هذا الشعور بالوحدة والتآزر يعزز من روح المحبة والتعاون بين المسلمين.

6. التربية على الصبر والثبات
الأحداث التي ارتبطت بيوم عاشوراء، سواء كانت نجاة موسى عليه السلام أو استشهاد الإمام الحسين، تعلم المسلمين دروسًا في الصبر والثبات أمام الظلم والطغيان. هذه القيم تعد من أساسيات الأخلاق الإسلامية.

7. الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله
يوم عاشوراء يُعتبر فرصة للقيام بالأعمال الصالحة والتقرب إلى الله من خلال الصيام والصدقة والدعاء. هذه الأعمال تزيد من حسنات المسلم وتساهم في تحقيق السلام الداخلي والروحي.

8. التاريخ الإسلامي والعبرة
الاحتفال بيوم عاشوراء يعزز من فهم المسلمين لتاريخهم ويُذكرهم بأحداث عظيمة تركت أثرًا كبيرًا في مسيرة الأمة الإسلامية. هذا اليوم يحمل العبرة والموعظة ويعلم الأجيال الجديدة أهمية الثبات على الحق والعدل.

بإجمال، يوم عاشوراء يحمل أهمية دينية وتاريخية كبيرة في الإسلام. هو يوم يجمع بين الفرح والشكر لله على النجاة، وبين الحزن والتأمل في استشهاد الحسين رضي الله عنه. يمثل هذا اليوم فرصة للتقرب إلى الله، والتوبة، والتأمل في دروس التاريخ الإسلامي، مما يعزز من إيمان المسلمين وتقواهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم عاشوراء فضل يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء عاشوراء الفجر بوابة الفجر یوم عاشوراء هذا الیوم إلى الله

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية العسكرية: خطاب السادات في إسرائيل بُني عليه تصاعد نغمة السلام

قال اللواء الدكتور محمد قشقوش، مستشار بالأكاديمية العسكرية المصرية، إن الرئيس السادات له دور كبير في حدوث مبادرات سلام بعد حرب 1973، كما أن وزير الخارجية الأمريكي في ذلك الوقت هنري كيسنجر، كان له دور هو الآخر في هذا الأمر.

وزير الخارجية الأسبق: عملية السلام بين مصر وإسرائيل أعطت منحى فعال للقضية الفلسطينية المركز المصري للدراسات: زيارة السادات لإسرائيل كانت نقلة نوعية في علم السياسة

وأضاف قشقوش، خلال لقاء ببرنامج "عن قرب"، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن كيسنجر في مرحلة حرب 1973 وما بعدها، كانت لديه 3 صفات، حيث كان وزير خارجية أمريكا وأول يهودي يقود هذا المنصب، بالإضافة إلى أنه مستشار الأمن القومي الأمريكي، وكان يحل محل الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، والذي كان يواجه مشكلة ووترجيت بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وأشار إلى أن خطاب الرئيس السادات في إسرائيل كان نقطة محورية في التاريخ، وبُني عليه تصاعد نغمة السلام، وانتهت بأن الرئيس الأمريكي جيمي كارتر تبنى هذا التوجه بين إسرائيل ومصر، بعمل وثيقتين مهمتين للغاية، الوثيقة الأولى في كامب ديفيد، والتي تعد إطار العمل للسلام بين العرب وإسرائيل، بينما الوثيقة الثانية اتفاقية السلام الثنائية ومنها اتفاقيات مصر وإسرائيل، والأردن وإسرائيل.
 

مقالات مشابهة

  • مديرية بدبدة بمأرب تُحيي ذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن بندوة ثقافية
  • جالانت: تهديدات إيران وحزب الله من الوارد أن تتحقق
  • فعاليات وأنشطة في البيضاء بذكرى استشهاد الإمام زيد وتضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • سقوط عنصر إجرامي بحوزته 1.5 كيلو هيروين
  • القبض على تاجر مُخدرات بحوزته 400 قرص ترامادول
  • سقوط 3 تُجار مُخدرات بحوزتهم 1.9 كيلو استروكس
  • كاميرا الطبيعة
  • الحكيم: حرية الـمرأة لا تـعني التحـلل مـن الالـتزام بـالشـرع والـقانـون والـعادات المجتمعية
  • خروج الإمام الهادي (عليه السلام ) إلى اليمن ..الأسباب والنتائج 2-1
  • الأكاديمية العسكرية: خطاب السادات في إسرائيل بُني عليه تصاعد نغمة السلام