تتوقع هالة مسعود خبير أسواق المال أن تستهدف مؤشرات البورصة خلال تعاملات الجاري مستويات جديدة، مدعومة بتدني اسعار الأسهم، واقتناص المستثمرين للفرص المتاحة في السوق.

كما تتوقع أن يستهدف مؤشر البورصة الرئيسي ايجي أكس 30 مستوى 29000 نقطة خلال التعاملات، وذلك حال تجاوز المؤشر الثلاثيني لمستوى المقاومة 28580 نقطة، ونقاط الدعم عند مستوى 28000 نقطة دعم أول و27850 دعم ثان.

كانت مؤشرات البورصة شهدت  أداء متباين بين الارتفاعات والانخفاضات خلال الجلسات القليلة الماضية، ورغم هذا التباين إلا أن المؤشرات نجحت في الحفاظ على تماسكها، في ظل عمليات الاستحواذ الذي شهدته بعض الأوراق المالية على يد مستثمرين عرب.

كما أتسم اداء قطاع البنوك والموارد الاساسية، والكيماويات بالنشاط الكبير في بداية الجلسات، حيث ساهم هذا النشاط في تسجيل البورصة ارتفاعات ملموسة، تراجعت مع نهاية التعاملات متأثرة بعمليات تصحيحية على الأسهم التي سجلت ارتفاعات.

شهدت قيم التداولات تباينا أيضا بين النشاط والتراجع، حيث دارت متوسط قيمها نحو 4 مليار جنيه بالجلسة، وهو ما يشيرا الي حالة الترقب الذي يمر به السوق، والحذر في عملية الشراء من جانب المستثمرين، وكان أيضا لتغير كميات التداول في الزيرو أثر سالبا.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«جولد بيليون»: أسعار الذهب العالمية تسجل مستويات قياسية خلال تعاملات اليوم

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، مع بداية تداولات الأسبوع، وسط ترقب المستثمرين لصدور بيانات التضخم الأمريكية المهمة هذا الأسبوع، والتي سيكون لها تأثير قوي على تحركات الأسواق، بسبب أن هذه البيانات ستساهم في قرار البنك الفيدرالي الأمريكي القادم بخصوص أسعار الفائدة.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الاثنين بنسبة 0.4%، ليسجل أعلى مستوى في أسبوع عند 2442 دولار للأونصة، بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2428 دولارا للأونصة، بارتفاع قدره 14 دولار وفق تحليل جولد بيليون.

وجاءت ارتفاعات الذهب للجلسة الثالثة على التوالي ليعوض معظم الخسائر التي سجلها خلال الأسبوع الماضي، وجاء ارتفاع اليوم بعد أن أغلق الذهب تداولات الأسبوع الماضي في منطقة إيجابية بالقرب من المستوى 2440 دولار للأونصة.

وقد يتحرك الذهب العالمي في اتجاه عرضي بالقرب من مستوياته الحالية حتى تصدر بيانات التضخم الأمريكية الأهم هذا الأسبوع، حيث يحاول المشاركون في الأسواق عدم اتخاذ مراكز مالية جديدة قبل صدور البيانات.

وتشير التوقعات إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين الذي يعد مقياس التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة سيظهر تباطؤ في معدلات التضخم خلال شهر يوليو، وهو الأمر الذي قد يمنح البنك الفيدرالي الأمريكي المزيد من الثقة في البدء في خفض أسعار الفائدة.

التباطؤ في التضخم قد يساعد الذهب على الانتعاش

مثل هذا التباطؤ في التضخم قد يساعد الذهب على الانتعاش واختبار قمته السعرية التاريخية عند 2483 دولار للأونصة، نظرا إلى أن توجه البنك الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة هو أمر إيجابي بالنسبة للذهب لأنه يقلل من تكلفة الفرصة البديلة منذ كون الذهب لا يقدم عائد لحائزيه.

وفي الوقت الحالي تسعر الأسواق احتمال بنسبة 54% أن يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع شهر سبتمبر القادم، بينما تصل توقعات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 100%.

استمرار الطلب على الملاذ الآمن

من جهة أخرى يستمر الطلب على الملاذ الآمن متواجد في الأسواق المالية مع استمرار التوترات الجيوسياسية المتعلقة بمطقة الشرق الأوسط والحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذي يضمن دعم مستمر للذهب بشكل عام.

والملاحظ أن التراجعات الأخيرة في أسعار الذهب كانت تصحيحات سلبية للسعر وأن الاتجاه الصاعد لا يزال هو المسيطر على أداء المعدن النفيس.

مقالات مشابهة

  • كيف نجحت الأسواق الناشئة في جذب 36.5 مليار دولار خلال شهر؟.. دعم وإصدارات جديدة
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب العالمية تسجل مستويات قياسية خلال تعاملات اليوم
  • جولد بيليون: أوقية الذهب ترتفع عالميا إلي 2442 دولار مستهل تعاملات الأسبوع
  • ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية فى بداية تعاملات اليوم الإثنين
  • بعد سلسة ارتفاعات.. تراجع كبير يضرب أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على ارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا
  • ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية في بداية جلسات الأسبوع
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.21% في أسبوع
  • خبير أرصاد سعودي يتوقع هطول الأمطار على هذه المناطق بالمملكة.. ويكشف موعد اشتداد غزارتها